الوطن

يعد موضوع الوطن واحداً من أكثر المواضيع طلباً لدى كثير من الطلاب والطالبات سواءً كانوا في المرحلة الابتدائية أو المرحلة الإعدادية أو المرحلة الثانوية، فيطالب كثير من المعلمين الطلاب بكتابة موضوع تعبير عن هذا الموضوع، ويطلب منهم التعبير عن معنى الوطن وما يمثله لديهم، وذلك لكي يشعروا بروح الانتماء تجاه وطنهم عقب أن يعرفون ماذا يوفر لهم وطنهم.


موضوع تعبير عن الوطن

ما هو الوطن؟

الوطن كلمة حروفها قليلة وهي كلمة صغيرة، ولكنها تحتوي على الكثير من أعظم المعاني، حيث أن الوطن هو المكان الذي ينمو فيه الإنسان ويكبر ويتربى على خيراته، ويجد فيه الدفيء والأمان، ويأكل من ثماره وحبوبه، ولكن أيضاً الوطن ليس مجرد مكان، الوجود هو موطن به الذكريات للأشخاص والأماكن والأشياء وكل ما نحب.

وقد قابل رسولنا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم مواقف كثيرة حزينة حيث فارق وطنه الحبيب مكة المكرمة وورد حديث له في ذلك الوقت فعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لِمَكَّةَ: ((مَا أَطْيَبَكِ مِنْ بَلَدٍ وَأَحَبَّكِ إِلَيَّ، وَلَوْلا أَنَّ قَوْمِي أَخْرَجُونِي مِنْكِ، مَا سَكَنْتُ غَيْرَكِ))


حقوق وواجبات الأفراد تجاه الوطن

من حقوق الأفراد أن يعطيهم وطنهم كل خيراته المادية والمعنوية، وبالنسبة للخيرات المادية فهي تتواجد في المسكن والمشرب والملبس والمأكل، وبالنسبة للخيرات المعنوية فهي في شعور الانتماء والاحتواء والذكريات التي لا يشعر الإنسان بأي منها عندما يكون خارج وطنه.


واجب الدولة تجاه الوطن

من واجب الدولة تجاه الوطن، أن يعمل القائمون بها على ازدهار الوطن وتنمية ما به من موارد حتى تستطيع الدولة إنتاج أفضل المصادر من تلك الموارد، كما من الهام للغاية حماية الوطن من قِبل الدولة وأفراد الدولة في أي مشكلات مع الدول الخارجية أو في حالات الحروب والاستعمار.

يجب أن تعمل كافة مؤسسات الدولة من أجل تنمية الوطن، ففي بداية الأمر على الصحافة أن تنشر في المجلات والجرائد عن أهمية تنمية الوطن ودور الشباب الهام في ازدهار الوطن حيث أنهم هم شباب المستقبل، وأيضاً دور الدعاية والإعلان التلفزيوني في تحفيز الشباب على العمل من أجل وطنهم.

كما أن هناك دور ضروري للحكومة، ومن خلاله تقوم بتوفير فرص للشباب للعمل والإبداع داخل وطنهم، حتى ينال الوطن خيرات أبنائه بعدما تربوا في أرضه، وحتى لا يسافرون لبلاد خارج وطنهم وتستنزف منهم فكرهم الإبداعي والمتميز، وبذلك نكون قدمنا لكم موضوع تعبير عن الوطن في غاية الامتياز.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.