سيارات

“بالفيديو” نيسان تكشف سبب تميز طلاء سياراتها ومقاومته أشعة الشمس

بينما ننظر للسيارات دائماً من وجهة نظر السائق، فإنه فعلياً يتطلب الأمر مختلف أنواع البحث والتطوير كي تنتقل من مرحلة النموذج إلى الإنتاج، وقررت نيسان مؤخراً إطلاعنا على جانب بسيط للغاية من هذه الرحلة الشاقة، ألا وهو قوة تحمل طلاء السيارة الخارجي.


قد نظن أن اختبار طلاء السيارة ضد أشعة الشمس لا يتطلب سوى تركها خارجاً لبعض الوقت، ولكن هذا الأمر يتطلب شهوراً عديدة مما يزيد من التكاليف بالطبع، لذا لكي يتم الإسراع بعملية الاختبار، قامت نيسان بصنع جهاز على شكل صندوق يحمل اسم Xenon Weather-Ometer – XWO، حيث تُعد وظيفته الوحيدة محاكاة البيئات القاسية ذات مستوى عالي من أشعة الشمس فوق البنفسجية على عدد كبير من عينات الطلاء، مع سعة تستوعب حتى 100 عينة في الوقت ذاته، ونظراً لكون الجهاز يعمل لمدة 24 ساعة متواصلة، تستطيع الصانعة اليابانية دراسة آثار الشمس الضارة على الطلاء في نصف المدة مقارنة بالطريقة التقليدية.

يُعد جهاز XWO بسيط للغاية، حيث يتكون من مصباح زينون بقدرة 4,000 واط قادر على بث نفس الأطوال الموجية للأشعة فوق البنفسجية الخاصة بالشمس، بما يؤثر في الوقت ذاته على كافة العينات المثبتة داخل حامل كروي ضخم يدور ببطء كي تماثل حركته دوران كوكب الأرض.

هذا ويُذكر أن جهاز XWO لا يقوم بالطبع بمحاكاة عوامل التعرية الطبيعية الأخرى من رياح ومياه، ولكن بغض النظر عن هذه العوامل غير الثابتة، تتعرض كافة السيارات لأشعة الشمس بشكل يومي، ما يعني أنه العامل الأهم الذي يجب أخذه في الاعتبار عندما تقوم نيسان بالتأكد من جودة مظهر سياراتها الخارجي.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.