• علم التشريح

التشريح هو أحد أشهر فروع الأحياء، وهو يختص بدراسة البناء الداخلي للكائنات الحية وأجزائها، ويختلف علم التشريح عن علم وظائف الأعضاء (الفسيولوجي) والذي يختص بدراسة الوظائف الميكانيكية، والفيزيائية، والكيميائية الحيوية للكائنات الحية واعضائها، ولكنه يرتبط به بشكل وثيق، ومن أهم فروع علم التشريح علم التشريح المقارن، الذي يختص بمقارنة البناء الداخلي للكائنات الحية ببعضها البعض، وعلم الخلية، وعلم الانسجة، وعلم تشريح الإنسان، وسنتعرف في هذا المقال على علم التشريح بشكل أكبر، مع استعراض أبرز تقسيمات جسم الانسان من نظرة علم التشريح.


• تشريح جسم الإنسان

يمكننا تقسيم تشريح الإنسان إلى قسمين، فالقسم الأول يتحدث عن الأجهزة الحيوية التي يتكون منها جسم الانسان، والقسم الآخر يتعاطى مع الأجزاء الرئيسية لجسم الإنسان والتي يتبع كثيراً منها الى الأجهزة الحيوية للجسم، ومن هذا التصنيفات ما يلي:


- أجهزة جسم الإنسان الرئيسة

يتكون جسم الإنسان من الأجهزة الآتية:

 جهاز الدوران: الجهاز المسؤول عن تزويد أجزاء الجسم بالمغذيات والغازات، ويُقسم إلى قسمين: نظام القلب والأوعية الدموية: ويتكون من القلب، والأوعية الدموية، والدم.


 الجهاز اللمفاوي: جزء من جهاز المناعة وظيفته إعادة الليمف إلى الدورة الدموية، ويتكون من الأوعية اللمفاوية، والعقد اللمفاوية، والغدة الزعترية، والطحال، واللوزتين.


 الجهاز الهضمي: هو الجهاز المختص بهضم الطعام وتحويله إلى جزيئات أصغر حجماََ لتزويد الجسم بالطاقة، ويتكون من الفم، والمعدة، والأمعاء، والمستقيم بالإضافة إلى الأسنان، واللسان، والكبد، والبنكرياس.


 جهاز الغدد الصماء: يختص جهاز الغدد الصماء بتنظيم العمليات الحيوية في الجسم عن طريق إفراز الهرمونات، ومن أهم الغدد الصماء في جسم الإنسان الغدة النخامية، والغدة الصنوبرية، والغدة الزعترية، والغدة الدرقية والمبايض عند الإناث، والخصيتين عند الذكور.


 الجهاز اللحافي: يتكون الجهاز اللحافي من الجلد، والأظافر، والشعر، والغدد العرقية ووظيفته حماية الأجزاء الداخلية للجسم من التلف والجفاف، وله دور في تخزين الدهون، وإنتاج الهرمونات والفيتامينات.


 الجهاز العضلي: يتكون الجهاز العضلي للإنسان من عضلات قلبية وعضلات ملساء، وعضلات هيكلية، ويربط بين ألياف العضلات الهيكلية نسيج ضام يتكون من الأوعية الدموية والأعصاب.


 الجهاز العصبي: الجهاز المختص بتنسيق وظائف الأعضاء الداخلية والاستجابة للمؤثرات الخارجية، ويشمل الدماغ، والحبل الشوكي، والأعصاب.


 الجهاز التناسلي: يختص الجهاز التناسلي بالتكاثر وأنتاج أفراد جديدة ويشمل الجهاز التناسلي الذكري كل من الخصيتين، وكيس الصفن، والقضيب، والأسهر، والبروستات. أما الجهاز التناسلي الأنثوي فيتكون من الأجزاء الرئيسة الآتية: المبيضين، والرحم، والمهبل، والغدد الثديية.


 الجهاز التنفسي: يزود الجهاز التنفسي الجسم بالأكسجين ويخلصه من ثاني أكسيد الكربون وهو ما يعرف بتبادل الغازات ويتكون الجهاز التنفسي من الأجزاء الرئيسة الآتية: الأنف، والقصبة الهوائية، والشعب الهوائية، والرئتين.


 الجهاز الهيكلي: ويتكون من العظام، والمفاصل، والأربطة، والأوتار، والغضاريف، وتتآزر أجزاء الجهاز الهيكلي لتمكين الجسم من الحركة، وإعطائه شكله المحدد، ومن الجدير بالذكر أن عدد عظام الإنسان البالغ 206 عظمات.


 الجهاز البولي: يتكون الجهاز البولي من الكليتين، والمثانة البولية، والإحليل، والحالب، ووظيفته الرئيسة تخليص الجسم من الفضلات على شكل بول.

- أجزاء جسم الإنسان الرئيسة

 الرأس: الجزء العلوي من جسم الإنسان ويتكون من الجمجمة، والوجه، وفروة الرأس، وحفرة القحف، والأغشية التي تحيط بالدماغ (السحايا) والسائل الدماغي الشوكي، والفم، واللسان، والحنك، والنَاحِية تحت الفك، والأنف، وتجويف الأنف، والجيوب الأنفية، ومحجر العين والعين، والصدغ (المنطقة خلف العين، وأمام الأذن).


 العنق: يُقسم العنق إلى منطقة أمامية وخلفية وخط الوسط، ويحتوي على الغدة الدرقية، والبلعوم، والحنجرة.


 الجذع: يوجد الجذع تحت العنق، ويتكون من الصدر، والبطن، والحوض.


 الصدر: يحيط بالصدر من الخلف العمود الفقري ومن الأمام عظمة القص ومن الجانبين الضلوع، ويفصل بين الصدر والبطن عضلة الحجاب الحاجز، ويحتوي الصدر على الرئتين والقصبات الهوائية، والشعب الهوائية، والقلب، والأوعية الدموية الرئيسة المتصلة به (الأوردة والشرايين)، بالإضافة إلى المريء.


 البطن: يحتوي بطن الإنسان على المعدة، والأمعاء الدقيقة، والأمعاء الغليظة، والكبد، والبنكرياس، والطحال، ويحتوي أيضاً على الكليتين، والغدد فوق الكلوية (الغدتين الكظريتين).


 الحوض: الحوض هو الجزء السفلي من جذع الإنسان، ويختلف الحوض عند الإناث عن مثيله عند الذكور، وذلك لأن الحوض يحتوي بالإضافة للمثانة والمستقيم على الأعضاء التناسلية، وتشمل الأعضاء التناسلية الأنثوية الرحم، والمهبل، وقناتا فالوب، والمبيضان، أما الأعضاء التناسلية الذكرية فتشمل البروستاتا، والخصيتان، والقضيب.


 الأطراف العلوية: يبدأ الطرف العلوي من الحزام الكتفي المكون من عظم الترقوة ولوح الكتف، ثم الذراع، والساعد، والكف.


 الأطراف السفلية: تتكون الأطراف السفلية في جسم الإنسام من الورك، والفخذ، والساق، والقدم.


المراجع

Regina Bailey (17-4-218), "Learn About All the Different Organ Systems in the Human Body"، www.thoughtco.com, Retrieved 28-06-2019. Edited.


Rachael Rettner (10-3-2016), "The Human Body: Anatomy, Facts & Functions"، www.livescience.com, Retrieved 28-06-2019. Edited.


"Medical Definition of Pelvis", www.medicinenet.com,13-5-2016، Retrieved 28-06-2019. Edited.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.