الاحتباس الحراري

يطلق المصطلح في لغتنا اليومية الشائعة على ظاهرة ارتفاع درجات حرارة الأرض عن معدلها الطبيعي.

أما مفهوم أو تعريف الاحتباس الحراري علمياً، فهو عملية طبيعية تسخين سطح الأرض، وعندما تصل طاقة الشمس إلى الغلاف الجوي للأرض، ينعكس الثلث إلى الفضاء ويتم امتصاص ثلثي الأشعة وإعادة إشعاعها بواسطة الغازات الدفيئة أو ما يسمى غازات الاحتباس الحراري.

وتشمل غازات الاحتباس الحراري بخار الماء وثاني أكسيد الكربون والميثان وأكسيد النيتروز والأوزون وبعض المواد الكيميائية الاصطناعية مثل مركبات الكربون الكلورية فلورية.

وتقوم الطاقة الممتصة بتدفئة الغلاف الجوي وسطح الأرض، وتحافظ هذه العملية عندما تكون ضمن حدودها الطبيعية على درجة حرارة الأرض عند حوالي 33 درجة مئوية، مما يسمح للحياة على الأرض بالوجود والاستمرارية.

المشكلة التي نواجهها الآن هي أن الأنشطة البشرية لا سيما حرق الوقود تزيد من تركيز غازات الاحتباس الحراري، مما يزيد من تأثير الاحتباس الحراري فترتفع درجة حرارة سطح الأرض عن معدلاتها الطبيعية، وهذا ما يسمى ظاهرة الاحترار العالمي أو التغير المناخي.

وتشير الدراسات المتوافرة حالياً، والتي يجمع عليها معظم علماء المناخ في كافة أنحاء العالم إلى أن درجة حرارة كوكب الأرض ارتفعت بين سنتي 1880 و2012 ما يعادل 0.9 درجة مئوية، وتشير الدراسات التي تعود إلى ما قبل بدء الثورة الصناعية كلها، أي ما قبل سنة 1750، إلى أن حرارة الأرض ارتفعت خلال آخر ثلاثة قرون بمقدار 1.1 درجة مئوية.


أسباب الاحتباس الحراري

ان السبب الأساسي لحدوث ظاهرة الاحتباس الحراري حسب اعتقاد العلماء هو انبعاث الغازات الدفيئة إلى مناخ الأرض، فالصناعة والتجارة التي يمارسها الإنسان يتسببان بتغيير نسبة الغازات المتواجدة بصورة طبيعية في غلاف الأرض الجوي، وأكبر الأضرار التي يحدثها الإنسان بهذا الصدد هو رفع نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون عن مستواها الطبيعي بدرجة كبيرة جداً، اضافة الى غاز الميثان وبخار الماء وأكسيد النيتروجين؛ حيث تصنف جميع هذه الغازات ضمن فئة تعرف بالغازات الدفيئة، والسبب في تسميتها هذه هي قدرتها الكبيرة على امتصاص الحرارة، كما ويطلق على الأثر السيء الذي تحدثه الغازات الدفيئة على المناخ بظاهرة البيت الزجاجي.

وتكمن المشكلة التي تحدثها الغازات الدفيئة هي أنها تمتص 90 في المائة من حرارة أشعة الشمس المنعكسة عن سطح الأرض، وبالتالي يتم حفظ كل الطاقة الحرارية للشمس ضمن غلاف الأرض الجوي، ويتسبب هذا بارتفاع شديد في درجة الحرارة.


خطورة الاحتباس الحراري على الإنسان والأرض

من الممكن أن تتسبب ظاهرة الاحتباس الحراري في حدوث كوارث مدمرة لكوكب الأرض، فلا زال العلماء يدرسون آثاره ويكتشفون المزيد من نتائجه الكارثية.

- من الممكن أن تتأثر تتأثر الثروة السمكية، وتنخفض كميات الطعام المتاحة للبشرية كثيراً.

- ومن المحتمل أن تنقرض أعداد هائلة من الحيوانات والنباتات كنتيجة لدمار الغابات المطيرة والشعاب المرجانية، وغيرها من الأنظمة البيئية التي لا تستطيع تحمل الحرارة المرتفعة.

- كما أنه من الممكن أن يتسبب الاحتباس الحراري بذوبان الجليد والثلوج الموجودة على قمم الجبال وفي القطبين، مما سيؤدي إلى ارتفاع منسوب البِحار العالمي عدة أمتار، وغرق مدن ساحلية عملاقة في أنحاء العالم.

- ومن المحتمل أيضاً حدوث تداخل واختلالات في فصول السنة وارتفاع شديد في درجات الحرارة في الصيف أو معدلات هطول الأمطار في أوقات معينة من السنة، هذا قد يؤدي إلى وقوع فيضانات غير مسبوقة، وانتشار العديد من الآفات، ودمار الكثير من المناطق الزراعية.


حلول مقترحة لتقليل خطورة الاحتباس الحراري

هناك عديد من الحلول المقترحة للتصدي لظاهرة الاحتباس الحراري، من أهمها:

• استخدام الطاقة المتجددة: مثل الطاقة الشمسية، والمائية، وطاقة الرياح، والطاقة النووية؛ فاستهلاك الطاقة هو من أهم مصادر حرق الوقود الأحفوري وانبعاث الغازات الدفيئة، والحصول على مصادر نظيفة لها سوف يخفض هذه الانبعاثات كثيراً.

• تقليل استهلاك النفط: من حيث زيادة كفاءة وسائل النقل والمواصلات؛ حيث يتم اختراع محركات وآلات تستهلك كمية أقل من الوقود لقطع مسافات أكبر، وبالتالي تنخفض انبعاثات الغازات الدفيئة للغلاف الجوي.

• زراعة الأشجار: ذلك للتقليل من خطورة غاز ثاني أكسيد الكربون؛ حيث تستطيع الأشجار أن تحتفظ داخلها بنسبة من غاز ثاني أكسيد الكربون في المناخ، وبالتالي تقلل ثاني أكسيد الكربون الموجود في الجو وتعمل كمضاد مباشر للاحترار العالمي، كما أنها تعطي أثراً معاكساً لقطع وتدمير الغابات، الذي يساهم حالياً بـ 30% من انبعاثات الغازات الدفيئة عالمياً.


فيديو عن ظاهرة الاحتباس الحراري



المراجع

أ ب "Global Warming | Earth Science", Encyclopedia Britannica, Retrieved 16-06-2019.

أ ب ت Alina Bradford, "What Is Global Warming?"، Live Science, Retrieved 16-06-2019.

"Quick Facts on Arctic Sea Ice", National Snow & Ice Data Center, Retrieved 16-06-2019.

"Solutions to Global Warming"، Union of Concerned Scientists، Retrieved 16-06-2019.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.