• تعريف الأمطار الحمضية

المطر الحمضي، هو هطول أمطار محملة بأحماض نتيجة لتلوث الغلاف الجوي، فعند تكون السحب يختلط بخار الماء بالملوثات ويتكون المطر الحمضي، وتكون الأمطار ذات رقم هيدروجيني يقدر بـ 5.2 أو أقل، وذلك كنتيجة لتأثره بانبعاث ثاني أكسيد الكبريت (SO2) وأكاسيد النيتروجين (NO + NO2) ، وهما ناتجين عن النشاط الصناعي البشري الغير صحي، وتتفاعل في الجو مع باقي مكونات الغلاف الجوي مكونة الأمطار الحمضية التي تقضي على النباتات والحيوانات المائية وضارة بالحيوان والبشر، ويتميز هذا النوع من الهطول بقدرته على تكوين التأثير السلبي على الأوساط التي تتأثر بالأحماض، مثل تأثيره على المسطحات المائية وتقليل الرقم الهيدروجيني لها، مما يؤدي لتقليل التنوع البيولوجي، اضافة إلى أنه يضعف الأشجار ويزيد من قابليتها للضرر من الظروف البيئية الأخرى، مثل: الجفاف والآفات، ويؤثر كذلك على التربة ويستنزف مكوناتها من المغذيات النباتية كالمغنيسيوم والبوتاسيوم، ويتسبب بالإفراج عن جزيئات الألمنيوم وتكوين مركبات سامة للتربة، وغير ذلك من التأثيرات.


• أسباب تكون المطر الحمضي

تنتج الهطولات الحمضية تبعاً للعديد من العوامل، ومنها ما يأتي:

- انبعاث بعض المواد الكيميائية الناتجة عن تعفن النباتات.


- التأثر بالمواد الكيميائية الناتجة عن البراكين المتفجرة.


- النشاطات البشرية المتنوعة، ومن أهمها احتراق الوقود الأحفوري، والدخان المنبعث منه من محطات توليد الطاقة، والسيارات، والمصانع.


• آثار المطر الحمضي

- من الممكن أن يسبب الترسيب الحمضي تقليل الرقم الهيدروجيني للمياه السطحية، وانخفاض التنوع البيولوجي، فهو يعمل على إضعاف الأشجار، وزيادة قابليتها للتلف بسبب عدة أمور، مثل: الآفات، والجفاف، والبرد الشديد، كذلك يستنزف المطر الحمضي المغذيات النباتية من التربة، مثل: الكالسيوم، والمغنيسيوم، وتساهم الأمطار الحمضية في تآكل الأسطح المعرضة لتلوث الهواء، وهي السبب في تدهور الحجر الجيري، والمباني الرخامية والآثار.


- بالإضافة الى أن للأحماض الدهنية العديد من الآثار البيئية؛ فهي تؤثر بشكل كبير على البحيرات والجداول، والأراضي الرطبة، والبيئات المائية الأخرى؛ فهي تجعل الماء حمضياً، بسبب امتصاص الألمنيوم الذي يأتي من التربة إلى البحيرات والجداول، مما يجعلها مياه سامة لبعض الكائنات البحرية؛ مثل: الأسماك، والبطلينوس، كما أنها تضر وتؤثر على الغابات، خاصة الغابات الموجودة في المرتفعات العالية.


• طرق مكافحة المطر الحمضي وعلاجه

بإمكان الانسان تطبيق بعض الطرق لمحاولة مكافحة المطر الحمضي والتقليل من مخاطره، ومنها ما يلي:

- إيجاد طرق جديدة لحرق الوقود الذي لا يسبب التلوث والاستفادة منه في توليد الكهرباء مثلاً.


- توفير المزيد من الميزانية من قبل الحكومات لمكافحة التلوث.


- تقليل انبعاث الكبريت من المداخن من خلال استخدام خليطٍ من الماء ومسحوق الحجر الجيري ورشه في المداخن.


- البحث عن مصادر بديلة للطاقة والاستثمار فيها، كالطاقة الشمسية والنووية والكهرومائية، وغير ذلك.


- تقليل التلوث البيئي من خلال استخدام المواصلات العامة بدلاً من السيارات الخاصة، أو ركوب الدراجات الهوائية على سبيل المثال.


- الاتجاه لسبل توفير الطاقة، كإطفاء المصابيح والإنارة عند عدم الحاجة لها.


فيديو عن الأمطار الحمضية



• المراجع

"What is Acid Rain?", www.epa.gov, Retrieved 28-06-2019. Edited.


Gene E. Likens, Thomas J. Butler, "Acid rain"، www.britannica.com, Retrieved 28-06-2019. Edited.


فيديو عن الأمطار الحمضية

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.