النظافة الشخصية

يمكن تعريف النظافة الشخصية على أنها مجموعة من السلوكيات يقوم بها الفرد للحفاظ على صحته ومظهره الخارجي، وهي سلوك غريزي فطري فطرنا الله عليها، وتعد من أولويات الإنسان في الحياة؛ فهي تحصن الجسد من الميكروبات والأمراض، والنظافة الشخصية تحد من انتشار الأمراض بين الناس، وقد حثنا ديننا الإسلامي على الاهتمام بالنظافة، فالله جميل يحب الجمال وكان الرسول الكريم -عليه السلام - جميل المظهر طيب الرائحة، حسن الخَلق والخُلق، فلا يوجد إنسان لا يحب الاعتناء بنظافة جسده، والنظافة الشخصية لا تكلف الكثير وإنما بالقليل من الاهتمام والرعاية نحصل عليها، والشعوب الحضارية تهتم بنظافة مجتمعاتها وتعدها مرآة تعكس تقدمها وتطورها، وفي هذا المقال سيتم تعريف النظافة وذكر أساسياتها.


تعريف النظافة

وتعرف النظافة الشخصية على أنها ممارسة يومية يقوم بها الفرد للحفاظ على نظافة وصحة جسده ومظهره الخارجي، فهي روح الجسد، وأساس الصحة وبها ينعم الإنسان بالراحة ويشعر بالثقة تجاه نفسه، وبها يكسب احترام الناس وتقبّلهم.


أهمية النظافة

- تعطي الفرد الثقة تجاه نفسه وتجاه الآخرين.

- درع وقائي يحصّن الجسد من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة.
- الحد من انتشار الأمراض وانتقالها.

- تمنح الشخص مظهرًا حسنًا ورائحةً طيبةً، وتشعره بالراحة وحرية الحركة والتنقل.

- تبقى مناعة الإنسان قوية قادرة على مواجهة أي عدوى.

- تمنح الفرد النشاط وتبعده عن الكسل والأمراض النفسية كالاكتئاب والتوتر وتجنبه العزلة.

- تحقيق مبدأ التعاون عندما يتعاون أبناء الوطن في الحفاظ على نظافة مجتمعاتهم.

- نظافة الجسد تؤثر تأثيرا إيجابيا على نظافة الأسرة والبيت، وبالتالي تنعكس على المجتمع بأكمله ويصبح نظيفًا جميلًا ومتقدمًا حضاريًّا.

أساسيات النظافة

1_غسل اليدين: يجب غسل اليدين بشكل متكرّر خلال اليوم، ومن الضروري استخدام المعقمات، فكل يوم يتم التعرض لأشياء كثيرة تؤدي إلى التلوث؛ كالمصافحة وتناول الطعام والتعامل بالعملات الورقية، واستخدام المرافق الصحية.


2_العناية بالجسم: إن التعرض لأشعة الشمس أو القيام بمجهود بدني أو ممارسة الرياضة يؤدي إلى تعرق الجسد، فيجب الاستحمام يوميًا واستخدام الصابون والمطهرات؛ لتطهير الجسد وحمايته من الميكروبات وبذلك تقل نسبة الإصابة بالأمراض ويبقى الجسد قوي محصن ضد أي مرض.


3_العناية بالأظافر: التقليم المستمر للأظافر وعدم السماع للأوساخ بالتجمع تحت الأظافر فنتناول الطعام يتم من خلال الأيدي، ومن السهل جدًا انتقال الجراثيم إلى الجسد، ويجب تقليم أظافر الاقدام أيضًا فتعد العناية بهم أمراً مهماً وضرورياً.


4_نظافة الشعر: يجب الاعتناء بالشعر بانتظام فهو معرض للاتساخ بفعل عوامل مختلفة محيطة؛ كالغبار أو التعرض لأشعة الشمس القوية؛ ويكون ذلك بغسله جيدًا بالماء الدافئ وبسائل خاص بالشعر مع فرك فروة الرأس ثم شطفه بالماء جيدًا.


5_نظافة الأسنان والفم: إن العناية المستمرة بالأسنان أمر سهل لكنه يحتاج إلى قليل من الاهتمام فتنظيفهم تلاث مرات يوميًا باستخدام معجون الأسنان وغسول الفم يعقم الفم ويمنع تجمع البكتيريا فيه، ويحد من تسوس الأسنان، ومن الممكن استخدام الخيط لإزالة بقايا الطعام، ولا بد من زيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر.


6_العناية بالمظهر الخارجي: ارتداء ملابس مرتبة ونظيفة وتبديلها أكثر من مرة في اليوم، واستخدام مزيل العرق والعطور يحسن من جمالنا الخارجي مما يجذب الآخرين إلينا ويحبب تعاملهم معنا.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.