محليات
امير اوحانا - youtube

عقب تصريحات وزير القضاء حول المحكمة العليا، وتد للشمس: "نتنياهو يحاول تغيير الأسس الديمقراطية ليبقى في السلطة كدكتاتور"




أثارت تصريحات وزير القضاء الجديد "أمير اوحانا" ردود فعل غاضبة، بعد أن صرح أن القرارات الصادرة عن المحكمة العليا لا يمكن أن تكون ملزمة في بعض الحالات، وهو الأمر الذي دفع بالمستشار القضائي للحكومة مندلبلت ورئيسة المحكمة العليا الى اصدار بيانات تندد بهذه التصريحات.


إعلان

وقال مندلبلت أن الالتزام بقرار المحاكم هو واجب مدني وواجب أساسي، فيما قالت رئيسة المحكمة العليا أن الأمر يؤدي الى حالة من الفوضى حين نتحدث عن تطبيق القانون.


وفي هذا السياق تحدثت اذاعة الشمس مع البروفيسور محمد وتد عميد كلية الحقوق في كلية صفد حول هذا الموضوع.


وقال بروفيسور وتد للشمس: "تصريحات المستشار القضائي للحكومة ورئيسة المحكمة العليا غير مسبوقة بمنظور صراحتها بما يتعلق بتصريحات وزير القضاء امير اوحانا، لكن ما يجري في الساحة السياسية في الآونة الأخيرة غير مسبوق".


وأضاف: "اسرائيل في مهزلة سياسية تاريخية، وما يجري هي محاولة انقلاب على سلطة القانون وسلطة القضاء وعلى محكمة العدل العليا، حيث أن من انتخب بطريقة ديمقراطية يحاول أن يغيّب وهو ينجح بتغيير الأسس الديمقراطية ليبقى في السلطة كدكتاتور وهو أمر وارد جدًا من ناحية تاريخية ونعي خطورته على مدار التاريخ".


وتابع: "كل الدول الغربية الديمقراطية تمتنع  وتستبعد محاولات من هذا القبيل، لكن حكومة نتنياهو تقوم بنفس الخطوات التي جرت في التاريخ في دول غربية من  أجل أن تتحول الديمقراطيات الى دكتاتوريات".

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد