الحمل

تُعتبر مرحلة الحمل من التجارب الفريدة في حياة المرأة؛ إذ تحدث فيها الكثير من التغيُّرات لا على الجسم فقط، بل تتعدّاه إلى مزاج المرأة ومشاعرها. تحدث هذه التغيّرات نتيجةً للعديد من الهرمونات التي يفرزها الجسم استعداداً لاستقبال الجنين في الرحم، ومُساعدته على النموّ والتطوّر. من أهمّ هرمونات الحمل هرمونا الإستروجين والبروجسترون، وهما الهرمونان المسؤلان عن أغلب التغيّرات التي تطرأ على الحامل، ويزداد تركيزهما كلّما تقدّم الحمل.


الشهر السابع من الحمل

يمكن للمرأة الحامل أن تعرفها أنها حامل من خلال استخدام اختبارات الحمل المختلفة، مثل: اختبار البول، وفحص الدم، والسونار، وغيرها.وتقوم بعض اختبارات الحمل بالتحقق من وجود هرمون الحمل المعروف علمياً بموجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرِيّة في بول السيدة الحامل، إذ إنّ جسم المرأة يبدأ في إنتاج هذا الهرمون في حال حدوث حمل لديها، وهنا نُشير إلى أنّ نتائج اختبارات الحمل تكون أكثر دقّة في حال إجرائها بعد اليوم الأول من غياب الدورة الشهرية، على الرغم من أنّ بعض الاختبارات يُمكن استخدامها في وقت مبكر قبل موعد الدورة.تستمرّ فترة الحمل 40 أسبوعاً، ويبدأ احتسابها من تاريخ آخر دورة شهرية لدى المرأة، وتُقسّم إلى ثلاثة مراحل أو أثلاث، يمتدّ كل ثلث إلى نحو ثلاثة أشهر تقريباً، وتبدأ مرحلة الثلث الأخير من الحمل أيّ آخر ثلاثة أشهر،من الأسبوع 29 وانتهاءً بالولادة أو الأسبوع 40 غالباً، ويشمل الشهر السابع الفترة الممتدة بين الأسبوع 29-32 من الحمل.


نصائح للحامل في الشهر السابع

  • يجب ممارسة بعض تمارين المشي كل فترة وأخرى، حيث أنّ أخذ تلك الفترات العرضية للتنزه أمر لا بد منه، لأنّه يجب جعل الجسم متحركًا ومرنًا نظرًا لأن الكسل والجلوس لفترات طويلة لا تسبب إلا المزيد من الانزعاج والألم للمرأة الحامل خلال هذا الشهر. الحفاظ على اللياقة البدنية: وذلك من خلال القيام بتمارين تمديد الجسم الأساسية وفقًا لتعليمات مدرب اللياقة البدنية.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3، وذلك لكي يتقدم الطفل بسرعة في التطور المعرفي والبصري، وستعزّز هذه الأطعمة العملية، ومن الأطعمة الغنية بهذه الأحماض الأسماك والجوز والأطعمة البحرية.
  • إنّ تطوير هواية رائعة مهم للغاية في الحفاظ على الهدوء والتركيز. الابتعاد عن التدخين والكحول. الابتعاد عن رفع الحمولات الثقيلة وأعمال المنزل المُتعِبة.
  • عمل اختبارات الدم وذلك من أجل مراقبة مستويات الهيموغلوبين عن كثب. مكملات الحديد: يجب تناول الكثير من اللحوم الحمراء والبيض والبقوليات والحبوب والفواكه والخضروات وفيتامين ج هذا الشهر، إضافةً إلى تناول الحديد من خلال المصادر الطبيعية أو من مكملات الحديد التي يحددها الطبيب.


مخاطر الشهر السابع من الحمل

  • الشعور بالحاجة للتبول بشكل متكرر. يزداد التعب والإرهاق أثناء التعامل مع مشاكل النوم في الليل. هناك احتمال لنشوء دوالي في الساقين. سيكون ضيق التنفس أكثر وضوحًا في الأسبوع الأخير من هذا الشهر. حدوث الانقباضات الكاذبة.
  • تغييرات في المزاج مثل: الضحك والبكاء والتقلّبات المزاجية الحادة نتيجة تغيّر الهرمونات.
  • الانزعاج البطني وحدوث تقلصات وآلام في البطن.
  • حدوث تورم وانتفاخ أكثر من ذي قبل، وذلك نتيجة الدم الإضافي المنتشر في جميع أنحاء جسم المرأة، وبالتالي سيبدو الجسم واليدان والقدمان بحجم أكبر.
  • انحناء الظهر أكثر من ذي قبل، حيث أن النتوء المتصاعد في الأمام يضغط على العمود الفقري.
  • ستظهر الأثداء بشكل أكثر كثافة وأثقل من ذي قبل، بحيث سوف يتم رؤية الأوردة على الثديين بشكل أكثر وضوحًا ويزداد تلوّن الحلمات للونٍ أغمق.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.