صحة

فتح الفم أثناء النوم.. الأسباب وطرق العلاج

تعتبر مشكلة صعوبة التنفس من أكثر أسباب فتح الفم أثناء النوم، وهي مشكلة يعاني منها الكثير حول العالم، فعادًة ما ترتبط صعوبة التنفس ببعض المشكلات الصحية في مجرى التنفس.


أسباب فتح الفم أثناء النوم

يعتبر تضخم الزوائد الأنفية أحد أهم أسباب فتح الفَم أثناء النوم، بالإضافة إلى التهاب الجيوب الانفية، واحتقان الأنف، وتضخم اللوزتين.


يلعب القلق والتوتر دورًا مهمًا في فتح الفم أثناء النوم، وذلك بسبب الإجهاد العصبي الذي يؤدي إلى سرعة التنفس بصورة غير طبيعية من خلال الفم،

كما يكون التنفس عن طريق الفم بسبب الإصابة بأمراض متعلقة بالجهاز التنفسي في هذه الحالة لا يستمر الأمر طويلا بل يعود إلى طبيعته بعد التعافي من هذه الأمراض.


وتُعد الآم الأسنان من أسباب فتح الفًم عند التنفس، وعادًة تكون عند الأطفال في مرحلة التسنين.

من الأسباب الشائعة لفتح الفم أثناء النوم وضعية النوم، فإذا كنت تنام في وضعية غير مريحة، قد يؤدي ذلك للتنفس من خلال الفم.

علاج فتح الفم

إذا كنت تعاني من هذه المشكلة خلال النوم، يجب عليك استشارة طبيب أنف وأذن وحنجرة، لمعرفة السبب، وعليه يكتب الطبيب بعض الأدوية التي تساعد على حل هذه المشكلة، والتي يمكن أن تحتاج إلى تدخل جراحي وإجراء عملية في الأنف إذا كانت تؤثر على حياة الشخص.

كما ينصح الطبيب بارتداء قناع يسمى “CPAP”، وهذا قناع مخصص إذا كان السبب لهذه المشكلة هو صعوبة التنفس، إذ يعمل على إمداد الهواء للأنف.

أما إذا كان السبب في هذه المشكلة تورم الغدد الليمفاوية واللوزتين، فسيتطلب العلاج -غالبا- استئصال اللوزتين.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.