أفضل المصادر لتعلم HTML للمبتدئين

أحدثت منصات التعلم عبر الانترنت طفرة كبيرة في مجال التعلم الالكتروني، فأصبح الأمر غاية في الصعوبة على المتعلم اختيار بين الأعداد الكبيرة من مصادر التعلم والتطبيق المتاحة، فيصعب إيجاد أفضل هذه المصادر وأكثرها إفادة، وهو ما يتسبب للمتعلم بالتوتر والحيرة واللتان تدفعانه الى التوقف عن البحث والرغبة في التعلم.

وفي هذا المقال نقدم عدة مصادر لتعلم HTML للمبتدئين من البداية وحتى الاحتراف، وللبدء بذلك علينا الإجابة على الأسئلة التالية:


• ما الذي تحتاجه لتبدأ؟

في حال توفر الرغبة والشغف، فان كل ما تحتاجه للبدء متوفر بكل سهولة، فإذا كنت شغوفًا وتطمح لتعلم HTML والدخول منها إلى عالم التصميم وبرمجة مواقع الويب، فكل ما تحتاجه هو ما يأتي:

- محرر HTML

ستحتاج لبرنامج محرر لتكتب به أكواد ورموز HTML وتقوم بتطبيق ما تعلمته، وهناك العديد من البرامج المستخدمة لهذا الغرض ومن أشهرها: 

 Phase5 وهو محرر معروف على نطاق واسع، يدعم العديد من لغات البرمجة بجانب HTML ، مثل PHP و جافا سكريبت Java Script وجافا Java وغيرها، كما يمكنك من العمل على مختلف المشاريع والتعديل في مستندات مختلفة في آن واحد.


 برنامج Notepad++، وهو من برامج التحرير الكلاسيكية والمعروفة على نطاق واسع، نظراً لارتباطها الدائم بنظام التشغيل ويندوز.

يدعم برنامج Notepad++ عدة لغات برمجة أخرى بجانب HTML مثل جافا Java وجافا سكريبت Java Scipt وبايثون Python وروبي Ruby وغيرها العديد من لغات البرمجة.

وهناك أيضًا العديد من البرامج التي تستخدم كمحرر لكتابة أكواد ووسوم HTML مثل Programmer’s NotepadوSynWrite و PlainEdit.NET وSublime Text 2.


- متصفح للإنترنت

ان مجرد وصولك لقراءة هذا المقال يعني أنك تقوم باستخدام أحد متصفحات الانترنت الشهيرة، وكذلك لتعلم هذه HTML، فإنك تحتاج الى أحد هذه المتصفحات التي تفي بالغرض، مثل Google Chrome وMozilla Firefox وOpera وSafari.

انت بذلك قد حصلت على ما تحتاجه للبدء بطريق تعلم واحتراف HTML.


• ما هي أفضل طريقة لتعلم HTML؟

ان أفضل طريقة للتعلم كما أجمع جميع الخبراء والمبرمجين هي التدرب والتطبيق على كتابة الأكواد بنفسك.

وهناك أيضًا بعض المواقع التي تتيح لك التطبيق أولًا بأول من خلال الموقع نفسه ويعرض لك النتائج من خلال الشاشة نفسها، سنستعرضهم بالتفصيل.


• أفضل المواقع لتعلم HTML

- أكاديمية حسوب

تتيح أكاديمية حسوب للمستخدم العربي دروسًا وشروحات عالية الجودة مجانًا في عدة مجالات كريادة الأعمال والعمل الحر والبرمجة والتصميم وغيرها من المجالات، وتأتي على رأسها أيضاً دروس عدة في اتقان HTML، إضافة الى أن هذا المحتوى المميز وعالي الجودة يتم تقديمه باللغة العربية بما يجعل الأكاديمية هي الخيار الأنسب للمستخدم العربي.


- CodeCademy

وهي منصة مميزة لمن يريد تعلم HTML أو CSS أو لغات البرمجة المختلفة التي يتيحها الموقع، مثل Java وJavaScript وRuby وGit وPython.

كما وتوفر لك مساحة للتدرب والتطبيق خطوةً بخطوة، إضافة الى مساحة لعرض نتيجة ما قمت بكتابته من أكواد ووسوم.


- W3 Schools

واحد من أقدم وأعرق المواقع الرائدة في تعليم البرمجة وتصميم مواقع الويب. يتيح لك W3Schools تعلم HTML وكذلك التطبيق عليها بأسلوبٍ يسير وسهل ومفيد أيضًا.


- HTML Dog

يعرض الموقع دروس وشروحات وكورسات تختص بتصميم وبرمجة المواقع، ويحتوي على ثلاثة أقسام وهي: HTML وCSS وJavaScript. يقوم الموقع بتوجيهك للمسار الذي يجب أن تسلكه كمبتدئ حتى تصل إلى مرحلة الاحتراف والإتقان.


• أفضل قنوات اليوتيوب لتعليم HTML

The New Boston

تضم القناة أكثر من مليون مشترك، وأكثر من 4000 فيديو للدروس والشروحات في مجالات عديدة منها البرمجة، وحصلت القناة على أكثر من 260 مليون مشاهدة.

تضم القناة شروحات ل HTML وCSS وGit وPython وSEO وLinux وغيرها من لغات البرمجة.


Learn Code

يوجد بها أكثر من 170 ألف مشترك، وتضم المئات من فيديوهات لدروس وشرح لغات وأساليب البرمجة بمختلف أنواعها، يوجد شروحات ل HTML وCSS وJavaScript وDev Ops، وقد حصلت القناة على أكثر من 9 مليون مشاهدة.


Adam Khoury

تضم هذه القناة المختصة بالبرمجة والتقنية المئات من الدروس والشروحات لعدة مجالات مثل HTML وCSS وJavaScript وPHP وSQL وغيرها من شؤون البرمجة.


المراجع

مقالة The 9 Best Free HTML Editors for Web Developers

Quora.com/What-is-the-best-way-for-a-beginner-to-learn-HTML-CSS

Best YouTube Channels To Start Learning Web Development

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.