صحة
pixapay

7 مواقف يجب أن تغسل يديك بعدها لتجنب انتقال الجراثيم

نعلم الطفل فى وقت مبكر من حياته أن يغسل يديه بعد وقبل الوجبات وبعد استخدام الحمام وبالطبع عند اتساخ يديه، ولكن هل تعلم أن هناك مواقف كثيرة أخرى تتعرض فيها لانتقال الجراثيم يجب أن تغسل يديك بعدها جيدا. تقرير لموقع "cheatsheet" عرض أبرز المواقف التى نتعرض لها يوميا وتتطلب غسل اليدين، نذكر منها التالى:


1. بعد لمس عربة التسوق:

قد لا تتخيل أن تحمل عربات التسوق تحمل ما يزيد عن 138000 نوع من البكتيريا.


2. بعد استخدام أجهزة الصرف الآلي:

أجهزة الصراف الآلى أيضا واحدة من تلك الأجهزة التي يمكن استخدامها من قبل مئات وربما الآلاف، من الناس في يوم واحد ، اعتمادا على موقعها، ونتيجة لذلك تكون محملة بالجراثيم خاصة البكتيريا المسببة للإسهال.


3. بعد الخروج من الطائرة:

تنقل الطائرات المئات من الركاب في مكان مغلق للغاية، ولا يتم تنظيف الذراعين والوسائد بشكل جيد ، بالإضافة إلى أن الهواء الذي تتنفسه على متن طائرة يمكن أن يحمل الجراثيم من تلقاء نفسها.


4. بعد مصافحة الأشخاص:

من المعتاد مصافحة أحد الأشخاص أثناء أو قبل المغادرة، لكنك بتلك الخطوة تنشر الجراثيم فى كل مكان، هذا يمكن أن يعرض التصافح لفيروسات البرد والأنفلونزا والبكتيريا الضارة.


5. عند استقلال وسائل المواصلات العامة:

استخدام وسائل المواصلات العامة مثل مترو الأنفاق ومقابض السيارات كلها وسائل تلتقط بها الجراثيم التى تجعلك مريض بسهولة. أفضل طريقة لمنع التقاط أي جراثيم ضارة يكون عن طريق غسل يديك بمجرد الخروج من أو وسيلة للمواصلات العامة، أو أحمل دائمًا معقم يدين معك في حالة عدم القدرة على غسل اليدين.


6. بعد استخدام هاتف شخص آخر:

الهواتف إحدى الوسائل التي ربما لا تقوم بتنظيفها تقريبًا ، وقد يتواجد معك فى أى مكان فى دورة المياه فى المطبخ فى وسال المواصلات، وكلها وسائط تنقل الجراثيم بسهولة. عند استخدام هاتف شخص أخر، فأنت تعرض نفسك بشكل كبير لدفعة طبيرة من الجراثيم ، تجنب التقاط هاتف شخص آخر فى الحاجات الضرورية احتفظ بمعقم لمسح الهاتف قبل استخدامه.


7. بعد زيارة عيادة الطبيب:

عيادة الطبيب تجذب مئات المرضى يوميا وعند وصولك إلى الطبيب، دائما ما تسجل بياناتك عن طريق استخدام قلم لمسه المئات من قبلك، وبالتالى فأنت تلتقط الكثير من جراثيم الأشخاص الآخرين.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.