إذا عرفت فوائد الرياضة للصحة، سوف تستمر في ممارستها مهما بدت صعوبة الأمر في البداية، فهي السر الكامن وراء تأخر علامات التقدم بالعمر، فضلاً عن كونها واحدة من أهم الأشياء التي تضفي على الروح فاعلية ونشاط. كما لا تقتصر على نوع واحد فحسب، فهناك العديد من أنواع الرياضات المختلفة، ومنها القفز، الجري، الركل وغيرها، والاستمرار على ممارستها له العديد من الآثار الإيجابية على صحة البدن، ونشاط العقل.

الرياضة من أجمل ما يمكن للمرء أن يفعله من أمور في حياته بشكل يومي؛ وذلك بسبب ما تتميز به الرياضة بالكثير من المتعة، والتحدي، والمغامرة، والإثارة التي تحدث خلال ممارسة اللعبة الرياضية، وهناك الكثير من الرياضات الممتعة، والمشوقة التي يستمتع بها الفرد بمجرد مشاهدتها، فكيف بممارستها، مثل رياضات التنس، وكرة القدم، وغيرهما الكثير.


• فوائد الرياضة للصحة

تقدم الرياضة الكثير من الفوائد التي تحققها الرياضة لجسم الانسان، وذلك مثل:

- ممارسة الرياضة وصحة القلب

تشير دراسات أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن النشاط البدني يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية، فتساعد ممارسة الرياضة في زيادة القدرة الجسمانية، وبالتالي يستفيد القلب بشكل أكبر من خلال ممارسة الرياضة، كما تقلل الرياضة فرص الإصابة بأمراض القلب، فتساعد ممارسة الرياضة القلب في ضخ المزيد من الدم؛ لأنه نوع من التمرين للجسم.


- ممارسة الرياضة وعلاج مرض السكر

أشارت الأبحاث التي أجراها قسم علوم الحركة البشرية بجامعة أولد دومينيون بولاية فرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن ممارسة الرياضة تساعد في الوقاية من داء السكري من النوع الثاني، وعلاجه، كما تساعد الرياضة مرضى السكر على جعل معظم كميات الإنسولين موجودة في الجسم.

النشاط البدني يساعد في الحد من خطر مرض السكري من النوع الثاني، كما يمكن أن يساعد أيضا في إدارة الوزن؛ بسبب أنه يحرق السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم.


- ممارسة الرياضة وتقليل الوزن

تعتبر السمنة مشكلة كبيرة يواجهها ملايين الأشخاص حول العالم؛ فأكثر من 55 ٪ من البالغين في الولايات المتحدة الأمريكية يعانون من السمنة المفرطة؛ والتي تعد بطريقة غير مباشرة وسيلة لحالات مرضية مزمنة مثل مرض السرطان، وأمراض القلب، وأشارت كلية الطب الرياضي الأمريكية إلى أن هذه القضية يمكن التعامل معها، وحلها من خلال الانغماس في الألعاب الرياضية، أو الأنشطة البدنية المشابهة.


- ممارسة الرياضة وارتفاع ضغط الدم

يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى السكتة الدماغية، أو إلى الكثير من أمراض القلب، وتشير هيئة الصحة الوطنية بالمملكة المتحدة إلى أن ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية مهمة للحفاظ على ضغط الدم بصورة طبيعية بغض النظر عن إدارة النظام الغذائي.


- ممارسة الرياضة ومستوى الكوليسترول في الدم

تساعد ممارسة الرياضة أيضًا في الحفاظ على مستويات الكوليسترول المنخفضة؛ فأظهرت بعض التجارب أنه مقارنة بالرياضيين كانت مستويات الكوليسترول السيئ لدى الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة عالية جدًا، بينما كانت مستويات الكوليسترول الجيد أعلى بشكل كبير لدى الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم.


- ممارسة الرياضة وتحسين الدورة الدموية

تتحسن الدورة الدموية عندما تبدأ ممارسة الرياضة؛ فيصبح الجسم مؤكسجاً بشكل جيد؛ الأمر الذي يعمل على إمداد الجسم بالكثير من النشاط، وبصرف النظر عن الدورة الدموية، يمكن أن يؤدي النشاط البدني إلى زيادة عدد الهيموغلوبين في الدم.


- ممارسة الرياضة ومناعة الجسم

ممارسة الرياضة بشكل منتظم يجعل الجسم في مأمن من العديد من الأمراض التي تصيب عادة الشخص بسبب ضعف المناعة، وعندما يتدرب الفرد؛ فإن معدل وصول خلايا الدم البيضاء إلى كل جزء من الجسم يزداد بشكل كبير، كما أن ممارسة الرياضة تزيد من إنتاج العرق، وتزيل سموم الجسم أيضًا؛ بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم، كما تقلل من فرص نمو البكتيريا.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.