ويندوز 10، هو أحدث نسخة من نظام التشغيل التي تنتجه شركة مايكروسوفت وتقوم بتطويره، وهو يتضمن ست إصدارات مختلفة، وذات خصائص متنوعة. وتتميز بعض هذه الخصائص بأنها تعمل على جميع الإصدارات، ويقتصر عمل بعضها الاخر على إصدارات معينة لكي تناسب الاحتياجات المختلفة للمستخدمين سواء كانوا من الأفراد أو شركات صغيرة وحتى شركات ومؤسسات كبيرة.

وتسعى شركة مايكروسوفت، وفقاً للمدونة الرسمية للشركة، بتصميمها لويندوز 10 إلى توفير تجربة فريدة ومخصصة لكل نوع من الأجهزة، وفي نفس الوقت تكون سهلة ومألوفة لكل المستخدمين.

لكن يتساءل كثير من المستخدمين عن أي من إصدارات ويندوز 10 المتعددة هو المناسب له ولاحتياجاته، والذي ينبغي عليه اختياره وتثبيته، في ظل تعدد إصدارات ويندوز 10 لتغطي جميع احتياجات المستخدمين.

سنستعرض أدناه خصائص كل الإصدارات الخاصة بويندوز 10 والفرق بينها، لنساعدك في التعرف على ما يناسبك.


خصائص إصدارات ويندوز 10

ويندوز 10 Home

يوجه هذا الإصدار إلى المستخدمين الأفراد ويصلح للاستخدام الشخصي أو المنزلي (كما هو واضح من الاسم).

يشغل ويندوز 10 Home أجهزة الحاسوب المكتبية والمحمولة، بالإضافة إلى الأجهزة المتحولة، لذا فهو متوافق مع خاصية Continuum التي تتيح لك التبديل بين واجهة سطح المكتب أو واجهة الأجهزة اللوحية تلقائيا أو يدويا، مما يوفر لك تجربة استخدام أكثر سهولة.

تأتي مع هذا الإصدار جميع التطبيقات التي يألفها كل مستخدمي نظام ويندوز، كتطبيق الصور، الخرائط، الكاميرا، الطقس، التقويم… إلخ. بالإضافة إلى متصفح الإنترنت Edge وتطبيق جديد يستهدف محبي ألعاب Xbox. يمكنك استخدام هذا التطبيق لشراء ألعاب Xbox One ولعبها على جهازك الذي يشتغل بنظام ويندوز 10، أو تسجيل الألعاب ومشاركتها.

من الخصائص الجديدة التي تعمل على هذا الإصدار خاصية المساعد الشخصي Cortana، وخاصية Hello لتسجيل الدخول بالتعرف على الوجه، قزحية العين، أو بصمة اليد.


ويندوز 10 Pro

يشغل هذا الإصدار أيضًا الأجهزة المحمولة، المكتبية، والأجهزة المتحولة، ويتضمن نفس خصائص إصدار Home، إضافة إلى خصائص متقدمة ومناسبة أكثر للشركات الصغيرة، وخصوصًا من ناحية الحماية والأمان. حيث يمكن للشركات حماية بياناتها وأجهزتها باستخدام خدمة Windows Update for Business التي تمكنهم من التحكم بالتحديثات بفعالية من خلال اختيار التحديثات المرغوبة (كتحديثات الأمان مثلًا) لإجرائها على أجهزة محددة وفي وقت محدد، وفي نفس الوقت تأجيل التحديثات الأخرى (كتحديثات التطبيقات) إلى وقت لاحق. أضف إلى ذلك خاصيتي Secure Boot (الإقلاع الآمن) وDevice Guard التي تتيح تحكمًا أكبر في إدارة الأجهزة والتطبيقات وبالتالي تعزز أمان الأجهزة.


ويندوز 10 Enterprise

إصدار Enterprise موجه للشركات المتوسطة والكبيرة لذا توفره مايكروسوفت ضمن برنامج الترخيص المجمع Volume Licensing حيث يمكن للمؤسسة شراء رخصة واحدة للنظام وتشغيله على عدة أجهزة في المؤسسة مما يقلل كلفة الشراء. وعلى غرار إصدار Pro، تتوفر مع هذا الإصدار خدمة Windows Update for Business مجانًا، بالإضافة إلى خصائص أخرى لزيادة مستوى الحماية والأمان لأجهزة الشركات، مثل خاصية Credential Guard لحماية بيانات التوثيق من الاختراق والبرمجيات الخبيثة عبر تخزينها في حاويات افتراضية معزولة لا يمكن الوصول إليها سوى من قبل برمجيات النظام. ويمكن أيضًا زيادة الحماية باستخدام خيار الترخيص Long Term Servicing Branch لاستلام تحديثات الحماية والأمان فقط ومنع تحديثات الخصائص والتحديثات الوظيفية الأخرى.


ويندوز 10 Education

صمم هذا الإصدار للأغراض الأكاديمية، ويشابه في خصائصه إصدار Enterprise باعتبار المدارس والجامعات من المؤسسات المتوسطة والكبيرة أيضًا. فيتوفر إصدار Education ضمن برنامج الترخيص الأكاديمي المجمع Volume Licensing وتتاح عليه أيضًا خاصية Credential Guard. بالإضافة إلى التطبيقات التي تركز على تلبية احتياجات المتعلمين والمدرسين.


ويندوز 10 Mobile

صمم إصدار Mobile لتشغيل الهواتف والأجهزة اللوحية الصغيرة المشغلة بمعالجات Intel وARM، وتأتي معه التطبيقات العامة لنظام ويندوز والتي نجدها أيضًا على إصدار Home، من ضمنها تطبيقات Office المحسنة للعمل باللمس. كما يتوافق مع خاصية Continuum، الأمر الذي يتيح للمستخدم تحويل واجهة الهاتف إلى واجهة سطح المكتب واستخدامه كحاسوب شخصي بعد ربطه بشاشة كبيرة.

هذا بالإضافة إلى خصائص الحماية والأمان المتقدمة مثل Hello، Device Guard وCredential Guard (والأخيرة لا تتوفر سوى للإصدارات الثلاثة Enterprise، Education، وMobile).


ويندوز 10 Mobile Enterprise

نسخة مشابهة نسبيًا لإصدار Mobile لتشغيل الهواتف والأجهزة اللوحية الصغيرة، لكنها موجهة للشركات التي يمكنها الحصول عليه من خلال برنامج Volume Licensing.

يجمع Mobile Enterprise بين الخصائص والتطبيقات القياسية لإصدار Mobile، وخصائص الحماية وإدارة البرامج والتطبيقات المتوفرة مع إصدار Enterprise ليلبي حاجة الشركات إلى تشغيل أجهزتها وحمايتها بكفاءة.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.