آلة الكمان


وهي آلة عزف وترية موسيقية ذات صوت حاد وهي من ارقى الآلات ذات القوس. تتكون آلة الكمان من اربعة اوتار خفيفة مشدودة عليه خيوط من شعر الحصان او من جلد القطط. ويعتبر صوتها احن اصوات الالات الموسيقية. ويصنع خشبها من خشب الصنوبر. وهي مشهورة في الموسيقى الكلاسيكية.



تاريخ الكمان

صنعت آلة كمان في إيطاليا في القرن السادس عشر على يد غودنزو فيراري، وقد كانت آلته تحتوي على ثلاثة أوتار فقط .حيث كانت بداية الة الكمان في القرن التاسع فقد كانت مستوحاة من آلة والفيلي الربابة العربية ذات الوتر الواحد التي انتقلت لأوروبا عن طريق القسطنطينية الأندلس وصقلية

فقد شهدت الة الكمان في ايطاليا العديد من التعديلات في صناعتها وتقنية العزف عليها فقد تطورت الى اله ذات وترين ومن ثم الى اربعة اوتار. إلا أن اتخذت شكلها الحالي في القرن السادس عشر.



أهمية الكمان

تجسد الة الكمان كل التعابير الانسانية لذلك تعد هذه الآلة من أكثر الآلات الوترية تعبيرا فهي تعبر عن أرق المشاعر والأحاسيس حتى أقوى الانفعالات كالغضب واليأس وقد انتشرت الالة انتشارا كبيرا في كل أنحاء العالم حتى أصبحت الأساسية لدى الفرق الموسيقية وتعتمد عليها بشكل كبير. وكان بعض المؤلفون العظماء مثل فيولونسيل ومارسيل خليفة وتوفيق الباشا وغيرهم عازفي كمان ولكن بدأ استخدام الكمان بشكله الحالي على الموسيقى العربية في أواخر القرن التاسع عشر  وذلك عن طريق العازف أنطوان الشوا والد سامي الشوّا المعروف بـ"سلطان الكمان"، وقد ازدهر بعد ذلك في الموسيقى العربية حتى الآن.



صناعة الكمان

تُصنَع آلة الكمان وجميع انواعها من خشب الصنوبر، ويخزّن الخشب قبل تصنيعه إلى أن يجف تماماً، حتى لا تتغير نسب الأبعاد التي صنعت عليها أجزاء الصندوق المصوّت، والتي يجب أن تظلّ دائماً على النحو الذي ضبطها عليه الصانع بحيث لا تؤثر فيها عوامل الحرارة أو البرودة أو الجفاف أو الرطوبة. تتوقف جودة الكمان على جودة خشب الصندوق المصوّت، وإتقان الصنعة ومراعاة دقة مقاييس النسب بين القطع المكوّن منها. وكلما تقدمت آلة الكمان في الاستعمال أصبح خشبها أكثر مرونة وأصبحت الأصوات الصادرة عنها أرق وأحلى (بعكس البيانو)، وبات ثمنها أغلى. ويتم دهن الآلة بطبقات عدة من الطلاء الذي يؤثر تأثـيراً مـهماً على نوعية الصوت وقماشته



الأنماط الموسيقية

الموسيقى التقليدية

موسيقى الجاز

الموسيقى الشائعة

الموسيقى التقليدية الهندية

الموسيقى الشعبية و العبثية

الموسيقى العربية

عزف



أنواع الكمان

هناك العديد من أشكال الآلات الموسيقية المتشابهة والتي تصنيف تحت نفس الاسم لكن تختلف فيما بينها من حيث الحجم و القوس و الأوتار مثل:

كمان وسط  أو ال viola

عدد أوتاره ما بين خمسة أو ستة أوتار، وهو كمان متوسط الحجم، حيث يمكن للعازف سنده بركبته أو العزف عليه جالسا.

كمان جهير أو ال violoncello

وهو كبير الحجم، يثبته العازف على الأرض و يعزف عليه و هو واقف بواسطة قوس صغير مع جذب الأوتار بالأصابع في تناغم وانسجام .

كمان البوتشينو

اشتهر خلال القرن الثامن عشر وهو كمان الجيب، حيث استخدمه عازفي الشوارع، ويتميز بلوح أصابع ذو مسافة أطول بالنسبة لحجم الكمان؛ وذلك للحصول على النغمة المطلوبة.

كمان الكونترباص

وهو كمان له أربعة أوتار ويتم العزف عليه بقوس صغير، وهو أكبر أنواع الكمان وأثقلها حيث يبلغ طوله المترين.

الكمان الصوتي والكهربائي

ويحتوي على مغناطيسي أو لاقط كهروضغطي (يوصل الكهرباء حسب الضغط) يقوم بتحويل سلسلة الاهتزاز إلى إشارة كهربائية يتم إرسالها عبر كابل إلى مكبر للصوت.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.