فوزي موزي

فوزي موزي وتوتي هم أبطال فرقة فوزي موزي الفرقة الأشهر والانجح في الوطن العربي سواء على المسرح أو على شاشة اليوتيوب حيث تحظى بملايين المشاهدات يوميًا من كل أنحاء العالم. ولدى فوزي موزي وتوتي صفحة خاصة بهم على الفيسبوك، والتي حصلت حتى الآن على أكثر من 268 ألف صديق. ولهم متابعين في كل أنحاء العالم، فهي فرقة تقدم محتوى ثقافي وترفيهي مناسب للأطفال على الانترنت حيث تؤثر تأثيرا كبيرا على الأطفال لما تحتويه من مضمون هادف و اسلوب فكاهي محبب لقلوب الأطفال فهي فرقة معروفة ومحبوبة بالعالم العربي و تقدم عروضاً مسرحية غنائية باللغة العربية تهدف لتربية الأطفال وتهذيب الأخلاق والتشجيع على الاكتشاف والتعلم.



شخصيات فوزي موزي وتوتي

(فوزي موزي)

وهو فوزي سعيد وقد تأسست الفرقة على يده, لقد ولد في مدينة حيفا عام 26.9.1984 . وهو متزوج وله طفلتان، تلين وجوليا. درس المسرح واللغات في جامعة حيفا وأكمل تعليمه واختصاصه بإدارة الاعمال والتنمية البشرية. بدأ مسيرته الفنية بشكل فردي حيث كان يقدم عروضاً وبرامج ترفيهية فردية في حفلات عيد الميلاد وفي المدارس قبل أن تنضم إليه شقيقته سماهر بشخصية «توتي» (الفراولة)، وشقيقته مجدولين بدور المندلينا (البرتقالة).


«توتي» (الفراولة)

وهي سماهر سعيد ولدت بتاريخ 8.10.1986 بمدينة حيفا، تزوجت من عائلة سلامه ولديها بنت باسم لور وصبيان بأسماء جود وندى. وقد أنهت دراستها الجامعية عام 2010 وقد كانت معلمة للغات . بداية دمجت بين عملها كمعلمة في مدارس حيفا وبين شخصيتها “توتي” في العروض والمسرحيات حتى تركت وظيفتها كمعلمة لصالح حب الأطفال وعملت مع شقيقها بشكل أساسي بتصوير المشاهد على يوتيوب وبتمثيل متواصل على خشبات المسارح المختلفة.



وتعتبر شخصية فوزي موزي وتوتي من أكثر الشخصيات المحببة لدى الاطفال فهما مشاكسان أقرب إلى الغباء الطفولي، يحاولان الابتعاد عن النصائح الموجهة إليهم، حيث تأتي مثل هذه النصائح غالبا من شخصية ثالثة، و يبقيان في نفس القالب الذي صمم من البداية، وهو القالب المفضل لدى الأطفال وهما الشخصيتان الأساسيتان في الفريق.


«المندلينا» (البرتقالة)

والتي تلعب دورها مجدولين سعيد، الشقيقة الصغرى لفوزي وسماهر، وقد تحولت إلى جزء هام من عروض الفريق.



(التيتا فوزية)

وهي الفنانة رنين إسكندر فقد شاركت الفنانة رنين بشارات/ اسكندر في الكتابة والإخراج وأيضا التمثيل بشخصيتها الرائعة والمميزة "تيتا فوزية"



عفو وعدي

انضم أيضا الشقيقان التوأم عفو وعدي خوري للمشاركة في العروض والمشاهد وكانا بمثابة الطفل الذي يشاهد ويشارك في هذه الأعمال.



البطيخة



عامل النظافة(أسامة مصري)، ومعلم الرياضة، والحطاب والحلاق.





المسيرة الفنية وسر نجاح فوزي موزي



بدأ نجاح وانطلاق الفرقة مع إطلاق قناة Fozi Mozi على «يوتيوب» في أواخر عام 2009، حيث زادت شعبية القناة حتى أصبحت تعتبر من اكثر القنوات مشاهدة بين قنوات الأطفال العربية على «يوتيوب» بأكثر من خمسة ملايين مشترك وأكثر من مليون متابع يومياً، فيما بلغ العدد الإجمالي لمشاهدات برامج القناة أكثر من 4.4 مليار، ناهيك عن القنوات المدبلجة للإنكليزية والروسية والتركية والإسبانية، والتي تستقطب أيضاً ملايين المشاهدات.


انطلقت فرقة "فوزي موزي وتوتي" من الأحياء العربية في مدينة حيفا إلى الشهرة العالمية بمساعدة طاقم مهني عمل على كتابة السيناريوهات وتلحين الاغاني والتمثيل والإخراج وتصميم الملابس والتصوير. وتتنقل عروض الفرقة في العديد من الدول العربية بدءا من فلسطين إلى الأردن والعراق والإمارات وصولاً إلى الدول الاوروبية مثل النمسا والسويد وبلدان أوروبية أخرى، أما من ناحية الولايات المتحدة فقد أكد الدكتور شعلان الذي يدعو أبناء الجالية إلى التعرف على الفرقة عن كثب، أن «هذه العروض تشكل فرصة رائعة لأطفالكم لمشاهدة أشهر فرقة للأطفال في الوطن العربي».


وقد انتشرت الفرقة بشكل كبير وواسع جدا، فإلى جانب الحضور القوي للثنائي فوزي وسماهر (فوزي وتوتي) وخفة الدم التي أسرت قلوب جميع الأطفال، كان معهم طاقم مهني وطاقم تصويرعالي الاحترافية ومصممة ازياء ودمى والا وهي الفنانة ساشا التي صممت الملابس والألوان والدمى والتي خلقت شخوص جديدة للأطفال، والتي أصبحت مع مرور الوقت علامة مميزة وماركة مطلوبة في جميع أنحاء البلاد.


وقام الفنان أسامة مصري بكتابة جميع أغاني الفريق بطريقة مميزة تناسب عقلية الأطفال، فهي اغاني بسيطة وعميقة في نفس الوقت فقد كانت الكلمات سهلة الاستعمال ومحببة جدا من لغة الأطفال وعالمهم، مما سرّع في حفظها وتكرارها على الألسن. كما أنه يكتب المشاهد المقدمة على "اليوتيوب" ويشارك في التمثيل مع الفريق.


أما بالنسبة لللحن والموسيقى فقد أبدع الفنان كارم مطر حينما أخذ بالحسبان، أن العديد من المربيات والأمهات سيقومون بتعليم مثل هذه الأغاني لأطفالهم. وركز على الحان اغاني تعتمد على إيقاع يتلاءم جدا مع أداء الطفل نفسه. بعدما قام الفنان هلال زهر، بتلحين الأغاني الأولى لهذا الفريق، والتي حققت نجاح باهر، مثل أغنية "بابا جبلي كلبي" والتي سجلت على "اليوتيوب" أكثر من ٥٥ مليون مشاهدة حتى الآن. لقد وضع كارم مطر لمسات فنية مميزة للفريق، وقد صرح أنه بعد مشواره الطويل في عالم تلحين الأغاني لكبار الفنانين، أصبح يسمع الناس تغني ألحانه في كل مكان بفضل العمل مع فريق "فوزي موزي وتوتي" الناجح.



وتقوم استراتيجية المحتوى على تقديم برامج ترفيهية تعليمية عالية الجودة، مع المحافظة على الثقافة العربية والتراث العربي. تحت عناوين متعددة مثل العلاقات مع الأهل، التغذية السليمة، نظافة جسم الإنسان، وحماية البيئة، الرفق بالحيوان، القراءة والقصص، المغامرات والتعلم من الأخطاء، وغيرها. حيث تتنوع المواد التثقيفية الموجهة للأطفال بتنوع الأغاني والأنغام الناجحة مثل «بابا جبلي كلب» و«البطة البطبوطة» والعديد من الاغاني الاخرى من تأليف الفنان أسامة مصري.


فيما تعمل الفرقة تحت شعار: «الترفيه وسيلة فضلى للتعليم» وقد كان ذلك من عوامل النجاح لما تحتويه من مشاهد ترفيهية. فيما أضافت المشاهد الكوميدية على اليوتيوب وتصوير الأغاني على طريقة "الفيديو كليب"، رونق خاص ومشوق لأعمال الفريق. ويعتبر المرح والسلوك العفوي للشخصيات لجانب اللباس المميز والأنغام الطفولية السهلة من أبرز عوامل نجاح الفرقة. بالاضافة الى المجهود والصرف بسخاء على كل كبيرة وصغيرة لهذا الفريق والتي يديرها الفنان فوزي سعيد بمساعدة جميع أفراد عائلته، ليقدم الأجود والأفضل للأطفال.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.