ما هي الدباغة

تعرّف على أنّها أخذ جلود الحيوانات بعد سلخها، ثم تحويلها إلى منتج قابل للاستخدام البشري؛ بحيث يتمّ حفظها من التأثّر من العوامل الخارجية، مثل التعفّن، فتصبح درجة مقاومتها الميكانيكية عالية.

ذلك يكسبها فرصة للمعان، ويكون بعضها خفيفٌ ورقيق، والبعض الآخر سميكاً، ويعتمد ذلك على الهدف المصنوع من أجله، و المراد استخدامه.


جلود الحيوانات المستفاد منها لعملية الدباغة

جلود الأغنام، والغزلان، والماعز، وهي الأكثر استخداماً نظرا لتوافرها.

تتمّ صناعة بعض الجلود من حيوانات أخرى مثل الأفاعي، والتماسيح، وأسماك القرش، لكن هذه الجلود تمتاز بجودتها العالية وغلاء أسعارها.

حيث يتم تصنيع بعض أنواع الأحذية، والقبعات، والمعاطف، والبناطيل، والأحزمة، والحقائب، إضافةً إلى الكرات المستخدمة في الألعاب ككرة السلة، حيث يكون غلافها الخارجي مصنوعاً من الجلد.


كيفية تحضير جلود الحيوانات للدباغة

1.المعالجة: يتم نقع الجلود في محلول ملحي بعد عملية سلخها كيّ لا تتعفن، أو يتم تجفيفها، أو الاثنين معاً.

2.الرصّ: هناك آلة خاصة تعمل على تنظيف الجلود من الدم، والأوساخ العالقة، والملح من عملية المعالجة، وتكسبها بعض الرطوبة التي فقدتها أثناء المعالجة، ويتم ذلك بتدويرها في الماء.

3.إزالة ما تبقّى من اللحم، تقوم آلة متخصصة بإزالة طبقة اللحم أو الدهون المتبقيّة، وتحتوي على سكاكين حادة للقيام بذلك.

4.نزع الشعر: يتمّ استخدام محاليل ماء الجير المحتوي على القليل من كبريتيد الصوديوم، لنقع الجلود فيها، ويعمل هذا المحلول على نحت الشعر من خلال إضعاف جذوره، ثمّ ينقل إلى آلة نزع الشعر.

5.تتمّ إعادته لمرحلة إزالة اللحوم، لتنظيف قطع الدهون الناتجة عن نزع الشعر.

6. بعد ذلك يتم غسل الجلود بالماء.

7.الضرب: يتمّ نقع الجلود في محلول حمضي، بالإضافة لبعض الإنزيمات؛ لإعدادها للبدء بالصبغ؛ حيث إنّ المحاليل المستخدمة في الصبغ هي محاليل حمضّة.


طرق دباغة جلود الحيوانات

للدباغة عدة طرق تتلخص في التالي:


- الدباغة النباتية: توضع الجلود في محلول التانين مع الماء، والتانين مادة مستخرجة من أشجار البلوط أو السنديان وغيرها، ويزداد تركيز مادّة التانين على حسب المدّة التي يتم نقعها فيها، وتستغرق العملية من شهر إلى ثلاثة شهور في الجلود الرقيقة.

-الدباغة بالكروم: توضع الجلود في محلول من مركبات الكروم (حمض الكبريتيك)، حيث تبقى الجلود في المحلول حتى تكتسب درجة حموضة مناسبة، وتستغرق العملية عدة ساعات؛ فهي أسرع بكثير من الدباغة النباتيّة، وتكسب الجلود لوناً أزرق.

- الدباغة المختلطة: تجمع بين الدباغة بالكروم والدباغة النباتية، وتمتاز بأنّ الجلود المصبوغة فيها تمتاز بالنعومة الفائقة، مثل الطبقة الخارجية للأحذية، وتجمع بين ميزات الدباغة النباتيّة والدباغة بالكروم، فبالتالي تعطي جودة أكبر.


التصنيع النهائي لدباغة جلود الحيوانات

-الفصل: يتمّ إخراج الجلود من المحاليل، ثمّ يتمّ بعد ذلك تجفيفها، وتقسم إلى أقسام على حسب الجزء المأخوذ منه الجلد، حسب الحاجة أو الهدف المراد منها.

- الصباغة: تتمّ إضافة الجلود إلى الماء الدافئ مع الصبغة، و بعدها تتمّ إضافة الزيوت؛ لتجعل الجلود بذلك أكثر نعومة.

- الرص: وضع الجلود في مكان ذي رطوبة عالية؛ ليستعيد الجلد رطوبته، و يصبح أكثر تهئيا للمرحلة الأخيرة من دباغة الجلود.

-التشطيب: يتم به رش الجلود بمادة الكارزين، ثمّ بعدها يتمّ وضعها تحت أسطوانة متدحرجة؛ بحيث يتم إكسابها بريقاً ولمعانا.

و بهذا تتم عملية دباغة جلود الحيوانات للاستفادة منها.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.