• الفوتوشوب

هو أحد أشهر برامج شركة أدوبي العالمية، وهو برنامج يختص بالتصميم ومعالجة وتحرير الصور والرسومات ذات الجودة العالية، وتصميم الإعلانات سواء كان التصميم الطباعي مثل: (الكرت الشخصي، البروشور، بطاقة دعوة)، أو كان التصميم الرقمي مثل: (الصور الفوتوغرافية، وواجهة موقع، وتحرير الفيديو)، ويدخل كذلك برنامج الفوتوشوب في أي تصميم يوجد فيه صور؛ فهو يعتبر من أقوى البرامج العالمية وأشهرها في معالجة الصور؛ مثل: كتركيب الصور، وتلوين الصور لتجميلها.


• تاريخ الفوتوشوب

في عام 1987 قام الطالب (توماس نول) بكتابة برنامج (دسبلاي) لعرض الصور الرمادية أحادية اللون على أجهزة الماكنتوش؛ مما شد انتباه شقيقه جون نول والذي كان يعمل في شركة (أندروستريال لايت أند ماجيك) لإنتاج الماسحات الضوئية، فقام (جون نول) بمساعدة شقيقه (توماس) بصناعة هذا البرنامج لتحرير الصور، وقاموا بعد ذلك بإعادة تسمية البرنامج ب (إيمج برو)، ثم قاموا بتسميته ببرنامج الفوتوشوب، ومن ثم قاموا بالاتفاق مع شركة (بارني سكان) لتوزيع هذا البرنامج مع الماسحات الضوئية للشركة.

في اثناء هذه الفترة قام جون بتقديم عرض للمهندسين في شركة أبل وخاصة لراسل براون (المدير الفني للشركة)، وحاز هذا العمل على النجاح بعد أن قامت شركة أدوبي بشراء ترخيص لتوزيع البرنامج عام 1988؛ وفي خلال هذا الوقت قام جون بالعمل على المكونات الإضافية للبرنامج وعمل توماس على كتابة رموز البرنامج، حتى تم إطلاق النسخة الأولى للبرنامج عام 1990 على أجهزة الماكنتوش.


• مميزات الفوتوشوب

يتمتع فوتوشوب بالعديد من الميزات التي ميزته عن عديد من البرامج المنافسة في تعديل الصور وتحريرها وجعلته متصدراً الأفضلية حتى وقتنا الحاضر، ومنها:

- يتميز فوتوشوب بواجهة مستخدم متناسقة، بالرغم من عدم بساطتها وتعقيدها إلا أنها تتمتع بالوضوح والسهولة في التعامل مقارنةً مع البرامج المشابهة الأخرى، حيث تتيح الوصول اليدوي للخيارات اضافة لوجود الوظائف التلقائية العديد من الاختصارات.


- يمتاز الفوتوشوب ببرمجته المتقنة ذات التقنية العالية، فقد استطاع الخبراء تقليل التعديلات المرئية التي يتعامل معها الحاسوب وهذا يعطي نتائج أفضل في تباين الألوان في الصور والتغيير في حجمها وغيرها من مؤثرات التحرير والمعالجة مما يجعل برنامج فوتوشوب يتفوق من هذه الناحية.


- ان برنامج فوتوشوب لا يقتصر على تعديل الصور بل يمتد لجميع الوسائط عبر شبكة الإنترنت، بالإمكان التعديل على مقاطع الفيديو، وخلق صور ثلاثية الأبعاد بالإضافة للتصميم الجرافيكي.


- حظي الفوتوشوب برواج كبير بين الناس وإقبالاً عليه، حيث تتوفر الكثير من الفيديوهات التي تشرح البرنامج وتعلم الأشخاص كيفية التعامل مع المشاكل التي تواجههم.


• استخداماته

يقدم هذا البرنامج العديد من المزايا لمصوري الفيديو؛ مثل إضافة التعديلات والتأثيرات على مقاطع الفيديو، ولا يقتصر استخدام هذا البرنامج في تجميل الصور فحسب بل أيضاً في جعل الصور تبدو ساخرة ومضحكة، والمقصود بمعالجة الصور هو: إصلاح الصور من حيث تعديل الألوان، أو تغيرها، وتحسين الإضاءة السيئة؛ مثل: تعديل الأجهزة المخفية في الظل، ودمج الصور وتركيبها؛ حيث إنها تبدو حقيقية، ومن أشهر استخداماته ما يأتي:

- يستعمل في تحرير الصور لاستعمالها في الكتب والمجلات وغيرها الكثير، حيث بإمكانه تغيير حجم الصور وتصحيح ألوانها، كما باستطاعته مسح العيوب إن وجدت وإضافة العديد من المؤثرات.


- يستخدم في تصميم مواقع الويب، حيث يتم تصميم واجهة الموقع والتعديل على ألوانها ثم البدء بعدها بكتابة البرمجيات والتعديل عليها عند الحاجة، وباستطاعته تعديل الصور لاستعمالها عبر الإنترنت، وتصميم الأزرار والخلفيات.


- إنشاء الرسومات بدرجة عالية من الإتقان، حيث يتميز فوتوشوب بإضافة الظلال مما يجعل الصور وكأنها أصلية بمستوى عالي من الخيال والإبداع.


• أدوات الفوتوشوب

يحتوي البرنامج على العديد من الأدوات التي تسهل عمل المستخدم، والتي سنقوم بعمل شرح خاص ومفصل لكل أداة منها، وسنذكرها بشكل موجز على الشكل التالي:

- أداة التحديد التوضيحي

- أداة القص

- أداة ختم النسخ

- أدوات الطلاء "الفرشاة، القلم، أداة استبدال الألوان"

- أدوات الملاحة والملاحظة والقياس

- أداة التحريك


• المراجع

Sue Chastain (20-4-2017), "Adobe Photoshop CS6 Review"، www.lifewire.com, Retrieved 28-06-2019. Edited.


Eric Miller (10-6-2018), "4 Things Anyone Can Do Using Photoshop"، www.lifewire.com, Retrieved 28-06-2019. Edited.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.