عالمي

تصريحات لنتنياهو تستفز البولنديين في ختام مؤتمر وارسو

أثارت تصريحات لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، غضبًا في بولندا، بعد ساعات من اختتام مؤتمر حول الشرق الأوسط استضافته، العاصمة وارسو.

واستدعت الخارجية البولندية، اليوم الجمعة، سفيرة تل أبيب لدى البلاد "للتوبيخ"، على خلفية تصريح نتنياهو "الاستفزازي". وأفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن الوزارة استدعت السفيرة "أنا آزاري" للتوبيخ على اتهام نتنياهو البولنديين بالتعاون مع النازيين ضد اليهود إبان الحرب العالمية الثانية.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن رئيس الوزراء الإسرائيلي قوله من وارسو: "أنا هنا أقول إن البولنديين تعاونوا مع النازيين، أعرف التاريخ ولا أغيره وإنما أكشف عنه".

واستفزت التصريحات رئيس بولندا، أندريه دودا، لتتوتر العلاقات بين الجانبين رغم مرور ساعات قليلة على التقاط صور للحظات وُديّة تجمع الرجلين على هامش المؤتمر.

وفي تغريدة عبر "تويتر"، مساء الخميس، قال دودا: "إذا ثبتت نسبة تصريحات تداولها الإعلام لنتنياهو، فإنني على استعداد لاستضافة اجتماع رؤساء مجموعة فيشيغراد في مقر الرئاسة بفيسلا (جنوبي بولندا)"، بدلا من إسرائيل.

وأضاف: "إسرائيل ليست مكانًا جيدًا للالتقاء في هذه الحالة، على الرغم من الترتيبات المسبقة".

والقمة المُشار إليها تجمع قادة مجموعة فيشيغراد (بولندا، تشيكيا، سلوفاكيا، المجر) مع نتنياهو، وكان من المقرر عقدها في القدس المحتلة الأسبوع المقبل.

وبرزت خلافات بين الجانبين العام الماضي على خلفية رفض وارسو الربط بين بولندا وجرائم النازية، وهو ما اعتبرته تل أبيب "تنصلًا من المسؤولية".

يُشار إلى أن إسرائيل تعلّق آمالًا كبيرة على مؤتمر وارسو حول الشرق الأوسط، الذي عقد يومي الأربعاء والخميس، من أجل تطبيع العلاقات مع دول عربية في إطار "مواجهة إيران".

وحضر المؤتمر إلى جانب نتنياهو وزراء ومسؤولون عرب، برعاية أميركية؛ في سابقة تهدد أولوية حل القضية الفلسطينية في المنطقة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.