• تعريف التدخين

التدخين هو عملية يجري فيها إحراق مادة معينة، والمادة الأكثر استخداماً في ذلك هي مادة التبغ، وبعد إحراقها يتذوقها الشخص ويستنشقها.

يلجأ بعض الأشخاص للتدخين لاعتبارهم أنه ممارسة تساعد في الترويح عن النفس، وتنفيس الضغوط، وتتم ممارسته أحياناً في بعض الطقوس الدينية لإضفاء حالة التنوير الروحي، ومن أبرز وسائل التدخين شيوعاً في هذا الوقت السجائر سواء أكانت بإنتاج صناعي أو تلك التي تلف باليد، كما أنها توجد وسائل وأدوات أخرى للتدخين كالغليون والشيشة.


• تعريف التبغ

التبغ هو نوع من أنواع النباتات في أمريكا، ويحتوي على مادة سامة، ولفظه مأخوذ من كلمة "تاباغو" المطلق على جزيرة في خليج المكسيك حيث وجد لأول مرة فيها، ونقل منها إلى مختلف أنحاء العالم.


• تاريخ التدخين

يعود تاريخ التدخين إلى سنة 5000 قبل الميلاد؛ حيث كان موجوداً في مختلف الثقافات في العالم، وقد ارتبطت الاحتفالات والمباهج الدينية قديماً بالتدخين؛ حيث كان يرافق تقديم القرابين للآلهة القديمة، كما كان ملازماً لطقوس التطهير. عندما غزت أوروبا استكشافياً القارتين الأمريكيتين ساهم ذلك في انتشار التبغ إلى كل أجزاء العالم بشكل سريع، وفي أوروبا ساهم التدخين في تقديم نشاطات اجتماعية جديدة للسكان وصورة من صور تعاطي المخدرات بشكل لم يعرف سابقاً، أما في الدول العربية ففي فلسطين قد عرف التبغ لأول مرة عام 1603م في زمن السلطان أحمد الأول، وبعد ذلك تم منع وحظر التدخين على سكان القدس عام 1633م في زمن السلطان مراد الرابع.


• مكونات دخان السجائر

يضم دخان السجائر ما يفوق 4700 مادة كيميائية؛ حيث بينت الدراسات والأبحاث أن 60 مادة منها تشكِل مواد من المحتمل أن تقود للإصابة بالسرطان، ولأجل ذلك فإنها تصنف ضمن المواد السرطانية، وعندما يدخن الشخص فإن التبغ وباقي المواد تخضع لمجموعة من التفاعلات الكيميائية لتشكل الدخان الذي يحوي أكثر من 400 مادة، ومن هذه المواد:

- سيانيد الهيدروجين.

- أحادي أكسيد الكربون.

- النيكوتين.

- الزرنيخ.

- كلوريد الفينيل. الأمونيا.

ومن المواد المسرطنة:

- الكادميوم.

- الأمونيا.

- النتروزامين.

- الكينولين.

- الزرنيخ.

- كبريت الهيدروجين.

- ثاني أكسيد النيتروجين.

- الفورمالدهيد، وهي من المواد الضارة على مجرى الهواء.

- سيانيد الهيدروجين.

- البنزبيرين.


• مخاطر التدخين

 الناحية الصحية

يقود التدخين إلى أن يصاب الفرد المدخِن بالكثير من المشاكل الصحية والأمراض، ومنها:

- الجلطة الدماغية.

- السكتة القلبية.

- السرطان، وخاصةً سرطان الرئة.

- أمراض متعلِقة بالجهاز التنفسي. الوفاة المبكرة.

- إن الأعراض التي تأتي بعد الإصابة بأحد هذه الأمراض قد تتسبب بزيادة الضغط العصبي والنفسي مما يؤثر بشكل سلبي على حياة الشخص، كما يظهر جلد الشخص المدخن بمظهر يجعل صاحبه يبدو بعمر أكبر مما هو فيه، كما يؤثر على حاسة التذوق وقد يسبب العجز الجنسي للرجال.


 الخطر الاقتصادي

بينت دراسة أجراها المعهد الوطني الأمريكي للسرطان ومنظمة الصحة العالمية كلفة التدخين ضمن الاقتصاد العالمي؛ حيث تبين أنه يكلف الاقتصاد العالمي سنوياً ما يفوق تريليون دولار، ومع أن الخبراء قالوا إن التدخين بصِفته أكبر مسبب للوفاة حول العالم يمكن الوقاية منه وصرف خطره عن كثير من الناس، إلا أن عدد المتضررين والذين سوف يفقدون حياتهم جراء هذه العادة السيئة سيزدادون إلى الثلث بمجيء عام 2030م. ومن المؤسف أن كلفة التدخين الإجمالية تفوق بشكل كبير الإيرادات العالمية القادمة من فرض الضرائب على التبغ والتي قدِرت بما مقداره 269 مليون دولار عام 2013م، و2014م كما قالت منظمة الصحة العالمية، وبينت الدِراسة كذلك أنه من المتوقع أن تزداد عدد الوفيات المتعلقة بالتدخين من 6 ملايين وفاة سنوياً إلى ما يقارب 8 ملايين وفاة بمجيء عام 2030م، وستكون النسبة الأكبر بما مقداره 80% من مجموع الوفيات هذه متواجدةً في البلدان التي تعاني من انخفاضِ وتوسط مستوى الدخل.

من الجدير ذكره أن التدخين مسؤول عن تكاليف باهظة للرعاية الصحية والإنتاجية المصروفة هدراً سنوياً بما يزيد عن تريليون دولار حسب هذه الدراسة التي راجعها ما يزيد عن 70 خبيراً عالمياً. بين التقرير المكون من 688 صفحة أنه من المتوقع استمرار ازدياد الكلفة الاقتصادية، وأن الحكومات تملك أساليب تقليص تداول التبغ واستخدامه وبالتالي تقليص الوفيات المتعلقة به، إلا أنها فترتْ وتقاعست عن استخدام هذه الأساليب بالكفاءة اللازمة؛ حيث إن مخاوف الحكومات من أن يكون التأثير سلبياً على اقتصادها إن أجرت الرقابة على صناعة وإنتاج التبغ، مما عده التقرير مبرراً غير مقبول.


فيديو عن التدخين وأخطاره



المراجع

أ ب يوسف مصطفى سلامة عوض الله (2008)، التّدخين وعلاقته بمستوى القلق، وبعض سمات الشخصية للأطباء المدخنين في قطاع غزة، غزة: الجامعة الإسلامية- كلية الدراسات العليا، صفحة 12.


أ ب ت "التدخين والتدخين السلبي واقع وتدخلات"، الحياة الجديدة، اطّلع عليه بتاريخ 21-06-2019.


أ ب "مصفاةٌ وتبغٌ وغلاف... مكونات سيجارتك أبسط ممّا تتخيل"، الباحثون السوريون، اطّلع عليه بتاريخ 21-06-2019.


فيديو عن التدخين وأخطاره

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.