نبذة عن نزار قباني

ولد الشاعر الكبير نزار قباني في الواحد من عشرين من آذار عام 1923 في مدينة دمشق عاصمة سورية حي مئذنة الشحم، أحد أحياء دمشق القديمة، لعائلة أدبية تجارية، فكان والده توفيق قباني مالكاً لمصنع شوكولاتة، بينما الكاتب والمسرحي أبو خليل القباني هو أحد أقاربه. كان له أختان: وصال وهيفاء وثلاث أخوة: معتز، صباح ورشيد.

تخرج من مدرسة الكلية العلمية الوطنية بدمشق، ثم التحق بكلية الحقوق بالجامعة السورية وتخرج منها عام 1944.

عمل فور تخرجه في السلك الدبلوماسي بوزارة الخارجية السورية، وتنقل في سفاراتها بين مدن عديدة، خاصة القاهرة ولندن وبيروت ومدريد، وبعد إتمام الوحدة بين مصر وسوريا عام 1959، تم تعيينه سكرتيراً ثانياً للجمهورية المتحدة في سفارتها بالصين، وظل نزار متمسكاً بعمله الدبلوماسي حتى استقال منه عام 1966.

طالب رجال الدين في سوريا بطرده من الخارجية وفصله من العمل الدبلوماسي في منتصف الخمسينات، بعد نشر قصيدة الشهيرة "خبز وحشيش وقمر" والتي أثارت ضده عاصفة شديدة وصلت إلى البرلمان.

كان الشاعر الكبير يتقن اللغة الإنجليزية، خاصة وأنه تعلم تلك اللغة على أصولها عندما عمل سفيراً لسوريا في لندن بين عامي 1952- 1955.


أقوال نزار قباني في الحياة

  • الحبُ فى الأرض بعضٌ من تَخَيُّلِنا.. إن لم نجده عليها لاخترعناهُ.
  • حلم من الأحلام لا يحكى.. ولا يفسر. داعبي كل مساء رقمي واصدحي مثل عصافير الكروم كلمة منك.. ولو كاذبة عمرت لي منزلا فوق النجوم.
  • سيحبك.. آلاف غيري وستستلمين بريد الشوق لكنك.. لن تجدي بعدي رجلا يهواك بهذا الصدق.
  • شكرا على زمن البكاء، ومواسم السهر الطويل.. شكرا على الحزن الجميل.
  • طعنوا العروبةَ في الظلام بخنجرٍ فإذا هُمُ.. بين اليهودِ يهودُ.
  • هل شعرت بروعة الأشياء التي أقولها عندما لا أقول شيئا.
  • هل يملك النهر تغييرا لمجراه.
  • وأعد أعد عروق اليد فعروق يديك تسليني وخيوط الشيب هنا وهنا تنهي أعصابي تنهيني.
  • والصبرُ لا صبرَ لهُ.. والنومُ لا نامْ وساعةُ الجدارِ.. من ذھولِھا.. ضّعتِ الأّامْ.
  • وحين نكون معاً في الطريق وتأخذمن غير قصد ذراعي أحسُ أنا ياصديق.. بشيء عميق.
  • وعدت مراراً وقررت أن أستقيل مراراً ولا أتذكر أني استقلت.
  • وعظمة الشاعر تقاس بقدرته على إحداث الدهشة.
  • وكيف أهرب منه.. إنه قدري هل يملك النهر تغييرا لمجراه.
  • فالتجربة إذن شرط أساسي من شروط الكتابة، والكاتب الذي لا يعاني، لا يستطيع أن ينقل معاناته للآخرين.
  • ففيك شيء من المجهول أدخله وفيك شيء من التاريخ والقدر.
  • فيه مزايا الأنبياء، وفيه كفر الكافرين وداعة الأطفال فيه.. وقسوة المتوحشين.
  • قاتلوا عنا إلى أن قتلوا.. وبقينا في مقاهينا كبصاق المحارة.
  • الكاتب الحقيقي هو الذي يرتفع من الخاص إلى العام، ومن الجزء إلى الكل.. ومن القوقعةإلى البحر.
  • الكراهية لا يمكن أن تحبل، ولا أن تلد.
  • كلُّ الذي أعرفُ عن مشاعري أنكِ يا حبيبتي، حبيبتي وأنَّ من يُحِبُّ لا يُفَكِّرُ.
  • كل المنافي لا تبدد وحشتي.. ما دام منفاي الكبير بداخلي.
  • كلماتنا في الحب تقتل حبنا.. إن الحروف تموت حين تقالُ.
  • كن مرة أسطورة كن مرة سراباً كن سؤالاً في فمي لا يعرف الجوابا.
  • لا أستطيعُ التحرّر منكِ.. ولا أستطيعُ التحررُ مني.
  • لا تسأليني: كيفَ حَالي.. إذا كُنْتِ تُحِبِّينَني حقّاً.. إسْألي: كيفَ حالُ أصابعي.
  • لا شيءَ يُدهِشُني.. فلقد عرفتُكَ دائماً نَذلا.
  • الشعر هو أن تأتي بغير المتوقع.
  • إن الشعر كلام راق، يصنعه الإنسان لتغيير مستوى الإنسان.
  • ليس هناك خيارات كثيرة أمام الشعر، فهو إما أن يكون مع الناس أو أن يكون ضدهم، ولا قيمة لشعر يقف في الو.
  • ليس هناك مجانية أو عبثية في الشعر.
  • هناك ثقافة واحدة هي ثقافة القوة.
  • حين أكون قوياً، يحترم الناس ثقافتي وحين أكون ضعيفاً، أسقط أنا، وتسقط ثقافتي معي عندما كانت روما قوية عسكرياً، كانت اللغة اللاتينية سيدة اللغات.. وعندما سقطت الإمبراطورية الرومانية، صارت اللغة اللاتينية طبق سباغتي الثقافة، يا سيدتي، ليست في عدد الكتب التي أقرؤها، ولكنها في عدد الرصاصات التي أطلقها.
  • قلت له: يا حضرة السلطان.. لقد خسرت الحرب مرتين.. لأنك أنفصلت عن قضية الإنسان. الثقافة التي تخاف على نفسها من هجمة قط الجيران.. ثقافة فئران.
  • ابحث عن الشمس التي خبأتها في داخلي.. إن كنت حقاً تعرف النساء.
  • يا امرأة تمسك القلب بين يديها سألتك بالله لا تتركينى فماذا اكون أنا أن لم تكوني. كم أنا أحبك حتى أن نفسي من نفسها تتعجب يسكن الشعر في حدائق عينيك.. فلولا عيناك لا شعر يُكتب.
  • أتحبني بعد الذي كانا.. إني أحبكِ رغم ما كانا ماضيك لا أنوي إثارته.. حسبي بأنك ها هنا الآنا.
  • أترى تضيء لنا الشموع ومن.. ضياها.. نحترق أخشى على الأمل الصغير أن.. يموت.. ويختنق. أحببتها حتى النخاع.. حتى الضياع.
  • اشتقت إليك.. فعلمني أن لا أشتاق علمني كيف أقص جذور هواك من الأعماق.
  • أعبيء جيبي نجوما.. وأبني علي مقعد الشمس لي مقعداً. أعرفُ الوجع التي تتركه الكلمات التي تُقال وأعرف الوجع الأشد وجعاً الذي تتركه الكلمات التي لا تُقال. لا يعرف الإنسان كيف يعيش في هذا الوطن.. لا يعرف الإنسان كيف يموت في هذا الوطن. لم يدخل اليهود من حدودنا، وإنما، تسربوا كالنمل من عيوبنا. لماذا أنتى وحدك من دون جميع النساء تغيرين هندسة حياتي وإيقاع أيامي.
  • لو أنني أقول للبحر ما اشعر به نحوك لترك شواطئه وأصدافه وأسماكه وتبعني.
  • لولا المحبة في جوانحه.. ما أصبح الإنسان إنساناً. هزمنا.. وما زلنا شتات قبائل تعيش على الحقد الدفين وتثأر. ومابين فصل الخريف، وفصل الشتاء هنالك فصل اسميه فصل البكاء تكون به النفس اقرب من أي وقت إلى السماء.
  • يا حبي الأوحد.. لا تبكي فدموعك تحفر وجداني إني لا أملك في الدنيا إلا عينيك.. وأحزاني. المسدس هو أكبر أدباء العصر.
  • إن اقتسام الله هو الحل العلمي الوحيد لإرضاء جميع الطوائف.
  • إن الحروف تموت حين تقال. أنا ألف أحبك.. فابتعدي عني.. عن ناري ودخاني فأنا لا أملك في الدنيا إلا عينيك.. وأحزاني.
  • أنا أهواكفوق ما يشرد الظّن وفوق الهوى.. وفوق الولوع. أنا كما عرفتموني دائما اكون بالشعر.. وإلا لا أريد أن أكون.
  • أنا مضطر إلى حبك حتى.. أعرف الفارق ما بيني.. وما بين الحجر. انت احلى خرافة في حياتي والذي يتبع الخرافات يتعب. إنهم يريدون أن يفتحوا العالم وهم عاجزون عن فتح كتاب.
  • أني كمصباح الطريق.. صديقتى ابكى ولا احد يرى دمعاتى.
  • إني لا أؤمنُ في حبٍّ لا يحملُ نزقَ الثوارِ.. لا يكسرُ كلَّ الأسوارِ لا يضربُ مثلَ الإعصارِ.
  • آهٍ يا أرض الكتب المقدسة التي لا قداسة فيها لكتاب.. ويا أرض النبوءات التي أكلت جميع أنبيائها.
  • بعض الهوى لا يقبل التأجيلا. تاريخي.. ما لي تاريخٌ إني نسيان النسيان إني مرساةٌ لا ترسو جرحٌ بملامح إنسان.
  • قليلا من الصمت.. ياجاهلة فأجمل من كل هذا الحديث حديث يديك على الطاولة. قولي.. ألا يغريك لون الدنا لعود.. فالطير أتت للعشاش.
  • كانوا يتفرجون على أصابع يدي اليمنى، ظنا منهم أن أصابع الشاعر هي خمسة نهور تتدفق حليبا وعسلا.
  • أعظم الشعراء هم اولئك الذين كتبوا بيت شعر واحدا وماتو بعد كتابته مباشرة.
  • أكثرُ ما يعذِّبني في اللغة.. أنّها لا تكفيكِ وأكثرُ ما يضايقني في الكتابة أنها لا تكتُبُكِ.
  • الثورة عندى إما أن تكون شاملة كل الشمول.. أو لا تكون.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.