ايتيكيت
pixapay

فن التعامل الذوقي للصائمين

في مختلف البلدان، وحتى غير الإسلامية منها، هناك خصوصية واحترام خاص لشهر رمضان المبارك، كونه يمثل شهر عبادة وتآلف ومحبة وتراحم في العلاقات الإنسانية والاجتماعية المختلفة بين كل الناس، وهناك عدة قواعد سلوكية خلال شهر رمضان المبارك حري بالصائم الالتزام بها ومنها:


للصائم:

• لا تتذمر في حياتك العملية أو الحياتية بمختلف أشكالها، ولا تخلق نوعاً من البلبلة، بل استمر بنمط حياتك وعملك العادي كما كنت سابقاً، وقم بواجبك في العمل بلطف من دون تململ وتذمر وشكوى.


• لا تتصرف بقلة تهذيب وعدائية أو تفكر بأمور سيئة، وتتخذ من الصوم ذريعة للشتم والغضب والتذمر من الجوع والعطش وتجد لنفسك الأعذار، فهو خلافاً لشهر التراحم والمحبة وتهذيب النفوس، بل اجعل من الصوم والشهر الفضيل شهر الشعور مع من ليس لديهم طعاما يأكلونه، وكن رحيماً.


• كُلْ باعتدال في وجبة الإفطار، ولا تفرط في الأكل، فشهر رمضان هو شهر الشفقة والتواضع والإحسان والتقوى والشعور مع الآخرين، خصوصاً حينما تكون على مائدة بها من لا تعرفه أو ممن يكون غير صائم.


• عند السحور يستحسن تناول وجبة خفيفة على غرار الفطور والابتعاد عن الإفراط في الأكل للتمكن من الخلود إلى النوم بعد ذلك، وكن بذلك مظهراً راقياً أمام أطفالك وزوجتك وأسرتك عموماً.


• احرص على تنظيف أسنانك قبل النوم وبعد السحور، فالأمر صحي ويساعدك على الشعور بالانتعاش خلال النهار وعدم تكوين رائحة غير محببة للفم.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.