لا يمكنك أن تحصي فوائد البصل الصحية للجسم، بالإضافة إلى أنه عنصر أساسي في طعامنا لإعطائه الطعم الرائع والمطلوب, فالبصل هو واحد من اكثر الخضار شعبية انتشارًا، فبالاضافة الى مذاقه المنعش.

إن كنت لاتعرف ما هي فوائد البصل بالتفصيل، فتابع معنا هذا المقال لتعرف كيف تستفيد من البصل.



القيمة الغذائية للبصل

يحتوي البصل على مركبات الكبريتيك والكيرسيتين quercetin أيضًا، كما يحتوي أيضًا على معادن مثل:

• الكالسيوم، والمغنيسيوم، والصوديوم، والبوتاسيوم، والسيلينيوم، والفوسفور.

• البصل أيضًا مصدر جيد لفيتامين C وفيتامين B6 والألياف الغذائية.

 


أنواع البصل

تختلف أنواع البصل من حيث اللون، الطعم، موسم زراعته، وحجمه، لذلك هناك عدة أنواع للبصل:

- البصل الأحمر؛ هذا النوع يُستخدم طازجاً في الكثير من أصناف الطعام، و أيضاً للشوي والقلي .

- البصل الأصفر؛ وهو البصل الذي نستخدمه في طهي كل شئ تقريبا، و الذي يتحول عند طهيه إلى لون بني داكن وطعم البصل المطهي المعروف.

- البصل الأبيض أو الأخضر:

وهو ما نسميه أحياناً البصل الأخضر بسبب جذوره الخضراء، و عادةً ما يُستخدم كإضافة طازجة للسلطة أو كنكهة بجانب بعض الأطباق.

يحافظ على صحة العظام بما يحتويه من 16%من فيتامين ك و 2% من فيتامين ج المهم للرجال، و22% من فيتامين ك و 2.1% من فيتامين ج المهم للنساء مما يحافظ على صحة العظام بشكل كبير.

يساعد على الحفاظ على صحة القلب حيث يحافظ على حماية الحامض النووي من التلف.

يعزز من المناعة فهو غني ب الفلافونويدات.

فوائده للعين حيث يحسن من مستوى الرؤية.


أهم فوائد البصل للجسم

للبصل فوائد صحية مختلفة مذهلة تجعله غذاء مفضل للحصول عليها، بالإضافة إلى سهولة توفره، و تتمثل أهم فوائد البصل للجسم في:

• البصل مفيد للقلب؛ يساعد البصل على منع تجلط الدم، أيضاً يقلل من الكوليسترول وبالتالي، يحمي القلب من أمراض الأزمة القلبية وتصلّب الشرايين، كما أنه يقلل من ارتفاع ضغط الدم.


• البصل مضاد للالتهابات؛ مادة كويسرتين والكبريت الموجودة بالبصل قد تساعد على تقليل الالتهابات، كما أنه يعمل على تقليل أعراض الحساسية بتقليل مادة الهيستامين المسببة لها.


• البصل مضاد حيوي طبيعي؛ بسبب احتوائه على الكبريت، يُستخدم كمضاد حيوي للقضاء على البكتريا لذا يساعد على علاج أمراض كثيرة منها: البرد، التهاب الشعب الهوائية، التهاب الاذن الوسطى، أمراض الجهاز الهضمي و غيره.


• البصل يقوي المناعة؛ من فوائد البصل للجسم أيضا تقوية المناعة، حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تحمي الجسم من المواد الضارة.


• البصل يحارب السرطان؛ أظهرت بعض الدراسات أن مادة الكويسرتين الفعّالة تساعد على الوقاية من السرطان و الخلايا السرطانية كسرطان: (الثدي، القولون، الرئة، المبيض، البروستاتا).


• البصل يساعد على الهضم؛ من فوائد البصل للجسم المساعدة على الهضم لما به من ألياف، ويساعد البصل أيضا على تحسين الهضم، كما أن به نوع من الألياف تساعد على علاج أنواع من الإسهال، والوقاية من قرحة المعدة.


• وأيضًا؛ البصل ينظم السكر في الدم؛ يساعد عنصر الكبريت بالبصل على تقليل ىنسبة السكر في الدم بزيادة الإنسولين، بعض الدراسات وجدت أن مرضى السكر الذين يتناولون البصل الأحمر انخفض لديهم معدل السكر لـ 4 ساعات.


• البصل يقوي العظام؛ النساء في سن اليأس اللاتي يتناولن بصل باستمرار يتمتعون بعظام أقوى وأقل عرضة للكسر من غيرهن اللاتى لا يتناولنه.


• البصل مفيد للتخسيس؛ لايكون ذلك بطريقة مباشرة، ولكن من خلال تدعيمه للأوعية الدموية و لقلب وتقليل مستويات الكوليسترول في الدم مما يجعل أجسامنا أكثر نشاطا، بالإضافة أنه يجعلك تحتاج كمية أقل من الطعام .


فوائد البصل للبشرة

• البصل غني بــ فيتامين ج أو سي المضاد للأكسدة، الذي يحافظ على جمال البشرة والشعر.

• عصير البصل الممزوج بالعسل أو زيت الزيتون هو أفضل علاج طبيعي لعلاج أعراض أو علامات حب الشباب. كما أن البصل أيضًا مضاد للالتهابات، لذلك يمكن للمركبات النشطة فيه تقليل الاحمرار والتورم الذي يرتبط عادةً بالظروف الجلدية مثل حب الشباب.

• يساعد البصل أيضًا على تقليل الألم المصاحب للالتهابات في حالات مثل النقرس والتهاب المفاصل. البصل وعلامات التمدد ! .. أظهرت الأبحاث المبكرة أن تطبيق كريم بشرة يحتوي على مستخلص البصل، ونبات الجوتوكولا، وحمض الهيالورونيك لمدة 12 أسبوعًا يحسن مظهر علامات التمدد.


فوائد البصل للشعر هل علاج تساقط الشعر بعصير البصل فّعال؟

• استخدام عصير البصل لإعادة نمو الشعر لم يتم بحثه على نطاق واسع، وأشارت دراسة صغيرة نُشرت في مجلة الأمراض الجلدية إلى أن استخدام عصير البصل على فروة الرأس قد يساعد على نمو الشعر لدى بعض الناس.

• اشتملت الدراسة على المشاركين الذين يعانون من داء الثعلبة وهو شكل غير مكتمل من أشكال تساقط الشعر، ووجد الباحثون أن نمو الشعر بدأ بعد أسبوعين من استخدام عصير البصل الذي تم تطبيقه على فروة الرأس مرتين يوميًا.


فوائد البصل للعين

• البصل غني بفيتامينات B و C، ونقص فيتامين B يزيد فرص الإصابة بالعين الوردية (التهاب الملتحمة) كما أن فيتامين (ج) يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالمياه البيضاء، ويؤدي إلى إبطاء نمو التنكس البقعي المرتبط بالعمر ويقلل من الالتهاب في العين.

• البصل غني بمركبات الكبريتيك التي تهيج القنوات المسيلة للدموع، مما يسبب سيلان الدموع و هذا يخدم غرض صحي لغسل القرنية.

• يحتوي البصل أيضًا على مضادات للأكسدة ومواد كيميائية كيميائية أخرى مثل الكيرسيتين Quercetin الذي يساعد في مكافحة التهاب العين.

فوائد البصل للجنس

هل يعزز البصل الرغبة الجنسية؟


يقال إن البصل يعزز الحياة الجنسية الصحية، حيث يمكن لتناول ملعقة كبيرة من عصير البصل مع ملعقة واحدة من الزنجبيل ثلاث مرات في اليوم أن تعزز الرغبة الجنسية.

البصل يعزز صحة القلب لحياة جنسية أفضل من المعروف أن صحة وسلامة القلب والدورة الدموية أمر هام وحيوي لتعزيز الصحة الجنسية وسلامة الانتصاب، ويعمل البصل كمضادات للتخثر، واستهلاك البصل يرتبط ارتباطًا إيجابيًا بمنع وعلاج مرض تصلب الشرايين التي يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات في القلب أو أمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد البصل للحامل

البصل غني بالمغذيات الهامة لك ولطفلك، حيث يحتوي البصل على كميات لا بأس بها من الفيتامينات والمعادن وتشمل:

- حمض الفوليك (B9)؛ وحمض الفوليك ضروري لنمو الخلايا والتمثيل الغذائي، وهو مهم بشكل خاص للحوامل لمنع تشوهات الأجنة.

- فيتامين ج أو سي المضاد للأكسدة، وفيتامين ب 6 الذي يشارك هذا الفيتامين في تكوين خلايا الدم الحمراء.

لماذا نبكي عند تقطيع البصل ؟

عند تقطيعك للبصلة فأنت تقومين بتدمير الخلايا الموجودة فيها، مما يؤدي إلى إطلاقها إنزيمات تتفاعل مع سلفوكسيدات الحمض الأميني مسببا خروج مركب غازي وهو أوكسيد البروبان.

يتفاعل ذلك الغاز مع الماء الموجود في العين، وبالتالي يحدث أن تطلق العين إشارات للمخ بوجود جسم غريب في العين، مما يسبب إطلاق العين للدموع لتطهيرها.


ما الأفضل البصل النيء أم البصل المطهو ؟

للبصل النئ فوائد أكثر من البصل بعد طهيه، لاحتفاظه بالمواد الخام المكونة له، أهمها المواد التى تحتوي على الكبريت في الزيوت الطيّارة والتى لها فوائد صحية، حيث أن هذه المواد تتكسّر جزئياً بالحرارة، لذا في حالة استخدامه كعلاج يُنصح باستخدامه قبل طهيه.


اضرار البصل

- الحساسية؛ الحساسية من البصل نادرة نسبياً، ولكن التهيج من البصل الخام شائع إلى حد ما.

- الكربوهيدرات صعبة الهضم، البصل يحتوي على FODMAPs، والتي هي الكربوهيدرات القصيرة السلسلة التي لا يستطيع الكثير من الناس هضمها، وتسبب أعراض مزعجة للجهاز الهضمي.

- تهيج العين والفم؛ تتمثل المشكلة الأكثر شيوعًا في تحضير وقطع البصل في تهيج العين وإنتاج الغاز المسيل للدموع.

- الأدوية؛أحيانا قد يسبب الإفراط في تناول البصل الذي يحتوي على فيتامين ك، مشكلة مع أدوية منع تخثر الدم، لذلك يجب استشارة الطبيب.


في النهاية وبعد معرفتك فوائد البصل الكثيرة المختلفة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك كتابتها لنا في التعليقات..

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.