تقليل حجم الصور مع الحفاظ علي الجودة

يواجه كثيراً من المستخدمين مشكلة في رفع الصور عبر الانترنت، فالحجم الكبير للصورة يستغرق منا كثيراً من الوقت لتحميلها، ويتسبب في بطء عمل الجهاز وبطء تحميل الموقع المرفوعة عليه، وعلى النقيض فان الحجم الصغير للصورة يؤثر بشكل كبير على جودتها، كما ان كثيرا من المواقع لا تقبل الا حجم معين لا يمكن تجاوزه، فيقع المستخدم بين نارين من الرغبة، ومعادلة صعبة في الجمع بين الحجم الصغير والجودة العالية.

ولكن من حسن الحظ أن لدينا مجموعة من الادوات والبرامج الاون لاين التي تمتلك القدرة على تحقيق هذه المعادلة من خلال ضغط الصورة الي اقل حجم ممكن مع الحفاظ على جودتها، فيمكنك تقليل حجم الصور لديك سواء كانت بصيغة JPEG او JPG او PNG الي اقل حجم ممكن بسهولة، وسنقوم في هذا المقال باستعراض بعض هذه الطرق.


• ادوات اون لاين لتقليل حجم الصور

هناك عدة ادوات اون لاين يمكنك من خلالها تقليل حجم الصور بنسبة تصل الي 90% من حجم الصورة، والتي قد تتطلب الانتظار قليلاً حتى يتم رفع الصورة الي الموقع تمهيداً لضغطها الي اقل حجم، ثم بعد ذلك نقوم بتحميلها مرة اخرى بعد الضغط، مع ضمان تحقيق أفضل النتائج بفضل هذه الأدوات، كما أنها سهلة الاستخدام مقارنة بالبرامج ذات الاختصاص نفسه، بحيث تقوم بفتح الموقع في المتصفح ثم تقوم بضغط الصورة مباشرة. اما البرنامج فيتطلب تثبيته على الجهاز، ومن هذه الأدوات ما يلي:

- اداة kraken.io: تقوم هذه الاداة بضغط الصور الي اقل حجم مع الحفاظ علي الجودة، كما تدعم عدة صيغ كـ PNG وJPEG وGIF، ولكنها لا تقبل الصور أكثر من 1 ميجا. كما أنها متوفرة كإضافة لمتصفح جوجل كروم وفايرفوكس لضغط الصور بشكل أسهل.

- اداة Jpegmini.com: وهي أيضاً برنامج لذات الغرض، يمكنها ضغط وتقليل حجم الصور بصيغة JPEG الي اقل حد ممكن يصل الي 5 مرات الحجم الاصلي، مع الحفاظ علي جودة الصورة تماماً.


- اداة Tinypng.org: تسمح لك هذه الاداة المميزة بضغط الصور الي اقصى حد وحتى نسبة تصل الي 70%.، لذلك انصح بتجربتها وايضاً انصح برفع الصور دائما على الانترنت بصيغة PNG فالفرق واضح.


- اداة Imageoptimizer.net: تتوفر كأداة اون لاين وبرنامج يمكنك تحميله على الجهاز لضغط الصور وتقليل حجمها، بحيث تقوم باختيار الصورة من جهازك التي تريد تقليل حجمها، ثم يمكنك اختيار درجة الجودة وايضاً مقاس الصورة.


- اداة Compressjpg.com: تقوم بضغط الصور لديك الي اقل حجم ممكن، والافضل في هذه الاداة هو انه يمكنك التحكم في جودة الصورة وبالتالي يمكنك التحكم في حجمها بعد الضغط. والمميز هو امكانية مشاهدة الصورة بعد ضغطها ومعرفة الحجم بشكل مستمر، حيث أن هناك عرض مستمر عند تغيير الجودة بحيث يمكنك مشاهدة جودة الصورة بعد تقليل الحجم قبل حفظها. كما أن هذه الاداة تدعم صيغ صور من ضمنها JPG وPNG.


- اداة Yahoo!Smush.it: هي من الادوات الاون لاين الشهيرة والمميزة لتقليل حجم الصور وتقوم بإعطائك الحجم بعد تقليصه. ويمكنك تحميل الصورة بعد تقليل حجمها في ملف مضغوط وتقوم انت بعد التحميل بفك الضغط. ولكن بالمقارنة مع الادوات بالأعلى فهي لا يمكنها المنافسة.


• برامج لتقليل حجم الصور

هناك ايضاً برامج مخصصة ويمكنك استخدامها لتقليل حجم الصور على جهازك الي اقل حجم ممكن مع الحفاظ علي جودة الصور، وهذه البرامج كثيرة للغاية ولكننا سنقوم بذكر بعضها فقط والافضل.

- برنامج VSO Image Resizer: هو لتقليل حجم الصور وايضاً تحويل الصيغ بسهولة، فيمكنك فقط الضغط على الصورة كليك يمين واختيار الخيار الخاص بالبرنامج لضغط الصورة الي اقل حجم بأسهل ما يمكن. بالإضافة الي مجموعة من الخواص الأخرى في البرنامج. بالإضافة الي امكانية اضافة حقوقك علي الصور بسهولة.


- برنامج RIOTهو برنامج صغير الحجم يقوم بتقليل حجم الصور مع عرض لجودة الصورة والحجم بشكل مستمر والتحكم بشكل كامل في الجودة والحجم، مع خواص مميزة في برنامج صغير وسهل الاستخدام، كما يمكن ايضاً التحكم في اختيار حجم الصورة بعد الضغط.


- برنامج FastStone Photo Resizerهو واحد من البرامج المميزة جداً في تقليل حجم الصور الي اقصى حد ممكن، ويتميز بإمكانية ضغط مجموعة صور دفعة واحدة.


- برنامج PNGGauntletهو برنامج متخصص لتقليل حجم الصور بصيغة PNG وايضاً تحويل الصور من الصيغ الاخرى الي صيغة الـ PNG بدون خسارة اي جودة من الصور.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.