تعريف التسامح

هو العفو والمغفرة وهو التساهل والحلم - ويقال في اللغة: تسامح الشَّخصُ في الأمر أي تساهل فيه، تهاون فيه - ومِنْ صِفَاتِهِ التَّسَامُحُ: التَّسَاهُلُ، الحِلْمُ ويقال لاَ تَسَامُحَ مع العدو أي لاَ تَصَالُحَ مَعَ العَدُوِّ مَا دَامَ عَدُوّاً.

  • التَّسامُح الدِّينيّ: احترام عقائد الآخرين
  • التسامح الفكري والثقافي: عدم التعصب للأفكار واحترام أدب الحوار والتخاطب
  • التسامح السياسي: يقتضي نهج مبدأ الديموقراطية وضمان الحريات السياسية الفردية منها والجماعية.
  • التسامح العرقي : تقبل الآخر رغم اختلاف كونه أو عرقه ونبذ الميز العنصري.


مبادئ التسامح

يُبنى التسامح على عدّة مبادئ تُؤكّد ضرورة عدم التصرُّف بناء على رفض تصرُّف، أو مُعتقَد من قِبل شخص، وفي الوقت نفسه عدم التأثير في الأفكار، والمبادئ الخاصّة، ومن المبادئ التي تتعلّق بالتسامح:

الحُكم بموضوعيّة؛ فالكثير من الناس يُطلقونَ الأحكام الناقدة على الآخرين بغير موضوعيّة، أو دون التفكير المُسبق في تلكَ الأحكام؛ ولهذا ينبغي أن يحاول الشخص تفهُّم الآخرين بشكلٍ غير انحيازيّ، أو تعصُّبي.

العقلانيّة: قد لا يقتنع شخص ما بوجهة نظر الآخرين الذين يختلفون عنه، ممّا يبرّر له معارضتهم، بشرط ألّا تكون هذه المعارضة مجبولة على الكراهية.

التسامح بقناعة: قد يظهر البعض تسامحهم تجاه الآخرين عن غير قناعة؛ إذ إنّهم قد يتسامحون معهم لأنّ الآخرين في موضع قوّة لا يمكن معارضته، أو تجنُّباً للمشاكل، أو رغبةً بأن يُقال عنه إنّه شخص متسامح، وذلكَ لا يُعتبر شخصاً متسامحاً؛ فالتسامح الحقيقيّ هو قناعة الشخص بضرورة عدم التصرُّف بناءً على معارضته آراءَ الآخرين.


أهمية التسامح

للتسامح أثر طيّب في حياة المجتمع؛ فالأشخاص الذينَ يُبدونَ التسامح تجاه الآخرين من المحتمل أن يصبحَ حالهم أفضل من الأشخاص الأقلّ تسامُحاً.

 يُعتبَر التسامح مقياساً لمدى استعداد فرد، أو مجتمع للمشاركة مع الآخرين الذينَ لديهم أيديولوجيّات المختلفة؛ فالتسامح يُحفِّز العقلانيّة لدى الأشخاص، وبالتالي يزيد من قدرتهم على رؤية الآخرين الذين يختلفون عنهم على أنّهم شركاء مُحتمَلون.

يُوجِد التسامح بيئة تجذب المواهب، والقدرات جميعها، وبالتالي فإنّ التنوُّع سيكونُ كبيراً في تلكَ المناطق، ممّا يساهم في التقدُّم، والابتكار، والنموّ الاقتصاديّ.

ومن الناحية الاجتماعيّة يساهم التسامح في تقليل نسبة التنمُّر، وخاصّةً لدى الأطفال، ويُعتبَر التسامح واجباً أخلاقيّاً تجاه الآخرين، ممّا يعزز احترام الشخص لذاته قبلَ احترامه للآخرين.


أقوال وإقتباسات عن التسامح

علي بن أبي طالب :

أعقل الناس أعذرهم للناس

إذا قدرت على عدوك فاجعل العفو عنه شكرا للقدرة عليه.

جورج برنارد شو :

احذر من رجل ضربته ولم يرد لك الضربة فهو لن يسامحك ولن يدعك تسامح نفسك

إبراهيم الفقي :

إن الذات السلبية في الإنسان هي التي تغضب وتأخذ بالثأر وتعاقب بينما الطبيعة الحقيقية للإنسان هي النقاء وسماحة النفس والصفاء والتسامح مع الآخرين

لن تَستطيع أن تُعطي بدون الحُب، ولن تستطيع أن تحِب بدون التسامح

إما أن تسامح تماماً أو لا تسامح على الاطلاق

احمد الشقيري :

قد يرى البعض أن التسامح انكسار ، وأن الصمت هزيمة ، لكنهم لا يعرفون أن التسامح يحتاج قوة أكبر من الانتقام ،وأن الصمت أقوى من أي كلام

ميلتون بيرل :

الزوجة الجيدة هي التي دوما تسامح زوجها، عندما تكون هي المخطئة

جوزف جوبير :

التسامح جزء من العدالة

فكتوريان :

التسامح زينة الفضائل

جواهر لال نهرو : النفوس الكبيرة وحدها تعرف كيف تسامح


أحمد شوقي :

تسامحُ النفس معنىً من مروءتها … بل المروءةُ في أسمى معانيها

تخلقِ الصفحَ تسعدْ في الحياةِ به … فالنفسُ يسِعدُها خلقٌ ويشقيها

كليوبولس :

من يعف عن الشرير دائما يضر بالصالح أحيانا

علي بن عبد الغني القروي :

إِذا استطعتَ كن إِما مسيحاً مسامِحاً … عداكَ وإِما فارسَ الحربِ عنترا

فما اللؤمُ إِلا إِن حقدت فلم تكن … كريماً فتعفو أو شُجاعاً فتثأرا

وإِذا قيستِ الفضائلُ فاقتْ … كرمَ العفوِ جرأةُ الإِقرارِ


فيديو عن التسامح



يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.