• خط بارليف

هو خط دفاعي مكون من مخابئ خرسانية سميكة، والذي قام جيش الدفاع الإسرائيلي ببنائه ابان حربه مع القوات المصرية واحتلاله لصحراء سيناء وذلك خلال حرب الاستنزاف من 1967-1970؛ وقد قام المهندسين الإسرائيليين ببنائه بهدف تحصين نقاط العبور المحتملة على طول الجانب الشرقي لقناة السويس، وقد تم تصميمه ليكون قادراً على تحمل إطلاق النار الكثيف من الجانب المصري، وتشير التقديرات إلى أن إسرائيل استثمرت 300 مليون دولار لبناء هذا الخط الدفاعي الرملي الضخم لحماية نفسها.


• تكوين خط بارليف

يعتبر خط بارليف خط دفاع خرساني يصل ارتفاعه إلى 20-25 متراً، ويتواجد أول خط دفاعي للجيش الإسرائيلي خلف خط بارليف بالضبط، والذي يحتوي على 22 حصناً، والمتماثلة مع 31 نقطة قوية، بحيث تم دعم كل نقطة من هذه النقاط بحقول للألغام، وخنادق، وأسلاك شائكة، وحوالي 26 غرفة محصنة تحت الأرض مدعمات بالأسلحة، تتراوح بين رشاشات ثقيلة إلى متوسطة القوة، فقد أخذت إسرائيل تقريباً كل التهديدات المحتملة وكل الاحتياطات اللازمة لحمايتها بعين الاعتبار عندما قامت ببناء هذا الخط، حتى أنها قامت بتركيب نظام أنابيب تحت الماء، وذلك لضخ الوقود لإشعال القناة، ولصنع موجة من اللهب في حال حدث أي هجوم.

وعلى الرغم من كل التدابير الاحترازية والجهود المكثفة التي بذلها جيش الدفاع الإسرائيلي لمنع الاطراف الأخرى من تخطي هذا الخط، الا أن الجيش المصري لم يستغرق أكثر من ساعتين فقط لاختراق خط بارليف، وذلك يعود الى عنصر المفاجأة وبمساعدة سلاح بسيط جداً لم يكن بالحسبان وهو الماء، فقد استطاع المصريون وباستخدام مضخة ماء بريطانية ألمانية الصنع عام 1973، من هدم 1500 متر مكعب من الرمال في غضون ساعتين فقط، مما أسفر عن حدوث 81 ثغرة في الخط، وهو ما أدى إلى فتح المجال أمام القوات المصرية للعبور من خلاله.


• سبب تسمية خط بارليف

جاءت تسمية خط بارليف بهذا الاسم تيمناً بالجنرال باسم حاييم بارليف، السياسي الإسرائيلي المولود في فيينا، والذي ترعرع في يوغوسلافيا، ثم هاجر إلى فلسطين زمن الانتداب البريطاني في عام 1939، وهو الذي قائداً لقوة الدفاع الإسرائيلية في الفترة من 1968 إلى 1970، في حرب الاستنزاف ضد مصر.

المراجع

أ ب ت Maha A Elbadry, Mary M Merrill, Mai-Juan Ma and others (15-1-201530)، "China’s great wall, Israel’s Bar Lev Line, and passive infectious disease surveillance"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 01/07/2019. Edited.

"Bar-Lev, Haim(1924–1994)", www.encyclopedia.com, Retrieved 01/07/2019. Edited.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.