محليات
youtube

هل تلغى انتخابات الكنيست بعد مقترح قانون بالغاء حلّ الكنيست؟ الشمس تحاور كركوفسكي




حاورت اذاعة الشمس الصحافي والمحلل للشؤون الحزبية والسياسيى "يوآف كركوفسكي"، حول قضية العنوان الصارخ الذي برز منذ ليلة أمس، في الحلبة الحزبية، والذي يتمثل بمحاولة جديدة من قبل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو الليلة الماضية من خلال رئيس الكنيست يولي ادلشتاين، بالغاء قانون حلّ الكنيست والغاء الانتخابات التي أعلن عن اجرائها هذا العام، والابقاء على نتائج الانتخابات السابقة.


وكان بنيامين نتنياهو قد صرح انه يدرس بايجابية وجدية هذه الاقتراح.


وتساءلت الشمس مع كركوفسكي الى اي مدى يمكن ان تكون هناك فرصة لتطبيق هذا القانون، ام انه مجرد فقاعات اعلامية وابراز عناوين لتحريك الحلبة االحزبية السياسية.


ويذكر ان قانون الغاء حل الكنيست يمكن ان يطبق نظريا، لكنه يحتاج الى تأييد أكثر من 75 عضو كنيست، لكن اعلنت احزاب كثيرة رفضها لهذا المقترح، ومنها حزب كحول لفان وحزب ميرتس والاحزاب العربية وحزب العمل.


ولفت كركوفسكي الى ان احتمالية نجاح رئيس الكنيست ادلشتاين بجمع نتنياهو وجانتس والتوصل الى اتفاق بينهما تبدو ضئيلة، اضافة الى ان هناك اعتراضا واضحا من قبل الجهاز القضائي متمثلا بالمستشار القضائي للحكومة وكذلك المستشار القضائي للكنيست.


ويذكر ان حزب الليكود أعلن مساء امس الثلاثاء، أن نتنياهو، سيدرس بجدية مبادرة رئيس الكنيست، لإلغاء حل الكنيست، ما يشير إلى مبادرة قد تلغي إجراء الانتخابات العامة للكنيست الـ22 المقررة هذا العام، فيما لم يتوجه إدلشتاين لأي حزب بعد لمناقشة اقتراحه في هذا الشأن.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.