نظام التشغيل OSX

تسببت المنافسة الكبيرة بين شركات البرمجة الكبرى في تتعدد أنظمة التشغيل المتاحة للمستخدم وتكاثرها، وأبرز هذه الشركات المتنافسة شركة مايكروسوفت، وشركة أبل، واللتان تأتيان في صدارة المنافسة في صناعة جميع أنواع البرمجيات، فنجد عدداً من أنظمة التشغيل التي تسيطر وتطفو على سطح عالم البرمجة، مثل: ليونكس، وويندوز، كما وتتبارى هذه الشركات وغيرها في تطوير وصناعة أنظمة تشغيل في كل يوم، ومن هذه الأنظمة نظام Mac OSX الذي أطلقته شركة أبل لتزداد نار المنافسة بينها وبين الشركات الاخرى، وسنقوم في هذا المقال بالتعرف على نظام تشغيل OSX وأهم مميزاته وخصائصه.


• ما هو نظام التشغيل OSX

- نظام التشغيل Mac OSX، أو نظام ماكينتوش من شركة أبل Apple

نظام تشغيل ماكينتوش Macintosh، وهو أحد تفاحات أبل، ويعمل هذا النظام على أجهزة حواسيب ماكينتوش التابعة لشركة أبل نفسها، ويمكن تثبيت نظام التشغيل هذا على حساب أي مستخدم بطريقة ما، ويمكن استخدام نظام ويندوز من خلاله أيضاً، ولكن على الرغم من أن نظام التشغيل هذا من اصدار شركة أبل، الا أنه لا يعمل على بعض أجهزة الحاسوب التابعة للشركة، وفي المقابل، لا يمكن استخدام نظام تشغيل ويندوز على هذه أجهزة أبل، إلا في بعض الأنواع المطورة جداً وفي بعض الحالات الخاصة من الشركة.


• طريقة استخدام نظام OSX

باستخدامك لنظام التشغيل Mac OSX، فانه يصبح بإمكانك التمتع بالعديد من الميزات والاضافات التي لم تكن متاحة من قبل في نظام ويندوز؛ بدءً من سهولة طريقة تثبيته على الجهاز الخاص بالمستخدم، حيث نقوم ببساطة بتحميله ووضعه في مجلد خاص به، ليكون جاهزاً للتشغيل والاستخدام، وبنفس السهولة يمكن التخلص منه وحذفه، فنقوم بنقله الى سلة المحذوفات بكل بساطة في حال الرغبة بإزالته.

كما يتيح النظام خاصية "Spot Light" والتي تتيح إمكانية البحث السريع بداخل النظام والملفات على الجهاز بكل سهولة.


• مميزات نظام التشغيل Mac OSX

- يتميز نظام التشغيل بتصميمه الفريد والأنيق فائق الجمال، والذي تم استخدام نظام "أكوا" في تشكيله وهو ما جعله يتميز بالعناصر ذات الأشكال المائية.


- يتيح النظام إمكانية إنشاء سطح مكتب ظاهري افتراضي، الى جانب سطح المكتب الأساسي.


- يعتبر نظام التشغيل OSX واحداً من أكثر الأنظمة أماناً عكس أنظمة التشغيل الأخرى، فهو أقل عرضة للإصابة بالفيروسات، لأنه لا يستخدم ملفات كالجافا، والتي تحتوي على الكثير من الأخطاء والفيروسات.


- خاصية التنبؤ التلقائي بالنص المكتوب؛ وهو ما يسهل عمليات البحث، والكتابة.


- يتيح النظام خاصية تسجيل نشاط الشاشة بكل سهولة وبشكل أصيل مع النظام دون الحاجة الى تثبيت برامج خاصة بذلك كما في أنظمة التشغيل الاخرى، وذلك من خلال الضغط على خيار "تسجيل نشاط الشاشة" من قائمة ملف.


- يدعم العديد من لغات الكتابة، فيمكن للمستخدم اختيار اللغة التي ينوي استخدامها في الكتابة والبدء بالكتابة دون مواجهته أي مشكلة في دعم النظام لهذه اللغة أم لا.


- يتوفر على خاصية المجلدات الذكية، وإمكانية تصنيف أنواع المجلدات بداخل جهازك الخاص.


- خاصية تنشيط زوايا الشاشة، لتسهيل القيام بإجراءات محددة داخل النظام.


• عيوب نظام التشغيل Mac OSX

- التكلفة العالية للنظام، تماماً كما الأجهزة المشغلة له والتي تعتمد عليه، وهو ما يتسبب بعزوف المستخدمين عن شراؤه وامتلاك جهاز يدعم هذا النظام.


- لا تتوافق كثير من الألعاب والبرامج التي تعمل على نظام تشغيل ويندوز مع هذا النظام، لذا يتعذر على المستخدم تشغيلها على هذا النظام.


- لا تتوفر كثير من التطبيقات على المتجر الخاص بهذا النظام، وهو ما يتفوق فيه نظام ويندوز بإتاحته الكثير من التطبيقات.


- لا يتوفر فيه نظام التحديث للنظام كما هو متوفر في نظام تشغيل ويندوز.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.