العيد

يرتبط العيد بالفرح والابتهاج والسرور والاحتفال، وتمتاز أعياد المسلمين بقدومها بعد أداء المسلمين ركناً من أركان الإسلام، وهي صوم شهر رمضان أو تأدية فريضة الحج، فيأتي العيد بعدها ليعبر المسلم عن فرحته بأن أعانه الله على تأدية فريضة من الفرائض التي فرضها الله عليه وأعانه الله على تأديتها.


• أعياد المسلمين

- عيد الفطر

فضل الله شهر رمضان المبارك على سائر الأشهر الهجرية، وجعل منه شهراً يتضاعف فيه الأجر والثواب، وفيه ليلة القدر، والتي قال عنها الله تعالى أنها خير من ألف شهر، فحثنا الرسول صلى الله عليه وسلم في على الإكثار من العبادات وقيام الليل هذا الشهر، وجعل الله سبحانه وتعالى في ختام هذا الشهر عيداً للمسلمين يحتفلون ويفرحون فيه بإتمام فريضة الصوم.


- عيد الأضحى

يأتي عيد الأضحى بعد تأدية الحجاج للركن الرئيسي للحج وهو النزول عن جبل عرفة، فتحتفل الأمة الإسلامية أينما كانت بهذا العيد، ويبدأ يوم العيد بصلاة العيد كما هو الحال في يوم عيد الفطر، فينحرون الأضاحي ويوزعون لحومها على الفقراء والمساكين، وتعم الفرحة جميع أفراد الأسرة والمجتمع، ويتبادل المسلمون بهذه المناسبة الزيارات ويقيمون عديد من الفعاليات الاجتماعية فيما بينهم.


• صلاة العيد

هي عبارة عن صلاة يؤديها المسلمون جماعة في المسجد أو في العراء، وهي صلاة ليس لها أذان، بل يحدد وقتها من قبل الجهات الرسمية، وعادة ما تأتي بعد صلاة الفجر بساعتين تقريباً، وقد اتفق علماء المسلمين على أن صلاة العيدين سنة مؤكدة على المسلم ألا يفوت على نفسه فرحة التقائه مع إخوانه المسلمين بعد خروجهم من المسجد ومصافحتهم، فيتصالح المتخاصمون، وشاعت العادة باتجاه المسلمون بعد خروجهم من المسجد إلى المقبرة للسلام على أمواتهم وقراءة الفاتحة على أرواحهم، وتكون البسمات مرسومة على وجوه الناس فيعانق المسلم جاره أو قريبه بكل محبة فكم في ذلك من أجر وثواب للجميع.


• حكمها

كما ذكرنا، فقد اتفق جمهور العلماء على أن صلاة العيدين سنة مؤَكدة واجبة في حق المسلم، الذكر، العاقل، البالغ، المقيم، المتمتع بصحة جيدة، والخالي من الأعذار الشرعية التي يمكن أن تمنعه من الخروج إليها والوصول إلى مكان انعقادها.


• وقتها

تقام صلاة العيدين صبيحة يوم عيد الفطر الذي يوافق الأول من شوال، وصبيحة يوم عيد الأضحى الذي يوافق عاشر أيام ذي الحجة، ويدخل وقتها عندما ترتفع الشمس بقدر رمح أو رمحين، ويسمى ذلك "وقت حل النافلة"، وعادة ما تكون الصلاة بعد صلاة الفجر بساعتين.


• مكانها

يرى أهل العلم أن أداء صلاة العيدين في المصلى أو العراء أفضل من أدائها في المسجد ما لم يكن هناك عذر مانع كالبرد والمطر ونحوِ ذلك. فقد كان الرسول الكريم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، وكان أول ما يبدأ به هو الصلاة.


• كيفيتها

صلاة العيد ركعتان خلف الإمام الذي يرفع يديه فيكبر تكبيرة الإحرام جهراً ويكبر المصلون خلفه، ثم يكبر سبع تكبيرات غير تكبيرة الاحرام، يقول المصلي بين التكبيرة والأخرى "سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله والله أكبر"، ثم يقرأ بعدها الفاتحة وما تيسر من كتاب الله، ثم يصلي بالناس الركعة الأولى دون تسليم، ثم يقوم للركعة الثانية، فيكبر خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام، ويكبر المصلون خلفه كما فعلوا في الركعة الأولى، فيقول المصلي أيضاً بين التكبيرة والأخرى "سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله والله أكبر" ثم يصلون الركعة الثانية ويختمونها بالتشهد والتسليم.


• خطبتها

يعتبر الاستماع لخطبة العيد من السنن الحميدة، ويكون وقتها بعد الصلاة مباشرة، لأن النبي الكريم كان يخرج في العيدين إلى المصلى فيصلي بالناس ثم يقوم أمامهم وهم جلوس، فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم. وتتكون خطبة العيد من جزئين، وعادة ما يبدأ الخطيب خطبته الاولى بالتكبير تسع مرات، وخطبته الثانية بالتكبير سبع مرات.


فيديو عن صلاة العيد


المراجع

مرزوق بن سالم الغامدي (2013-8-10)، "العيد في الإسلام"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ20- 06-2019. بتصرّف.


"صلاة العيدين"، www.al-feqh.com، اطّلع عليه بتاريخ 20- 06-2019. بتصرّف.


فيديو عن صلاة العيد

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.