الزواج لغةً مُشتق من المصدر زوّجَ


 أمّا اصطلاحاً يُعرَّف بأنّه ارتباط الرجل بالمرأة بصفةٍ شرعيّة وفقاً للأصول.


الزواج اتّحاداً يحمل صفات اجتماعيّة وقانونيّة بين رجل وامرأة، ويُنظَّم بالاعتماد على المواقف والعادات والمعتقدات والقواعد التي تنصّ عليها الواجبات والحقوق الإنسانيّة، ويرتبط الزواج عالميّاً بمجموعة من الوظائف والنشاطات الشخصيّة، مثل الاستهلاك، وتوزيع العمل بين الأفراد، والإنتاج، وتحقيق الحاجات الشخصيّة، وتعزيز المودة والرفق الاجتماعيّ، ورعاية الأطفال، وتوفير التربية الاجتماعيّة المناسبة لهم.


عادات الزواج المختلفة حول العالم

يوجد العديد و العديد من العادات المختلفة حول العالم للزواج،التي تعتمد على مجموعة من العادات والتقاليد الخاصة بكلّ قبيلة وشعب، وفي ما يأتي بعض نماذج عادات الزواج المنتشرة في العالم.


عادات الزواج في الصين

 من أغرب عادات الزواج الموجودة بالصين هي إخفاء العروس؛ حيث تحصل الخطوبة بين الزوجين في مجموعة من المناطق الصينيّة بشكلٍ خفي؛ أي لا يرى الخطيب خطيبته، بل تُزيَّن العروس من خلال عائلتها ويضعونها داخل غرفة ويغلقونها بالمفتاح، ثمّ يأخذ العريس المفتاح الذي يفتح باب الغرفة ليرى العروس، وإذا أُعجِبَ بها يأخذها معه إلى منزله، وإذا لم تعجبه يتركها عند أهلها.


عادات الزواج في إندونيسيا

تحظر بعض القبائل الإندونيسيّة على العروس أن تسير على الأرض في يوم زفافها؛ لذلك يُرغم والدها على حملها من منزلها إلى منزل زوجها مهما كانت المسافة و مهما كان ظرفه.


أيضا يوجد ظاهرة في جزيرة جاوا الواقعة في إندونيسيا، و هي تقليد يعتمد على تلوين العروس أسنانها، باستخدام اللون الأسود يوم زفافها، كما يترتب عليها غسّل أقدام زوجها ليدل على كامل استعدادها لتكون في طاعته وخدمته دائماً.


عادات الزواج في الهند

يعتبر النقش على اليدين والقدمين بالحنة من أهم مراسم وتقاليد الزواج في الهند، فإن العروس وصديقاتها والإناث من عائلتها يقمن بتزيين أيديهن وأقدامهن بتفاصيل متقنة تدعى "المنهدي"، وتستمر لمدة أسابيع قليلة، وهي عبارة عن تصميمات معقدة تستغرق ساعات لتطبيقها.


وهناك أيضاً العديد من طقوس الزواج الغريبة في الهند، ولكن أكثرها غرابة ما يحدث في مدينة "بوندا يورجاس"، حيث تقوم المرأة باختبار العريس، قتقوم بكويه في ظهره، فإن تألم رفضته، وفضحته فى القبيلة، وإن تحمل الألم تقبل به كزوجاً


عادات الزواج في اليابان

ترتدي العروس في اليابان زي الكيمونو باللون الأبيض وتضع غطاءً على رأسها، ووفقاً للمعتقدات اليابانيّة تُغطى العروس بغطاء أبيض؛ حتّى تُخفي غيرتها نحو والدتها، وتأكيداً لموافقتها على أن تكون زوجة مطيعة،ثمّ يحتسي العريس والعروس مشروب الساكي التقليدي حتّى يكون دليلاً على اتّحادهما معاً


عادات الزواج في ألمانيا

 يتعلم العروسان في ألمانيا أول درس من دروس التدبير المنزلي معاً في حفل زفافهما، حيث يقوم كل منهما بتنظيف أكوام هائلة من الأطباق التي القى بها ضيوفهم على الأرض، لصرف أي أرواح شريرة، وذلك يشير للعمل سوياً منذ بداية حياتهما لمواجهة التحديات التي يمكن أن تواجههما في الحياة لاحقاً


عادات الزواج في كوبا

في حين ذهاب النّاس لحضور حفل الزفاف، فإنّهم يحرصون على الرقص وعزف الموسيقى في طريق ذهابهم.

 أمّا فستان الزفاف، فيجب أن يكون باهظاً حتّى يُعدّ الأمثل، وعادةً يُطرّز من الساتان أو الحرير، ويُعلِّق الرجال الذين بالحفل أثناء الرقص الأموال في فستان العروس باستخدام الدبابيس؛ و ذلك من أجل تقديم المساعدة للزوجين على دفع تكاليف شهر العسل.


عادات الزواج في النرويج

 ترتدي العروس في حفل الزواج  فستان زفاف ذي لون أبيض، وتُزيَّن بالحلي الثقيل، وترتدي تاجاً مرصع بالذهب على رأسها، ويحتوي على مجموعة من الحلقات الصغيرة التي تُصدر رنيناً وفقاً لإحدى العادات المنتشرة في النرويج؛ حيث يشير صوتها الموسيقي في المساهمة في هروب الأرواح الشريرة عن العروس.


 أمّا العريس يلبس بدلة مصنوعة من الصوف التقليديّ، ويُطلق عليها اسم بونداس، وتُصنَع كعكة حفل الزفاف النرويجي من الخبز المُغطّى بالكريمة والجبنة.


عادات الزواج في أمريكا

 يتميّز الزواج في أمريكا بتنوّع التقاليد الاحتفاليّة الخاصة به؛ و ذلك بسبب انتشار العديد من الثقافات في المجتمع الأمريكيّ، ويغلب أحيانا على مظاهر حفل الزفاف الأمريكيّ  الطبيعة الأوروبيّة.


من تقاليد حفلات الزفاف الأمريكيّة، رمي باقة الزفاف لأحد من  حضور المشاركين في الحفل.


عادات الزواج في تركيا

 يزرع أصدقاء العريس العلم التركي أمام منزله في يوم زواجه، ويتم وضع أشياء مختلفة على أعلى العلم أحياناً، و ذلك باختلاف المناطق، مثل: الفواكة، والخضروات، والمرايا، مما يدل على بدء حفل ومراسم الزفاف.


اما عند الخطوبة يلبس الخطيبان خاتمي الزفاف مربوطين بشريط أبيض، ويقوم والد العروس بقصه، وعندما يحين وقت خروج الفتاة من منزل والدها إلى منزل الزوج يقوم والد العروس بربط شريطة حمراء على خصرها، لتدل على العفة والطهارة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.