اقتصاد
pixapay

بروفيسور زليخا للشمس: "الحكومة لا تمنع ولا تواجه المحتكرين ما يعيق نمو الاقتصاد الاسرائيلي بنسب مرتفعة"

اذاعة الشمس




حول موضوع تراجع النمو الاقتصادي في البلاد وأسبابه، تحدثت اذاعة الشمس مع البروفيسور "يرون زليخا" مسؤول كلية مدققي الحسابات في كلية اونو الأكاديمية.


ويذكر ان بروفيسور زليخا كان شخصية بارزة في وزارة المالية قبل عدة سنوات.


ونوه بروفيسور زليخا الى انه كان من الممكن للاقتصاد الاسرائيلي ان ينمو بنسبة تصل الى 6%، لكن سلوكيات ونهج الدولة جعلت المواطنين يعتادون على نمو اقتصادي اقل، وصل الى 3% فقط، وهذا ما تشير اليه منظمة الـoecd ايضًا.

وحول اسباب تراج النمو الاقتصادي قال:


"هناك عدة اسباب لهذا، فاولا الحكومة لا تحارب الاحتكار، ولا تملك الجرأة الكافية لمواجهة المحتكرين، ويبلغ عدد المحتكرين في البلاد قرابة 100 محتكر، والدولة لا تقوم بواجبها لمواجهة ذلك، ما يعيق نمو الاقتصاد الاسرائيلي بنسب مرتفعة، وليس كما كان متوقعا قبل فترة طويلة".


كما لفت الى اسباب اخرى، وهي ان الحكومة لا تقلص الميزانيات، ولا تقلص الضرائب على المصالح الصغيرة، "واضافة لهذا فاننا امام حكومة جديدة ما سيكلفها اموالًا طائلة لوزارات ليست بحاجة لها، وفقط يتم تعيينهم لاجل بناء الائتلاف الحكومي، اضافة الى ما يُدفع للاحزاب مقابل انضمامهم للحكومة من ميزانيات مختلفة"، وفق ما قالخ بروفيسور يرون زليخا.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.