استراتيجيات التعلم الحديث

استراتيجية التعليم: هي عبارة عن مزيج من طرق التدريس العامة والخاصة وهي من افضل الوسائل التي تساعد في تحقيق الأهداف الخاصة بالموقف التعليمي، وهذه الاستراتيجية يمكن استخدامها طرق و أساليب التدريس التي يقوم المعلم باستخدامها من اجل تحقيق جميع الأهداف السلوكية والتربوية للوصول الى اعلى مستوى ممكن من التعليم، كما وتقوم هذه الاستراتيجية على مراعاة الفروق والاختلافات الفردية التي تختلف من شخص الى اخر، إضافة الى أن الاستراتيجية ترتبط بنوع وهدف التدريس، وسنقوم هنا باستعراض وتقديم افضل الاستراتيجيات الخاصة بالتدريس الحديث.


• استراتيجيات التدريس الحديث

- استراتيجية تمثيل الأدوار

تقوم هذه الاستراتيجية على لعب وتجسيد سلوك في موقف يتم استحداثه واصطناعه، ويقوم كل شخص متواجد في النشاط التعليمي بناء على هذه الاستراتيجية بأداء دور محدد وخاص به يتعاون به مع الآخرين في المواقف التي تربط بينهم.


- استراتيجية الابداع في التفكير

تتمتع هذه الاستراتيجية بتوفرها على عدة مهارات رئيسية كالمرونة والطلاقة والحساسية والتي تساعد على حل العديد من المشاكل والاسئلة عن طريق العصف الذهني والخيال.


- استراتيجية التعاون في التعليم

تقوم هذه الاستراتيجية على تعليم جميع الطلاب عن طريق العمل في أحد المجموعات الغير متجانسة والصغيرة ايضاً، مع وجود هدف واحد يقوم بالجمع بين الأفراد المتواجدون في هذه المجموعة وهو التعاون من أجل تحقيق المهام التعليمية.


- استراتيجية التقويم البنائي

تقوم هذه الاستراتيجية على التقويم المرحلي الذي يقوم به المعلم بعد تأدية الموقف التعليمي، ويعتمد تطبيق هذه الاستراتيجية على الحصول على تغذية ناتجة من المعلومات التي تم جمعها عن الطلاب، ومن ثم تشخيص ذلك الواقع حتى نستطيع كشف جميع احتياجاتهم، وهو ما يساعد في التخطيط المناسب والخاص بالتعليم المستقبلي لهم.


- استراتيجية الاستقصاء

وتنقسم هذه الاستراتيجية الى ثلاث أنواع من الاستقصاء الذي يتم استخدامهم، وهي: الاستقصاء الموجه والاستقصاء الحر والاستقصاء العادل.


- استراتيجية التواصل مع مصادر التعلم

وهي تنطوي على العديد من المهارات التي تساعد على نمو قدرة المعلم الخاصة بالتواصل مع مصادر التعلم بأنواعها المختلفة والمتنوعة، وهي المهارات التي تعمل على تنمية القدرة الابداعية ومهارات الاكتشاف والتعلم الذاتي.


- مهارات التواصل

تساعد هذه المهارات المعلمين على نمو التواصل اللفظي مثل الاستماع والتحدث والقراءة وايضا الكتابة بالإضافة الى انها ايضا تساعد على نمو التواصل الغير لفظي مثل دلالة الأشياء والاشارة ثم يتم القيام باستخدام هذا من أجل عملية التعلم التي يقومون بها المعلم للطلاب.


- استراتيجية عمليات التعلم

هي عبارة عن مجموعة تحتوي على العديد من العمليات الرئيسية للعقل والتي تساعد على حصول المتعلم على المعارف، وتحتوي هذه الاستراتيجية على العمليات الاساسية للعلم والتي تكون الاستنتاج والتصنيف والملاحظة وعلاقات المكان والزمان وايضا علاقات العد والقياس والاتصال والتنبؤ.


- إستراتيجية خريطة المفاهيم

تقوم هذه الاستراتيجية على تجسيد المعرفة على شكل تخطيطي يعمل على الربط بين المفاهيم من خلال الأسهم والخطوط.


- استراتيجية النقد التفكيري

تقوم بناء على استخدام المهارات الخاصة بالتفكير إذا كانت منفردة او مجتمعة مع عدم الالتزام بالترتيبات وذلك حتى تستطيع الوصول الى الهدف المحدد


• الكفايات اللازمة في استراتيجيات التعليم

لكي يتمكن المعلم من الوصول الى أهداف التعليم وتحقيقها عليه امتلاك نوعين من الكفايات وهما:

كفايات شخصية: والتي تعمل على اكتشاف والمعرفة الجيدة لمحتوى الكتب الدراسية والمنهج الخاص بالمادة التي سوف يقوم بتدريسها للطلاب بالإضافة الى العمل على تحليلها والتعرف على جميع ما يتعلق بها

كفايات معرفية: تتمثل في القدرة على استخدام التكنولوجيا للمساعدة في الوصول إلى الهدف من التعليم

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.