واحدة من أهم جوانب الركض هي الطريقة الصحيحة للتنفس. الجري ليس فقط حول الساقين والفخذين والقدمين. كما أنه يتعلق بالرئتين وكيفية جلب كميات أكبر من الأوكسجين إلى النظام بكفاءة.


دون أن يلاحظها الكثيرون ، حتى من قبل الرياضيين أنفسهم في بعض الأحيان ، تؤثر طبيعة تنفسك أثناء الجري على أدائك. هؤلاء المتسابقون الذين يمكنهم توصيل الأكسجين بشكل صحيح إلى نظامهم أقوى من نظرائهم الذين يناضلون عندما يركضون لأنهم لا يعرفون هذه التقنية.


تنفس السباح

تتمثل إحدى أساليب التدريب في التنفس بشكل أبطأ قليلاً مما يتطلبه جسمك عندما لا تعمل. هذا يحرم نظامك من الأكسجين ويجبر القلب على الفوز بشكل أسرع.

بعد فترة من الزمن ، يتعلم الجسم التعويض عن نقص الأكسجين ، لذلك عندما لا تكون هذه التقنية قيد الاستخدام ، يكون جسمك بالفعل أكثر فاعلية في معالجة الهواء الذي تتنفسه. هذا يظهر في السباحة.

السباحون التنفس البديل الذي يتنفس كل السكتة الدماغية الثالثة. وهذا يمكّنهم من التنفس على جوانب بديلة دون التنفس مع كل ضربة.

في البداية ، يحتاج جسمهم إلى المزيد من الأوكسجين ، لكن سيتعلم التكيف مع الانخفاض في الأكسجين. بمرور الوقت ، يصبح الجسم أكثر كفاءة في معالجة الهواء المحدود. المتسابقين الذين يسبحون في كثير من الأحيان كفاءة التنفس ممتازة.

إيقاعات التنفس

في بعض الأحيان ، في السباقات الطويلة (أو حتى تلك السباقات القصيرة) ، قد يفقد المتسابق التركيز ويطرد من إيقاع التنفس. قد يكون سبب النسيان البسيط هو التركيز على التنفس أو نمطه.

إحدى الطرق لتجنب ذلك هي أن يقوم العداء بتنفس إيقاعه بخطواته. هذا يشبه أسلوب السباحين الذين يتنفسون في كل جلطة ثالثة.

يمكن للعدائين الذين يصلون إلى هذه الحالة أن يستمروا في العمل مثل الساعة ، مع وتيرة ثابتة وفعالية كبيرة. هذا التركيز على التنفس يمكن أن يزيل عقله أيضًا عن الألم أو الألم الذي قد يكون قد تطور في هذه المرحلة وقد يتسبب في انسحابه من السباق.


التنفس العميق

أحد الأساليب الأخرى التي يمكن استخدامها عند الجري هي التنفس العميق. له العديد من الفوائد عند القيام به وممارسته بشكل صحيح.

يساعد العداء على الاسترخاء ، مما يساعد بدوره على تقليل التعب. القدرة على الاسترخاء تقلل من فرص انخفاض الأداء.

يجد المتسابقون الذين نسوا الاسترخاء أنفسهم يقومون بإجراء تغييرات غير مقصودة في الشكل حتى يشعروا بالألم الناتج. وتشمل الأمثلة حسم القبضة بإحكام شديد والركض بأكتاف مرتفعة للغاية بحيث لا تكون فعالة. غالبًا ما يؤدي هذا النوع من الأشكال الرديئة إلى التعب والوجع العضلي.

التنفس العميق يساعد على تعزيز الاسترخاء أثناء الجري. يتم ذلك عن طريق أخذ نفس أكبر من المعتاد والزفير طوال الطريق.

أثناء عملية الزفير ، يجب عليك التركيز على إطلاق كل التوتر في ذراعيك عن طريق هزهم ، وفتح يديك وتحريك رأسك في دوائر.

سيمنحك هذا المزيج من الأنشطة طريقة سهلة للبقاء مسترخياً أثناء الجري ولا يحتاج حتى إلى قطع الطريق للقيام بكل هذه الأنشطة. هذا صحيح بالنسبة لجميع تقنيات التنفس الأخرى في الجري - لا يتطلب بذل جهود كبيرة ولكن بنفس القدر من الفعالية.


الاختيار الصحيح لاحذية الجرى

قد يكون شراء أي شيء جديد أمرًا ممتعًا ، ولكنه قد يكون محبطًا للغاية. لا يختلف شراء زوج من أحذية الركض ، ولا تفعل طبيعة أجسادنا التي أوصي بها بالتسابق مع زوج من الأحذية فقط لأنها رخيصة أو مريحة.

لا يوجد شخصان لهما نفس القدم بالضبط ؛ ومع ذلك ، قسمت المصنوعات الأحذية إلى ثلاث فئات مختلفة: توسيد ، والاستقرار ، والتحكم في الحركة. ضمن هذه الفئات الثلاث ، يمكن أن يكون هناك اختلاف كبير ، لكنه دليل أساسي جيد للبدء به.


توسيد - الأحذية توسيد هي الأحذية التي ليس لها سوى الدعم الجانبي القليل. هذه الأحذية جيدة للعدائين الذين لا يحتاجون إلى هذا الدعم ، ولديهم أقدام محايدة. عموما هذا النوع من الأحذية سيكون للعداء ذو ​​القوس العالي. في الحالات التي لا يكون فيها هذا النوع من الأحذية مناسبًا ، تكون في حالة ما إذا كنت منبوذًا أو مفرطًا.


الثبات -

أحذية الثبات هي فئة أحذية متوسطة المدى توفر توازنًا بين الوسائد والتحكم في الحركة. هذا الحذاء مخصص للعداء الذي لديه قوس عادي ، يهبط من الخارج ويمتد للأمام. إذا كنت غير متأكد من مكان آخر ستكون فيه هذه الفئة مكانًا جيدًا للبدء.

التحكم في الحركة - فئة التحكم في الحركة مخصصة للعدائين الذين يحتاجون بالفعل إلى الدعم في حذاء الركض. يمكن للمكثمين المتطفلين وأجهزة التجاوز المفرط الاستفادة من حذاء التحكم في الحركة ، فضلاً عن عداء ذو ​​كاحلين ضعيفين ومشاكل أخرى في القدم قد تستفيد من حذاء يتمتع بالكثير من الثبات.


بالطبع مع ثلاث فئات فقط كما ذكرت أعلاه ، هناك مجال كبير للاختلاف. هذا يعني فقط أن تستخدم كدليل سريع للأشياء للبحث عنها في الاحذية. أود أن أوصي بزيارة متجر يركض وأن ينظر الموظف إلى قدميك لإعطائك فكرة جيدة عن الفئة التي تناسب أقدامك. إذا كنت تعاني من مضاعفات خطيرة في القدم مثل النطق الشديد ، والأقواس الساقطة ، إلخ ، فإنني أوصي بزيارة طبيب القدمين. لأن الاحذية بحد ذاتها قد لا تكون كافية. قد تحتاج إلى تقويم العظام ، أو حتى مجرد تمارين تقوية بسيطة لتضعك على قدميك.




يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.