اقتصاد
wikipedia

ما هو نظام معطيات الائتمان الجديد وكيف يعمل؟ طلعت ابو ليل يتحدث للشمس



بدأ بنك اسرائيل باطلاق حملة توعويّة للجمهور حول نظام معطيات الائتمان الجديد الذي سيبدأ بتفعيله، فكيف سيعمل النظام الجديد؟ حول هذا الموضوع تحدثت اذاعة الشمس مع طلعت ابو ليل من بنك اسرائيل.


وقد أطلق بنك إسرائيل حملة توعويّة للجمهور حول بدء تفعيل نظام معطيات الائتمان، الذي سيساهم في تعزيز المنافسة في مجال الائتمان سواء داخل الجهاز المصرفي أو لدى المؤسّسات غير المصرفية. وسيساعد النظام الزبون في الحصول على ائتمان بالشروط الأفضل الممكنة، ومن المتوقع أن يغيّر قواعد اللعبة المتبعة اليوم في سوق الائتمان المعد للأفراد.


ووفق قانون معطيات الائتمان (2016)، بدأ بنك إسرائيل بتطبيق المرحلة الأخيرة لإقامة نظام مشاركة معطيات الائتمان وسيتم البدء بتفعيله في منتصف شهر نيسان كما هو مخطّط. وكما ينص القانون، فانّ بنك إسرائيل يجمع معطيات الائتمان من مصادر المعلومات كمانحي الائتمان وسلطات الدولة، ويقوم بتحويلها، في حال كان الزبون معني بذلك وأعطى موافقته، لمانحي الائتمان المرخصين، أي المقرضين، من خلال شركات الائتمان، بحيث يمكنهم استخدام هذه المعطيات، كما يمكن للزبائن أنفسهم استخدام هذه المعلومات والاستفادة منها.


المعلومات التي يتم جمعها تتطرّق إلى معطيات الائتمان من مصادر المعلومات المصرفية وشركات بطاقات الائتمان ابتداءً من أيّار 2016، وكذلك معطيات من بنك البريد ووحدة محرّري الشيكات دون رصيد في بنك إسرائيل، ودائرة تنفيذ الإجراءات القانونية وحارس الأملاك الرسمي، بحيث تتطرّق هذه المعطيات للفترة التي تبدأ من 31 آب 2018.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.