محليات

المركز العربي للتخطيط البديل ينشر خارطة عائدون الى خبيزة وام الشوف

نعم لأوسع مشاركة من كل الأجيال في مسيرة العودة الـ22


اصدر المركز العربي للتخطيط البديل خارطة خاصة لقريتي خبيزة وام الشوف، اللتان تقعان قضاء ضمنلواء حيفا الجنوبي، بمناسبة مسيرة العودة الـ22، التي تنظمها جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين بمشاركة الأطر والمؤسسات المختلفة. وتُظهر الخارطة صورة جوية لمنطقة الروحة ووادي عارة، جنوبي مفرق "عين توت" (ام التوت) على شارع رقم 6، وشمالي مفرق وادي عارة. وتبين هذه الصورة الحدود التاريخية للقرى والبلدات العربية ومواقعها، ضمن هذه المنطقة.


كذلك يظهر في الصورة الثانية خارطة قضاء حيفا الجنوبي الذي يمتد الى حدود وادي الحوارث جنوب الخضيرة، حيث كانت منطقة عرب النفيعات خاتمة قضاء حيفا من الجهة الجنوبية الغربية على ساحل البحر المتوسط. وتبين خارطة القضاء أسماء وحدود البلدات العربية، وحدود قضاء حيفا وأسماء العديد من الخرب الواقعة ضمنه.


وتم إضافة جدول يبين تعداد السكان في قريتي خبيزة وأم الشوف في العام 1948، ومساحة مسطح البناء، ومساحة الأراضي، وعدد البيوت فيهما. وتأتي هذه الخارطة ضمن الجهود التي يقوم بها المركز العربي للتخطيط البديل بمسح مسطحات القرى العربية المهجرة، وإظهار المعلومات التخطيطية الخاصة بها.


وسيتم توزيع هذه الخارطة في مسيرة العودة الـ22 غدًا الى قرية خبيزة، لتعزيز الذاكرة الجماعية وتوثيق الحقائق التاريخية ونقلها للأجيال الشابة. ويؤكد المركز العربي للتخطيط البديل استعداده لتقديم المعلومات المتوفرة لديه لكل الجهات المعنية وأهالي القرى والبلدات المهجرة، وتقديم المعلومات التخطيطية التي تم رصدها في المركز للجمهور الراغب في ذلك.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.