جهاز اختبار الحمل

يعتمد اختبار الحمل على استغلال الحقيقة العلمية التي تشير إلى بدء إفراز هرمون الـ Beta - hCG إلى الدورة الدموية عند المرأة مع بداية الحمل.

يخرج هذا الهرمون من الدورة الدموية إلى البول، الأمر الذي يتيح الكشف عن وجوده من خلال إجراء فحص للدم أو للبول.

يتم إفراز هذا الهرمون خلال فترة الحمل فقط، وليس بأي حالة أخرى، الأمر الذي يمكننا من الاعتماد على هذا الفحص بشكل موثوق ومؤكد لفحص وجود الحمل.

إعلان


أنواع فحص الحمل المنزلي

يوجد نوعان لاختبارات الحمل المنزليّة، وهي:

- يكون على شكل شريط يوضع في مجرى البول، أو في وعاء يحتوي على عينة من البول، وتظهر نتيجة هذا الفحص على نهاية هذا الشّريط بحيث يتغيّر لونه إذا كانت نتيجة الفحص إيجابيّة، وكان هناك تواجد مُرتفع لهرمون الحمل (hCG) لدى المرأة.

- يوفّر النّوع الثّاني إمكانيّة فحص تواجد هرمون الحمل من خلال أداة للاختبار بحيث توضع بضع نقاط من عينة البول المُجمّعة في وعاء في النّافذة المُخصّصة لذلك في الأداة، أو من خلال وضع الأداة نفسها في مجرى البول، ومُراقبة النتيجة التي ستظهر على شكل تغيّر اللّون في النافذة المُخصّصة لذلك على الأداة في حال كانت النتيجة إيجابيّة.

نصائح استخدام جهاز فحص الحمل

  • يوجد العديد من أجهزة فحص الحمل المتوافرة في الأسواق والصيدليات والمحال التجارية الكبيرة، وتتواجد بأشكال وأنواع مختلفة، إلا أنها تقوم على نفس المبدأ ألا وهو الكشف عن هرمون الحمل.
  • إن تأخر الدورة الشهرية قد يدل على وجود حمل لكن ليس بالضرورة، فعند تأخر الدورة الشهرية ينصح السيدات بالانتظار لعدة أيام قبل إجراء هذا الفحص.
  • إن هرمون HCG يكون في أعلى مستوياته في فترات الصباح، لذلك ينصح السيدات بإجراء فحص الحمل المنزلي في فترات الصباح.
  • أيضا فإن البول يكون مركزا في فترات الصباح أكثر من ساعات النهار الأخرى، وهذا ما يعطي نتائج ذات دقة عالية عند إجراء هذا الفحص في فترات الصباح.
  • بما أن تركيز البول قد يؤثر على نتيجة الفحص، لذلك ينصح السيدات بالابتعاد عن شرب الكميات الكبيرة من المياه قبل إجراء هذا الفحص كون ذلك يؤدي إلى تخفيف البول وبالتالي إعطاء نتائج غير دقيقة وصحيحة.


كيفية إجراء فحص الحمل المنزلي

التبول في وعاء بمقدار كمية معتدلة تصلح لإجراء الفحص من خلالها. تتكون أجهزة الحمل من تركيب معين، وبعضها يحتوي على جزء صغير يشبه العصا إلى حد ما. هذا النوع من الأجهزة يستخدم عن طريق غمس هذا الجزء الذي يشبه العصا في عينة البول، والانتظار لفترة زمنية تتراوح بحدود عشرة دقائق. أما فيما يخص أجهزة الحمل الأخرى فإنها تحتوي على قطعة جانبية تأتي مع الجهاز على شكل قطارة، ويقوم مبدأ عملها على سحب كمية قليلة من البول ووضع عدة قطرات من البول في المكان المخصص لعينة البول على جهاز فحص الحمل، ويجب الحرص على عدم الإكثار من قطرات البول الموضوعة على الجهاز تجنبا لحدوث أي اختلال في النتيجة، بعد وضع القطرات يجب الانتظار مدة عشرة دقائق. يجب ملاحظة والانتباه إلى أن النتيجة الصحيحة يمكن ملاحظتها والأخذ بها خلال العشر دقائق الأولى من بدء الاختبار.




0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد