رياضة التنس

تسمى بكرة التنس أو لعبة المضرب.واشتقت هذه اللعبة من التفاحة.

ابتكرت سنة 1874 ميلادية على يد المايجور، وهو أحد عناصر الجيش البريطاني المرابطين في الهند.ولكنها اتخذت شكلها النهائي واتفق على قوانينها في بريطانيا.

كانت دورتها الأولى انعقدت بشكل رسمي في عام 1877 ميلادياً بمدينة ويمبلدون، وفي عام 1884 ميلادي، انتقلت إلى النمسا، ونظمت قوانينها النهائية على يد الأخويْن الذين نظموا لها دورتين.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه القوانين لا زال يعمل بها حتى يومنا هذا، دخلت ضمن الألعاب الأولمبية في عام 1896 ميلادي، وكانت دورتها لعام 1900 في الألعاب الأولمبية من أهم دوراتها، ولكنها التغت منها عام 1924 ميلادياً، وكانت دورتها لعام 1900 في الألعاب الأولمبية من أهم دوراتها، ثم أصبحت من المباريات العالمية والإقليمية.

وتمارس هذه الرياضة من قبل النساء والرجال على حد سواء، وبشكل زوجي أو فردي من الجنس نفسه، أو بشكل مختلط، وغالباً ما تمارس من قبل الهواة.

أدوات اللعبة

1.الملعب

  • ملعب كرة التنس المخصص للعب الفردي مستطيل الشكل طوله 23.77 متر، وعرضه 8.23 متر، ويوجد في نهايتي الملعب خطين يسميان القاعدة، وعلى جانبيه خطان أيضاً ويسميان بالجانبين. يقسمه شبكة مخرمة أو تحتوي على العديد من الفهوات بحيث لا تسمح للكرة بالمرور منها، معلقة الشبكة بحبل وأحياناً بسلك معدني قطره 0.8 سنتمتر، وفي العادة يكونا مغطيين بقماش من اللون الأبيض عرضة خمسة سنتمترات، ويحدها من الأسفل شريط ذو لون أبيض، عرضه خمسة سنتمترات، ومثبتة على عمودين موجودين في طرفيْ المعلب، ارتفاعها 91.4 سنتمتراً.
  • ملعب كرة التنس المخصص للعب الزوجي فعرضه 10.97 متراً، وبهذا فإن عرضه يتجاوز عرض الملعب الفردي بحوالي 1.38 متر.

2.الكرة

 تكون في العادة ذات لون أصفر أو أبيض، وزنها يترواح من 56.7 غرام إلى 58.5 غرام، وقطرها يترواح من 6.35 سنتمر إلى 6.67 سنتمتر، ويجب أن يكون شكلها منتظماً وخالية من البروزات، ويجب أن تكون أقسامها متصلة مع بعضها البعض بدون خياطة.

3.المضرب

من الممكن تصنيع المضرب من أي مادة وبكافة الأحجام، ولكن بشرط ألا يتجاوز وزنه 14 وقية إنجليزية، مع الحرص ألاّ يكون المضرب خفيف بشكل كبير، وذلك لأنه هذا النوع من المضارب يحتاج إلى قوة أكبر ليرد الكرة، والمضرب المناسب هو الذي يتيح للاعب اللعب بكل أريحية.

فوائد لعب التنس

تنس الطّاولة لتنس الطّاولة فوائد عديدة للإنسان؛ حيثُ تعود عليه بفوائد صحّيّةٍ ونفسيّةٍ، ومن هذه الفوائد:

- تُحسِّن اللياقة البدنيّة، والصحّة العامّة للجسم.

- لا تتطلَّب مجهوداً بدنيّاً قاسياً. يمكن لمختلف الأعمار لعبها.

- تُحسِّن ذهن الإنسان، وتُبقيه سليماً.

- لا تتطلَّب الكثير من النّفقات.

قوانين لعبة التنس

من الممكن أن تلعب لعبة التنس داخل مبنى، أو خارج المباني في الهواء الطلق، وهي على نوعين: التنس الفرديّ، والتنس الزوجيّ.

وتعود التسمية إلى عدد اللاعبين، فإما أن يكون لاعبان فقط في الفردي، أو أربعة في الزوجي، وفي كلا النوعين تُحتسب النقاط ضد أي من اللاعبين المتنافسين في الحالات اللآتية:

1.إذا ضرب اللاعب الكرة أكثر من مرة.

2. إذا لمسها في نصف الملعب المخصّص له.

3.إذا لمس مضرب اللاعب الشبكة.

4. إذا تم ضرب الكرة قبل تجاوزها للشبكة الموجودة في نصف الملعب.

5. إذا لمست الكرة أي جزء من جسم اللاعب.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.