طرق إستثمار الأموال

هناك عدة طرق وأساليب يمكنك من خلالها استثمار المال بهدف الحصول على عائدات وأرباح كبيرة من المال وفيما يلي أهم طرق استثمار المال:



إعلان

استغل الفرص واستثمر في الوقت المناسب


لا يكفي أن تقوم باتخاذ قرارك بالاستثمار لتبدأ مباشرةً مثلًا بشراء الأسهم أو شراء الذهب أو غير ذلك، بل يجب عليك أن تنتظر بذكاء حتى ترى الفرصة المناسبة للاستثمار. مع التحلي بالصبر والذكاء معًا لتضمن كسب أكبر قدر ممكن من المال عند الاستثمار. وتكون عادةً الفرصة الأنسب للاستثمار هي الفرصة التي يكون فيها سعر تلك الأسهم أو الذهب منخفضًا لأقصى درجاته والتي لن يصل إليها مرة ثانية.



الاستثمار في العقارات


ويعتبر هذا الاستثمار من طرق الاستثمار الآمنة والمضمونة وذات أرباح هائلة أيضًا، حيث تقوم بدراسة سوق العقارات بشكل واسع، لتحدد أفضل مكان للاستثمار وما هي العقارات التي يمكن أن تحقق عائدات تجارية هائلة تناسب مدخراتك.



الاستثمار من خلال مشروعك الشخصي


يمكنك أن تقوم بتأسيس مشروعك بمفردك أو أن تقوم بالاستثمار بالتعاون مع شريك آخر حيث تعتبر هذه الطريقة من أكثر طرق الاستثمار تميزًا، لأنها تؤمن لك الاستقرار المالي أولًا، وتجنبك الدخول في استثمارات لست مقتنعًا بها.



الاستثمار في سوق الأسهم


حيث يمكنك الاعتماد على الاستثمار بشكل آمن والحصول على عوائد الاستثمار من خلال توزيع الأرباح بشكل سنوي. وتعتبر هذه الطريقة من الطرق التي توفر لك دخلًا شبه ثابت، ويمكنك أن تقوم بالاستثمار بغرض المضاربة أي الاعتماد على تقلبات أسعار الأسهم والتغيرات الحاصلة في السوق.



الاستثمار في الذهب والمعادن الثمينة


ويعتبر هذا النوع من الاستثمار بمثابة بديل عن اكتناز أموالك والاحتفاظ بها دون استثمار وهي استثمارات على المدى الطويل، حيث تقوم بشراء الذهب أو أي معدن ثمين آخر، حيث تتميز هذه المعادن بارتفاع سعرها بشكل دائم. وبالتالي فإن المبلغ الذي وضعته للاستثمار اليوم سيتضاعف لديك غدًا.



استثمر في المجالات التي لا يستثمر فيها أحد


قد تلاحظ وجود ركود في سوق معين أو وجود منتجات معينة لا يقوم أحد بشرائها، وفي هذه الحالة يجب أن تكون ذكيًا لتقوم أنت بالاستثمار فيها. وميزة هذا النوع من الاستثمارات هو أنك ستقوم بالشراء بسعر منخفض لتقوم ببيع المنتجات أو العقارات هذه بسعر مرتفع لاحقًا، لأن ذلك الركود سيكون نتيجة أزمة لابد أن يتم حلها لاحقًا.


استغل الفرص وقم بالبيع بسعر مرتفع


أي أن تقوم بالانتظار وعدم بيع الأسهم أو الذهب أو غير ذلك حتى تصل أسعارها لحد مرتفع لن تصل إليه إلا نادرًا.


الاستثمار في السندات

وهي شهادات فائدة تصدرها المؤسسات الحكومية كالبنوك المركزية دون وجود مخاطر. تمتلك الحكومات آليات طباعة النقود ويمكنها طباعة المبالغ التي تحتاجها لتسديد رأس المال مما يجعل هذه الاستثمارات آمنة بشكل نسبي ويجعلها طريقة رائعة لتنويع الاستثمارات.


داوِم على التصدق بجزء من دخلك


وهو استثمارك الباقي حيث ينصَح أغنياء العالم الذي حققوا نجاحاتهم بأنفسهم مثل وارن بافيت وبيل غيتس ومارك زوكبيرغ بالتبرع بنسبة من الدخل سواء كان راتبا او مكسبا من عمل تجاري لجهات خيرية ولمساعدة الآخرين. فالتبرع بجزء من دخلك يعطي إشارة واضحة للعقل اللاواعي أن تملك ما يكفيك وفوق ذلك، وعندما تتمسك بهذا الاعتقاد، فإنه سيصبح حقيقة واقعية.


وهذا هو مفهوم الصدقة في الاسلام، فهي مفتاح روحي للخير والرزق والسعادة، فقد يكون لديك قريب محتاج ليس لديه من يعيله أو تكفل يتيم.. سيكون من الجيد ان تخصص جزء بسيط مثلا 2,5 او 5% ,, حسب استطاعتك وتستقطعه من راتبك للصدقة، وستجد أثر ذلك بإذن الله ببركة في مالك حيث أن الصدقة تجنبك كثيراً من أقدار الله المؤلمة التي تأكل كثيراً من راتبك كمرضك ومرض أهلك. وحتى لو كنت في مستوى مالي متواضع، فيمكنك أن تتصدق بالقليل وتداوم على ذلك. قال صلى الله عليه وسلم: داووا مرضاكم بالصدقة. وقال الله تعالى: “وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين”.


0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد