تخفيف الوزن

إنّ الشخص الذي يريد فعلا النجاح في الحصول على الرشاقة لا بدّ له من أن  يتناول الطعام بعنايةً واهتمام؛ لأنّه السبب الرئيسي في رشاقة الجسم، كما أن زيادة الوزن والسمنة سببها الرئيسي هو الطعام؛ فالعلاج يكون بمراقبة الطعام وحساب ما يدخل الجسم من السعرات الحرارية. وفيما يلي بعض الطرق الصحية والفعالة لتخفيف الوزن.


بعض النصائح لتخفيف الوزن

  • ينصح بشرب الماء لما له من تأثير على الإحساس بالشبع.
  • يجب الأخذ بالاعتبار تجنّب شرب المشروبات الغازية وغيرها.
  • يمكن الاستمرار بالنظام الغذائي لكن مع تعديل الكميّات، والامتناع عن الأكل قبل النوم بثلاث ساعات، مع تجنّب المشروبات الغازية، والإكثار من شرب الماء الذي يخفّف من الشعور بالجوع ويُنظّف الجسم.
  • ليترافق إنقاص الوزن مع جسم مشدود وجميل لا بدّ من ممارسة الرياضة؛ حيث إنّ هناك تمارين بسيطة ولا تتطلّب الكثير من الوقت مثل: تمارين الإحماء أو الأيروبيك التي يمكن ممارستها في البيت من ربع إلى نصف ساعة ثلاث مرّات أسبوعيا على الاقل.
  • بعض الأشخاص يبحثون عن حلول سحريّة لإنقاص الوزن، مثل وصفات الطب البديل؛ حيث يتجه العديد من الخبراء وأطباء التغذية إلى هذه الوصفات كي يدرسوها؛ حيث وجدوا أنّ إضافة التوابل الحارة والكركم والقرفة وإضافة الزنجبيل الطازج للسلطات والشوربات يُحفّز عملية الأيض، ويزيد القدرة على حرق الدهون، ويعطي طاقة حركية أكبر.
  • تناول البروتينات على الإفطار: حيث أظهرت البحوث التي أُجريت على الشباب أنَّه من الممكن أن يستمر التأثير الهرموني لتناول البروتين على الإفطار لساعاتٍ بعد تناوله، ويُساعد تناول البروتينات على الشعور بالشبع من خلال تنظيم هرمونات الشهية، وغالباً ما يعود ذلك إلى انخفاض مستوى هرمون الجوع
  • الإكثار من تناول الألياف: مثل: الحبوب الكاملة، والمُكسرات، والفواكه، والخضروات؛ حيث إنَّ الألياف تزيد من الشعور بالشبع، ولا تهضم الأمعاء الدقيقة على عكس النشويات والسكر، مما قد يؤدي إلى خسارة الوزن.
  • تناول الشاي الأخضر: أو الشاي الصيني :إذ أظهرت البحوث أنَّ الشاي الأخضر قد يزيد من حرق الدهون بنسبةٍ تصل إلى 17%، وقد يُعزز من عمليات الأيض بنسبةٍ تتراوح ما بين 4 إلى 5%.


اليكم بعض الوصفات لتخفيف الوزن

عصير الليمون: نمزج كوبين من عصير الليمون مع كوبين من الماء، ثمّ نتناول المحلول عند الاستيقاظ من النوم فوراً، وهذه الوصفة تُقلل الشهية، وتحرق نسبة عالية من الدهون.

العسل: نمزج ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من خل التفاح، ثمّ نُضيف المزيج إلى كوب من الماء الفاتر، بعد ذلك نشربه قبل تناول وجبات الطعام الرئيسية.

البقدونس: نغلي ثلاثة أكواب من الماء، ثمّ نزيد إليها ثلاثة فصوص من الثوم، وبعد ذلك نُضيف كمية كافية من البقدونس، وندع المزيج لمدة ثلاثين دقيقة، ثمّ نُصفيه ونتناوله قبل وجبات الطعام.

الزنجبيل: نُقطع الزنجبيل إلى مكعبات، ثم نضعها في الماء، ونزيد حفنة من أوراق النعناع إليه، وندع المزيج يغلي على النار لمدة ثلاثين دقيقة ثمّ نُصفيه، ونتناوله قبل وجبات الطعام.

الكمون: نخلط ثلاث ملاعق كبيرة من الكمون مع ملعقة كبيرة من القرفة، ونصف حبة من الليمون مُشرحة، ثمّ نضع الخليط في كوب من الماء المغلي، وندعه لمدة ثلاثين دقيقة، ثمّ نُصفيه ونتناوله قبل وجبات الطعام. ا

لميرمية: نضع ملعقة كبيرة من الميرمية في كوب من الماء المغلي، وندعه على النار لمدة خمس عشرة دقيقة، ثمّ نتناوله قبل النوم.

الخيار: نضع حبة من الخيار، وست ورقات من النعناع، وعصير حبة من الليمون، ونصف كوب من الماء في الخلاط الكهربائي، ثمّ نخلط المكوّنات جيداً، وبعد ذلك نشرب كوباً من المزيج فور الاستيقاظ من النوم

خل التفاح: نمزج نصف ملعقة من خل التفاح مع كوب من الماء، ثم نشرب المزيج بعد تناول وجبة الإفطار. القرفة: نُضيف ملعقة كبيرة من القرفة إلى كوب من الحليب، ثمّ نتناوله مع وجبة الإفطار.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.