الجزر

الجزر أحد الخضار الجذرية المتوفرة كثيراً، واسعة الانتشار ومحببة لدى الكثيرين، ويعد من أطعمة الطاقة، ولا شك أن هناك الكثير من الفوائد للجزر لما يحتويه من الفيتامينات والمعادن كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم وغيره.


عصير الجزر

يُعتبر عصير الجزر من أكثر العصائر العصرية المنتشرة في العالم، حيث يُطلق عليه ملك العصائر؛ وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائيّة الضروريّة لصحة الجسم، كالمعادن، والفيتامينات، والبيتا كاروتين، مما يجعله شراباً مهماً للمُحافظة على صحة البشرة، والوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض.


فوائد عصير الجزر

  • يحتوي عصير الجزر على الإستروجين النباتي الذي يُخفف آلام الحيض، كما يُعتبر مفيداً جداً للنساء بعد انقطاع الحيض؛ حيث يقضي على الهبّات الساخنة الناتجة عن هذا الانقطاع.
  • إنّ تناول عصير الجزر يُقلّل خطر الإصابة بسرطان الرئة، والقولون، والثدي.
  • يلعب عصير الجزر دوراً مهماً في العناية بالبشرة، فهو يحتوي على فيتامين A، ومادة البيتا كاروتين اللذين يُساعدان على تأخير ظهور التجاعيد بالبشرة، وعلى الوقاية من بعض المشاكل الجلديّة، كالإكزيما، والطفح الجلدي، والتهاب الجلد.
  • يُساعد عصير الجزر على علاج أنسجة البشرة، وحمايتها من أشعة الشمس الضارة؛ حيث يحتوي على مضادات للأكسدة، والكاروتينات التي تزيد مناعة البشرة تجاه هذه الأشعة، فشرب كأس من عصير الجزر بشكل منتظم في فصل الصيف يُعتبر حماية طبيعيّة من أشعة الشمس الحارقة.
  • يحتوي عصير الجزر على الكثير من المعادن والفيتامينات التي تُساعد على تقوية البصر، فيُنصح بشربه بانتظام للحفاظ على سلامة العينين.
  • يُعتبر عصير الجزر مصدراً غنياً بالألياف، فهو مكمل غذائي يُستخدم في الحميات الغذائيّة لخسارة الوزن.
  • يحتوي عصير الجزر على زيوت مُليّنة للأغشية المخاطيّة للقولون والمعدة، فيُستخدم كمُحسن لعمليّة الهضم، لذلك يُفضل شُرب عصير الجزر مرتين في اليوم للقضاء على مشاكل عُسر الهضم. يُغذي الشعر:
  • يُقوي عصير الجزر الشعر، ويقيه من الجفاف، فاحتوائه على فيتامين E يزيد نسبة الأكسجين في الدم، مما يؤدي إلى الحصول على شعر صحي جميل.
  • يُساعد عصير الجزر على التخلص من الندبات والجروح، فبالإمكان وضعه على البشرة لتنظيفها وتطهيرها من الجروح.
  • يحتوي عصير الجزر على مادة البولي إكتيلين، ومضادات للأكسدة، واللوتين، وهذه المواد تُقلّل خطر الإصابة بأمراض القلب والتلف التأكسدي.
  • يُساعد عصير الجزر على التخلص من البلاك وجزئيات الطعام، فهو يُحفز اللثة، ويُسهّل عمليّة إفراز اللعاب، ويمنع حدوث تسوس في الأسنان، ويقضي على الجراثيم الضارة في الفم.
  • يساعد عصير الجزر على علاج الامساك، القرحة، حب الشباب.
  •  يساهم في توازن حموضة الدم، وعلاج احتباس السوائل في الجسم.


قناع الجزر لعلاج مشاكل البشرة

يحتوي عصير الجزر على العناصر الغذائية اللازمة لتعزيز وتقوية جهاز المناعة بالجسم. فهو يقي الجسم من أخطار الجذور الحرة والالتهابات والبكتيريا الضارة والهجمات الفيروسية.

يحتوي عصير الجزر على كمية كبيرة من فيتامين "K" الضروري لعملية بناء البروتين في الجسم. كما أنه يساعد في ربط الكالسيوم ويعجل بعملية التئام الكسور بالعظام.

تناول عصير الجزر بصفة دائمة يساعد في تنظيف وتنقية الكبد من السموم، وهذه ربما تكون من أبرز الفوائد الصحية لعصير الجزر.


فوائد عصير الجزر للجنس

يحتوي عصير الجزر على مستويات عالية من فيتامين "B" المركب الذي يساعد في تكسير الغلوكوز والدهون والبروتين. لذا فهو يعزز من عملية الأيض وبناء العضلات.

يحتوي الجزر على البيتا كاروتين اللازم لعملية التئام الجروح. فحين تعاني من أي جرح، عليك بالإكثار من شرب عصير الجزر، وستجد أن جروحك تلتئم بشكل أسرع.


فوائد عصير الجزر للحامل

زيادة تدفق الدم الى الدماغ.

يساعد تناول عصير الجزر على وقاية الحامل من الامساك وعلاجه، وذلك بفضل كمية الالياف العالية التي يحويها.

يساعد الحامل في السيطرة على زيادة وزنها خلال الحمل، ويزيد من احساسها بالشبع.

توفير البيتا كاروتين للحامل والجنين، وهو مهم في الحفاظ على الرؤية الجيدة للحامل وتطوير رؤية جيدة للجنين.

يساعد تناول الجزر وعصيره بشكل منتظم خلال الحمل على تقليل فرص الاصابة باليرقان لدى المولود الجديد.

تزويد الحامل باحتياجاتها من العناصر الضرورية لها وللجنين، خاصة الحديد المهم لنمو وتطور الجنين ووقاية الحامل من فقر الدم.

يعد الجزر وعصيره مصدراً لمعدن البوتاسيوم المهم جداً للأمور التالية:

انتظام عمل القلب ودقاته.

انقباض العضلات وعمل الاعصاب.

حماية الحامل من التشنجات وتقلصات العضلات.


فوائد عصير الجزر للأطفال

يحارب البكتيريا الضارة في الفم، مما يحميه من بعض المشاكل المتعلقة بالفم والاسنان: كرائحة الفم الكريهة، تسوس الاسنان، والتهابات اللثة.

تعزيز الرؤية والبصر في الاطفال، وحمايتهم من الإصابة بالعشى الليلي والضمور البقعي.

تعزيز مناعة الطفل ووقايته من الامراض، اذ يحوي الجزر وعصيره على خصائص مضادة للجراثيم.

الوقاية من الاصابة باليرقان خاصة في الشهرين الاولين ما بعد الولادة.

تعزيز عملية الهضم والوقاية من الامساك، وتحفيز الشهية.

قد يساعد عصير الجزر في علاج الاسهال، فتناوله قد يساهم في تعويض السوائل والمعادن المفقودة من الجسم.


فيديو عن فوائد الجزر



يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.