الحمل

من المعروف أن الحمل هو من أجمل المراحل التي تمر بها المرأة وزوجها، ولحظة الولادة هي اللحظة التي ينتظرها الأم والأب بفارغ الصبر، وعند بلوغ الحامل الشهر التاسع من الحمل يصبحُ الجنين مستعدّاً للخروج للحياة، وتبدأ الأم بالاستعداد لمرحلة الولادة، والتي يرافقُها العديد من الأعراض والعلامات الدالّة على اقتراب الموعد المنتظر، وسوف نعرض لك في هذا المقال هذه الأعراض.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D9%85%D8%A7_%D9%87%D9%8A_%D8%A3%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%B6_%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%B9%D9%8A%D8%A9

أعراض تشعر بها الحامل ما قبل المخاض

وهي الأعراض التي تظهرُ في الفترة التي تتراوحُ بين أسبوع إلى أربعة أسابيع قبل حدوث المخاض، وهي:

  • اتساع عنق الرحم، ففي الأيام والأسابيع القليلة التي تسبق المخاض يبدأ عنق الرحم بالاتساع تدريجيّاً، للاستعدادِ للولادةِ وخروج الجنين.
  • انخفاض الجنين ونزوله لمنطقة الحوض، ويحدث هذا قبل أسابيع قليلة من المخاض، حيث يتّخذ الجنين وضعيّة تسهل خروجه، ليكون رأسه للأسفل، ولذا تشعرُ المرأة بالحاجة لدخول الحمام مرّاتٍ عديدة؛ نظراً لضغط رأس الجنين على المثانة، بينما يصبحُ التنفس أسهل نظراً لانخفاض الجنين للأسفل.
  • زيادة الشعور بتشنّجات أسفل البطن وبألمٍ في أسفل الظهر.
  • التوقف عن اكتساب الوزن أو حتى فقدان بعض الوزن، وهذا أمرٌ طبيعيّ ولا يؤثّر سلباً وزن الجنين أو صحّته. الشعور المضاعف بالتعب والحاجة الشديدة للنوم.
  • زيادة مرونة العظام والمفاصل، فاستعداداً للولادة تبدأ المفاصل وعظام الحوض بالتحرّك والتوسع لتسهيل خروج الجنين أثناء الولادة، الإصابة بالإسهال، فكما ترتخي عضلات الرحم استعداداً للولادة، كذلك ترتخي بقيّة عضلات الجسم، بما في ذلك عضلات المستقيم، مما يؤدي لزيادة حركة الأمعاء وحدوث الإسهال.


أعراض المخاض

وهي العلامات التي تنذر بحدوث المخاض واقتراب الولادة، وتحدث قبل ساعات من المخاض، ومن هذه الأعراض:

  • الشعور بانقباضات قويّة في الرحم وبصورة أكثر تكراراً، ولكنها تختلفُ عن الانقباضات المصاحبة للمخاض، والتي تصبح أشدَّ وأقوى مع الحركة، ولا تخف أو تتوقف عند تغير الوضعيّة، كما أنها تبدأ بانقباضات في أسفل الظهر ثمّ أسفل البطن والأرجل، كما تزداد في حدتها وألمها وتقاربها مع الوقت.
  • تغير الإفرازات المهبليّة في اللون والكثافة، حيث تلاحظ الحامل خروج إفرازات كثيفة ولزجة ذات لون زهريّ، وهو مؤشر جيّد على اقتراب المخاض.
  • خروج سائل مائيّ من المهبل، أو ما يسمى بالعاميّة نزول ماء الرأس، وهي العلامة التي تؤكّدُ أنّ المخاض قد حان وأنّ المرأة على وشك الولادة، وهذه السوائل ما هي إلا تسرّب للسائل الأمينوسي المحيط بالجنين.


 مراجعة الطبيب

عند حدوث هذه الاعراض مع الحامل يجب ألّا تتردّدَ بمكالمة الطبيب واستشارته، فنبرة صوت الحامل أثناء المكالمة سيخبر الطبيب الكثير عن حالتها، وسيسأل الطبيب عن الفترات التي تفصلُ بين الانقباضات، وما إذا كانت تستطيع الكلام أثناء هذه الانقباضات، وغيرها من الأعراض، وبذلك يجب الاتصال بالطبيب إذا شعرت الحامل بالأعراض التالية:

حدوث نزيف مهبليّ بكميات كبيرة من الدم، وليست مجرد نقاط خفيفة مصاحبة للإفرازات المهبلية.

نزول السوائل من المهبل، أي تسرّب السائل الأمينوسيّ المحيط بالجنين.

إذا أصبحت حركة الجنين أقلّ من المعتاد.

الشعور بالحرارة العالية أو الحمى، والصداع الشديد، وتغيّرات في الرؤية.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.