الطاقة المتجددة

هي نوع جديد من أنواع الطاقة التي لا تنضب ولا تنفد، حيث تشير من التسمية الخاصة بها إلى أنها تتجدد وتتكرر كلما شارفت على الانتهاء، ويكون مصدرها أحد الموارد الطبيعية التي خلقها الله، كالرياح، والمياه، والشمس، وأهم ما يميزها أنها طاقة نظيفة وصديقة للبيئة، فهي لا تخلف غازات أو عناصر ضارة كثاني أكسيد الكربون، كما أنها لا تؤثر سلباً على البيئة المحيطة بها، إضافة الى أنها لا تلعب دوراً ذا أثر في مستوى درجات الحرارة.

كما يقودنا التمعن في البيئة المحيطة والعثور على كميات كبيرة وأنواع كثيرة من الطاقة النظيفة المتواجدة بشكل دوري، الى تعريف ومعنى جديد للطاقة المتجددة، بحيث أنها طاقة تتواجد بشكل دائم في الطبيعة ويتم توليدها طبيعياً، كما وقد أصبح النظر للطاقة المتجددة على انها ذات بعد تقني وتكنولوجي أكثر من كونها مجرد طاقة فقط، ويعود السبب في ذلك الى الحاجة الماسة للتقنية لتقوم بالتقاط تلك الطاقة من الطبيعة باختلاف أنواعها، فلطالما كانت الطاقة المتجددة مهدرة وغير مستغلة بشكل غير كافي سابقاً، فالطاقة الشمسية على سبيل المثال تمد الكرة الأرضية بالضوء والحرارة، وفي ظل تطور التكنولوجيا فقد أصبحت تساعد أيضاً بتوليد الطاقة الكهربائية، كما هو الحال بالنسبة للرياح، والتي كانت تقتصر على دفع السفن في البحر فقط ولا يتم الاستفادة منها في أي مجال اخر.


أنواع الطاقة المتجددة

تتعدد أشكال الطاقة المتجددة التي سخرها الله تعالى وطوعها لخدمة الانسان، وفيما يلي أهم أنواع تلك الطاقة:

• الطاقة الشمسية: تقدم لنا الشمس خليط رائع من الطاقة والذي يضم الضوء والحرارة معاً، وبالتالي أدى استغلالها إلى ظهور نوعين من الطاقة المستفادة منها، الأولى الطاقة الضوئية، وهي تحويل الضوء المنبعث من الشمس إلى طاقة كهربائية عبر ما يسمى بألواح الطاقة الشمسية، والنوع الثاني هو الطاقة الحرارية الشمسية، وهي امتصاص الحرارة الموجودة بأشعة الشمس وتسخيرها للاستعمال تماماً كما هو موجود بالسخانات المياه الشمسية.


• الطاقة المائية: يعبر مصطلح الطاقة المائية او الكهرومائية عن استغلال حركة المياه الجارية في توليد طاقة حركية عند مرورها عبر توربينات ليتم نقل تلك الحركة إلى مولد كهربائي لإنتاج الطاقة الكهربائية.


• الطاقة الحيوية: هي استخدام أي مادة عضوية من أصل نباتي أو حيواني لإنتاج الطاقة الكهربائية أو الحرارة، أو حتى صناعة وقود سائل حيوي يصلح لعمليات الاحتراق في محركات النقل.


• طاقة الرياح: هي شبيهة بالطاقة المائية بحيث يتم استغلال حركة الرياح لتحريك توربينات تتصل عبر ناقل حركة بمولد كهربائي، ليتم به تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية.


• طاقة المحيطات: تعرف المحيطات بظاهرتي المد والجزر والأمواج أيضاً، والتي تمتلك طاقة حركية جيدة يتم نقلها بألية بسيطة إلى المولد الكهربائي لاحقاً.


الطاقة غير المتجددة

يعبر مصطلح الطاقة غير المتجددة عن الطاقة التي يتم الحصول عليها من مصادر ذات كميات محدودة، أي أن نسبة وجودها في البيئة تتناقص مع الاستعمال أو التنقيب، ومن أشهر الأمثلة عليها الوقود الأحفوري، والتي تكون من بقايا الكائنات الحية التي دفنت وتعرضت للضغط والحرارة الشديدين لفترات زمنية طويلة جداً مما أدى ظهور الكربون وهو العنصر الأساسي في مكونات الوقود الاحفوري.


المراجع

"Renewable Energy: The Clean Facts", www.nrdc.org, Retrieved 17-06-2019. Edited.

"What is renewable energy?", arena.gov.au, Retrieved 17-06-2019. Edited.

"Hydropower", arena.gov.au, Retrieved 28-11-2018. Edited. "Bioenergy", arena.gov.au, Retrieved 17-06-2019. Edited.

"Non-renewable energy", www.nationalgeographic.org, Retrieved 17-06-2019. Edited.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.