• تعريفها

- لغةً

هي الزيارة والقصد، والعُمرة بضم العين تُجمع على عُمُرات وعُمْرات وعُمَر، وهي نُسُكٌ يؤدّى كالحج إلا أنه لا يوجد فيه وقوفٌ بعرفة، وليس له وقتٌ مَخصوصٌ كالحج، والعُمْرةُ كذلك تعني: أَن يدخُل الرجلُ على امرأَتَه في بيتِ أَهلِها، وجمعها عَمَرات وعَمْرات، وتعني العَمرة كلُّ شيء يوضع على الرأس كالعِمامة والقلنسوة وما شابههما، وتعني العَمْرةُ كذلك: جميع ما يفصل ببن حَبَّات العِقد.

- شرعاً

هي زيارة بيت الله الحرام للقيام بالتعبد لله تعالى، وتقوم على الإحرام، وذلك عن طريق الطواف بالبيت، والسعي بين الصفا والمروة، والقيام بالشروط المطلوبة قبل القيام بأداء العمرة، مثل حلق الشعر أو تقصيره، وتعتبر العمرة واجبة ومشروعة وهذا كان رأي أهل العلم، ودليل ذلك قوله تعالى: (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ"


• شروط العمرة

للعمرة عدة شروط يجب أن تتوفر في الشخص المعتمر بحيث إن لم تتحقق هذه الشروط مجتمعة، تكون العمرة قد سقطت عنه، وهذه الشروط على النحو التالي:

- الإسلام

- الحرية

- العقل

- البلوغ

- الاستطاعة


• كيفية أداء العمرة خطوة بخطوة

للعمرة أربع مراحل:

الإحرام، الطواف، الصلاة عند المقام والسعي، التحلل من الإحرام.

 الإحرام

يعد الإحرام أول خطوة من خطوات العمرة، وهي واجبة وتعني أن يعقد المعتمر نيته للبدء بمناسك العمرة.

عندما يصل المعتمر إلى الميقات، فإنه يشرع له أن يقوم بالأعمال التالية:

- أن يقلم المسلم أظافره، ويقصّ شاربه، وأن يحلق عانته، وينتف إبطيه، وهذا كله مستحب.

- أن يغتسل ويتجرّد من ثيابه، وذلك لأنّ النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – قد قام بذلك.

- أن يتطيّب بما يجد من عود أو دهن، ولا يؤثّر بقاء الطيب بعد الإحرام عليه.

- أن يرتدي الرّجل إزاراً ورداءً، ومن المستحبّ أن يكونا نظيفين وأبيضين، ويحرم في نعليه.

- أن ترتدي المرأة ما شاءت من الثّياب شرط أن تكون مباحةً، ولا يكون فيها أيّ تشبّه بالرّجال، ولكنّها لا ترتدي النّقاب، أو البرقع، أو القفّازات.

- أن يحرم بعد صلاة الفريضة، وهو من الأمور المستحبّة، إن كان وقت الفريضة قد دخل عليه، وإن لم يكن كذلك فإنّه يصلي ركعتين وينوي بهما سنّة الوضوء.

- أن ينوي الدّخول في العمرة بعد فراغه من الصّلاة، فيقول: لبيك عمرةً، أو اللَّهم لبيك عمرةً، ومن المفضّل أن ينوي بعد أن يستوي على راحلته أو سيارته، وذلك اقتداءً بالنّبي صلّى الله عليه وسلّم.

- إن كان المحرم خائفاً من أن يعوقه شيء عن إتمامه للمناسك فإنّه يقول عند إحرامه بالنّسك:” .. فإن حبسني حابس فمحلّي حيث حبستني “، فإذا قام المحرم بهذا الاشتراط، ثمّ أصابه ما يمنعه من إتمام نسكه، فإنّ له التحلل، ولا شيء عليه.

- التلبية بعد الإحرام للرجال والنساء على أن الرجال يقومون برفع أصواتهم، أمّا النساء فيخفضن أصواتهنّ.


 الطواف

هي أن يجعل الكعبة على يساره ويطوف حولها ابتداء من الحجر الأسود وانتهاء به سبع مرات، ويسن له أن يرمل مسرعاً في أول ثلاثةِ أشواط، وأن يمشي على مهل في الأشواط الأربعة، يسن للمعتمر أن يلمس الحجر الأسود ويكبر كلما بلغه وتقبيله إذا تمكن من الوصول إليه.


 الصلاة عند المقام والسعي

وهو أن يصلي المعتمر ركعتين بعد الانتهاء من الطواف خلف المقام، ويسن له أن يتلو قول الله تعالى: {وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى}.. [البقرة : 125].

وإن لم يتمكن من الوصول إلى المقام بسبب الزحمة والازدحام يصليهما في أي مكان من المسجد الحرام.

وأن يسعى المعتمر سبعة أشواط بين الصفاء والمروة ابتداء بالصفاء وانتهاء بالمروة ويسن له عند اقترابه من الصفاء، أنْ يقرأ آيات الله: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا}.. [البقرة: 158].

ـ شرب ماء زمزم حتى التضلّع.

ـ الإكثار من الذكر والدعاء.


 التحلل من الإحرام:

ينهي المعتمر عمرته بالتحليل من الإحرام، ويكون بحلق الرجل لشعر رأسه، أو تقصيره، وبتقصير المرأة لشعر رأسها، ويحل لهما كل ما كان محرما عليهما أثناء إحرامهما.


• فيديو عن كيفية أداء العمرة


• المراجع

"تعريف ومعنى العمرة في معجم المعاني الجامع"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 22-06-2019. بتصرّف.

أ ب "العمرة"، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 22-06-2019.. بتصرّف.


محمد بن صالح العثيمين (11-12-2006)، "صفة العمرة"، www.ar.islamway.net، اطّلع عليه بتاريخ 22-06-2019.. بتصرّف.

أ ب عبد العزيز بن باز، "أعمال مناسك العمرة"، www.binbaz.org.sa، اطّلع عليه بتاريخ 22-06-2019. بتصرّف.


"صفة العمرة"، www.islamqa.info، 2003-1-24، اطّلع عليه بتاريخ 22-06-2019.

فيديو عن كيفية أداء العمرة

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.