ويندوز 10

هو آخر إصدارات نظام التشغيل ويندوز، والنسخة الجديدة من ويندوز التي قامت شركة مايكروسوفت بإصدارها للحواسيب، والتي أعلنت عنه شركة مايكروسوفت وتم كشف النقاب عنه في30 سبتمبر عام 2014، وقامت بإصداره في 29 يوليو عام 2015، وهو نظام التشغيل الذي كان اسمه غير متوقعاً للجمهور، فلم تتبع مايكروسوفت التسلل في الإعلان عن اسم نظام التشغيل الجديد، فلم يكن هذه المرة ويندوز "9"، بل أطلقت عليه اسم ويندوز "10"، وعللت الشركة ذلك بأن اسم "ويندوز 9" لن يناسب القفزة الكبيرة التي حققتها الشركة في نظام التشغيل الجديد.

اضافت شركة مايكروسوفت عديداً من المزايا في نظام التشغيل الجديد، لتحقق قفزة ونقلة نوعية لهذا النظام يجعله أكثر تميزاً عن سابقاته من إصدارات الويندوز.

كما يتمتع نظام التشغيل ويندوز 10 من شركة مايكروسوفت بالعديد من المميزات والخصائص المتطورة التي لا يعلم عنها الكثيرون.

وأحد هذه المميزات هي خاصية تعقب جهاز الويندوز 10 الخاص بك، سواء كان لابتوب او جهاز لوحي، وهي الميزة التي سنقدمها في هذت المقال لمعرفة كيفية تعقب اللابتوب أو الجهاز اللوحي الذي يعمل تحت نظام ويندوز 10 في حالة إضاعته أو التعرض للسرقة، وذلك دون الحاجة إلى استخدام أية برامج طرف ثالث.


في البداية، يجب على المستخدم انشاء حساب مايكروسوفت خاص به لتفعيل هذه الخاصية، والجدير بالذكر أن هذه الخاصية لا يمكن تفعيلها بعد فقدان الجهاز، فهي خاصية لا تقدم إمكانية التحكم عن بعد، بل تعطيك موقع الجهاز فحسب.


تفعيل خاصية التعقب

• أولى الخطوات في هذا الشرح هو أن نقوم بتفعيل خاصية التعقب، وذلك بأن نقوم بفتح قائمة Start menu بالنسبة للابتوب أو الكمبيوتر، أو شاشة Start screen بالنسبة للأجهزة اللوحية، ومن ثم اختيار Settings.

• في الخطوة التالية، علينا أن نقوم بالدخول الى المسار التالي Update & security > Find My Device، وسنجد اعدادات هذه الخاصية ظاهرة على النافذة الجديدة.

• نلاحظ وجود عبارة " Find my device is off"، فنقوم حينها بالضغط على زر "Change" الموجود تحت هذه العبارة لتفعيل هذه الخاصية.

• نقوم الآن بتفعيل الخاصية التالية "Save my device’s location periodically"، حيث أن هذه الخاصية من شأنها السماح للجهاز بإرسال إحداثيات موقعه بشكل دوري وأوتوماتيكي، حتى في حال عدم تعقبنا له، ففي حالة ضياع الجهاز الخاص بك أو سرقته أو فقدانه بأي طريقة، وفي حال كان الجهاز مغلقاً أو غير متصل بالشبكة، فيمكنك حينها معرفة آخر موقع للجهاز قبل أن ينقطع اتصاله عن شبكة النت على الأقل.


تعقب الجهاز

وهو الجزء الثاني من للوصول الى الجهاز المفقود، وهو تعقب الجهاز المفقود، وهذه الخطوة تتم بعد فقدان الجهاز، ليست مثل الخطوة الأولى التي يجب تطبيقها قبل فقدانه.

• نقوم بفتح المتصفح وتسجيل الدخول بحساب مايكروسوفت الخاص، والذي نقوم باستعماله في الجهاز المفقود على هذا الموقع.

• سنلاحظ وجود قائمة بأسماء الأجهزة التي نستعملها من خلال حساب مايكروسوفت الخاص بنا، والذي قمنا بتسجيل الدخول اليه، مع الوقت واسم المدينة التي شهد فيها تسجيل الدخول آخر مرة عندما كان الجهاز متصل بالشبكة، نقوم باختيار اسم الجهاز المفقود من هذه القائمة، ومن ثم نقوم باختيار خاصية Find my Device.

• ستظهر حين ذلك خارطة لموقع الجهاز عن طريق GPS، في حال كون الجهاز متصل بشبكة الانترنت، وستتحدث الخارطة بشكل دوري مع تغيير موقع الجهاز، وبذلك يمكننا تعقب الجهاز وتحديد مكانه والوصول إليه من جديد.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.