ظاهرة البطالة

تعد البطالة من أكثر الظواهر الاقتصادية شيوعاً في جميع أنحاء العالم خاصة بعد قيام الثورة الصناعية، ويقصد بها عدم حصول الفرد على عمل بالرغم من رغبته وبحثه المستمر عن فرصة عمل لكن دون فائدة، فنجد كثيراً من الشباب المؤهلين قانونياً وجسدياً وعقلياً للعمل، لكنهم غير قادرين على إيجاده.

ولا تقتصر هذه المشكلة على مجتمع أو أمة دوناً عن غيرها، فهي تنتشر في العالم العربي والعالم الغربي دون استثناء وبصورة كبيرة.

وتؤثر ظاهرة البطالة بالسلب على اقتصاد أي دولة، كما أنها تهدد تماسك المجتمعات واستقرارها، وهناك العديد من العوامل التي ساهمت في رفع نسبة البطالة في المجتمعات العربية والمجتمعات الغربية، وتسببت هذه المشكلة بقلب الأنظمة وقيام الثورات في العديد من الدول لعدم توافر فرص للعمل والحصول على مورد مادي يلبي متطلبات الفرد واحتياجاته اليومية.


• أسباب مشكلة البطالة

- تزايد أعداد الشباب في المجتمع وأعداد الخريجين من الجامعات والمعاهد مقارنة مع متطلبات سوق العمل.

- معاناة بعض الدول من الديون الخارجية والعجز الاقتصادي بسبب ضعف الموارد الطبيعية والاقتصادية.

- كثرة الأيدي العاملة المستقطبة من خارج البلد.

- اتباع الأساليب التقليدية والقديمة في إدارة المشاريع والمؤسسات وعدم استحداث أو استقطاب أي استثمارات خارجية لتشغيل أبناء البلد. ارتفاع مستوى الأمية.


• أنواع البطالة

تقسم البطالة إلى مجموعة من الأنواع، ومن أهمها:

- البطالة الهيكلية: هي البطالة التي تظهر بسبب النمو والتطور في بعض المجالات المهنية، والعملية والتي تَستبدل الأيدي العاملة في تطبيق النشاطات الجارية في المنشآت بمجموعة من الآلات التكنولوجية، مما يؤدي إلى قلة الحاجة إلى الموظفين بسبب عدم امتلاكهم للمَهارات الكافية للتعامل مع التطورات الحديثة.

- البطالة الاحتكاكية: هي البطالة التي تظهر عند الأفراد القادرين على العمل أثناء تركهم لعملهم القديم والبدء في البحث عن عمل جديد، إذ يفقدون القدرة على تحصيل أي دخل خلال هذه الفترة.

- البطالة الدورية: هي الركود الذي يصيب الحالة الاقتصادية الخاصة بمجموعة من المنشآت خلال فترة زمنية معينة، أو في مناطقَ محددة، مع وجود منشآت تشبهها في مناطقَ أخرى تعمل بشكل ممتاز، وتوفر القدرة على استقطاب العديد من الموظفين في أقسامها الوظيفية.


• آثار البطالة على المجتمع

- زيادة فرص الجرائم والانحراف في المجتمعات نتيجة الفراغ والفقر الذي يعيش فيه الأشخاص بسبب عدم وجود عمل.

- زيادة تعاطي المخدرات في المجتمع، لأن الشباب قد يهربون من مشكلاتهم بالمخدرات حتى يخرجوا من المشكلات النفسية الخاصة بالبطالة.

- اللجوء الى الهجرة هو واحد من أبرز آثار البطالة، فيضطر الكثير من الشباب إلى السفر للبحث عن عمل خارج البلاد.

- يمكن أن تؤدي البطالة إلى أضرار نفسية للأفراد، فقد يصل الأمر إلى الاكتئاب، وبعض الأشخاص قد يلجئون للانتحار.

- تفشي الفقر والجهل في المجتمعات نتيجة عدم وجود عمل يقومون به.


حلول البطالة

- عمل مشروعات صغيرة لتشجيع الشباب على العمل واستثمار طاقتهم وأفكارهم لتنفيذ هذه المشروعات.

- تحسين مستوى التعليم في مجتمعاتنا حتى يكون الأفراد أكثر قدرة على الإبداع والانخراط في مجال العمل.

- تأهيل الشباب للعمل من خلال أماكن مخصصة للتدريب والتخصص في مجالات الأعمال المختلفة قبل البدء بعمل، ويكون هذا في مرحلة ما بعد الجامعة.

- الاستغناء عن العمال الخارجية واستبدالهم بعمالة من داخل الوطن للاستفادة من شباب الوطن.

- القيام بتخفيض أجور بعض الموظفين مقابل تعيين غيرهم وتكافؤ الفرص بينهم وتوفير فرص عمل للعاطلين.

- تشجيع وتحفيز الاستثمار الداخلي ورجال الأعمال للبدء بمشروعات في البلاد حتى توفر فرص عمل أكثر للشباب.

- القضاء على الواسطة والمحسوبية في المجتمعات العربية والتي تؤدي لتعيين موظفين غير كفء في أماكن لا يستحقونها مقابل البطالة للكثير من الأشخاص ذو الخبرة الجيدة.


فيديو عن البطالة



المراجع

The Editors of Encyclopædia Britannica, "Unemployment"، Encyclopædia Britannica, Retrieved 20-06-2019. Edited.


الموسوعة العربية العالمية (1999)، الموسوعة العربية العالمية (الطبعة الثانية)، المملكة العربية السعودية: مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع، صفحة 459، جزء 4. بتصرّف.


فيديو عن البطالة

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.