جهاز آيفون

يعتبر جهاز الآيفون واحداً من أجهزة الهاتف المحمول التي تصدرها شركة أبل العالمية، ومن أصحاب النسبة الأكثر مبيعاً حول العالم، وكان ستيف جوبز مالك شركة ابل هو أول من قام بتسويق جهاز آيفون ِعام 2007 في ولاية سان فرانسيسكو الأمريكية أثناء فعاليات معارض ماك وورلد السنوية، وقام بعرض أجهزة آيفون بمساحات مختلفة منها تتراوح بين "16-32-64" جيجابايت، كما تم ابتكار نظام تشغيل خاص بالايفون يختلف تماما عن باقي الأجهزة ويميزه عنها وهو نظام التشغيل "IOS"، كما يعد الجهاز واحداً من أهم الهواتف الذكية وأكثرها انتشاراً، حيث يعمل كهاتف للاتصال والتواصل، ويحتوي ميزات تشغيل ملفات الوسائط المتعددة، وتصفح الإنترنت، والكاميرا الرقمية عالية الدقة، وغيرها الكثير من المميزات التي يستطيع المستخدم تنصيبها مع العديد من التطبيقات واستغلال التقنيات العديدة التي توفرها أجهزة آيفون.


عمل فورمات للآيفون

يضطر المستخدم في كثير من الأحيان الى عمل فورمات أو ريستور لجهاز الآيفون الخاص به، ويلاحظ جميع مستخدمي أجهزة آيفون بأنواعها المختلفة أن شركة آبل تتبع وتلتزم بأدق التسميات لأجهزتها، فقد يظن المستخدم ويؤمن بحاجته لعمل فورمات للآيفون، ولكن الحقيقة هي حاجة الجهاز لعمل ريستور، فالفرق بينهما جوهري.

فالفورمات يعني حذف أي شيء على الذاكرة الخاصة بالجهاز، أما الريستور فيعني استعادة ضبط الشركة المصنعة، ويتم ذلك بطريقتين، إما عن طريق الجهاز نفسه أو باستخدام ال iTunes، وهو الطريقة الأكثر تفضيلاً، ويتم ذلك عن طريق التالي:


خطوات فورمات الآيفون

عبر الجهاز نفسه فتح جهاز الآيفون.

• نقوم بالدخول إلى أيقونة الإعدادات أو Settings.

• نقوم باختيار خانة عام أو General.

• نقوم بالانتقال إلى إعادة تعيين أو Reset.

• نقوم بمسح جميع المحتويات والإعدادات من الخيار Erase All Content and Setting.

• نقوم بالموافقة على خيار مسح محتويات جهاز الآيفون، ثم ننتظر الانتهاء، والمفضل ترك جهاز الآيفون على الشاحن الخاص لأن العملية قد تستغرق وقتاً طويلاً حتى الانتهاء.


خطوات فورمات الآيفون عبر ال iTunes

• نقوم بأخذ نسخة من البيانات والضغط علىback up now، واختيار الاحتفاظ بنسخة على جهاز الكمبيوتر.

• نقوم بعمل فورمات بالضغط restore، ويقوم هنا الجهاز بعمل إعادة ضبط المصنع تلقائياً، وستظهر العديد من النوافذ، والتي يكون علينا الضغط على التالي في كل مرة، وصولاً إلى نافذة تفيد بموافقتك على استعادة بيانات التصنيع.

• نقوم بإعادة تشغيل جهاز الآيفون، وسيعود الهاتف كما لو كان جديداً فور تشغيل الجهاز، فنقوم باختيار اللغة والإجراءات البسيطة والأولية لتشغيل اي هاتف كما فعلنا عند استخدامه في المرة الأولى.

• نقوم باستعادة البيانات التي تم تخزينها على جهاز الكمبيوتر من خلال restore back up، وقد تستغرق هذه العملية ما يقارب الساعة.


طريقة فرمتة الآيفون عبر الكمبيوتر

يمكن عمل فورمات للآيفون عبر جهاز الكمبيوتر، وذلك من خلال الخطوات الآتية:

• نقوم بفتح برنامج ال iTunes على جهاز الكمبيوتر.

• نقوم بتوصيل جهاز الآيفون بجهاز الكمبيوتر باستخدام الكابل المرفق مع الجهاز.

• نقوم بإدخال رمز الجهاز الخاص، أو رمز الثقة بجهاز الكمبيوتر في حال المطالبة بذلك.

• نقوم بتحديد جهاز الآيفون عند ظهوره على شاشة ال iTunes.

• نقوم بالنقر على زر استعادة الجهاز أو Restore iPhone الظاهر في صفحة الملخص أو Summary.

• نقوم بالنقر على زر استعادة أو Restore مرة أخرى للتأكيد، وسيبدأ برنامج ال iTunes بالمسح وتثبيت أحدث نسخة من نظام IOS.

• نقوم بإعادة تشغيل الجهاز بعد الانتهاء من استعادة إعدادات المصنع، وتتم هذه الخطوة تلقائياً.


النسخ الاحتياطي لبيانات الآيفون

يفضل الحصول على نسخة احتياطية من البيانات الموجودة على جهاز الآيفون لعدم فقدانها، وذلك قب عمل فورمات للجهاز، ويمكن عمل ذلك بطريقتين إما عبر ال iTunes أو عبر ال iCloud، وذلك من خلال الخطوات الآتية:

• نقوم بإنشاء نسخة احتياطية عبر iCloud، وذلك بفتح إعدادات الجهاز أو Settings، ثم النقر على الاسم الشخصي المعروض أعلى الصفحة، والنقر على خيار iCloud، ثم النسخ الاحتياطي ل iCloud Backup، ومن ثم البدء بنسخة احتياطية جديدة أو start a new backup.

• نقوم بإنشاء نسخة احتياطية عبر iTunes، وذلك عن طريق مزامنة جهاز الآيفون مع جهاز الكمبيوتر، والنقر على زر النسخ الاحتياطي أو back-up المعروض على الصفحة الرئيسية.


المراجع

Sam Costello (20-9-2018), "How to Restore an iPhone to Factory Settings"، www.lifewire.com, Retrieved 09-06-2019. Edited.


"Restore your iPhone, iPad, or iPod to factory settings", www.support.apple.com, Retrieved 09-06-2019. Edited.


Nancy Messieh (28-9-2018), "How to Factory Reset Your iPhone and iPad"، www.makeuseof.com, Retrieved 09-06-2019. Edited.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.