صحة
flicker

معتقدات خاطئة عن فرط الحركة ونقص الانتباه

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من الاضطرابات العقلية التى تصيب الإنسان ويحدث معه مجموعة من الأعراض منها: تشتت الانتباه والحركة الزائدة، وهناك عدد من المعتقدات الخاطئة عن هذا الاضطراب من بينها على سبيل المثال أنه يصيب الأطفال فقط والحقيقة أنه يصيب الكبار أيضاً، فى هذا التقرير نتعرف على أهم المعتقدات الخاطئة عن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، بحسب موقع " very well mind".


1- فرط الحركة ونقص الانتباه ليس مرضاَ

إعلان

من المعتقدات الخاطئة لدى بعض الناس أن هذا الاضطراب ليس مرضاً، ويساء تشخيص أعراضه عند الأطباء، حيث يتشابه مع حالات مرضية أخرى، ويأتى سوء الفهم حول اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من حقيقة أنه لا يوجد اختبار محدد يمكنه تحديد هذا المرض بشكل قاطع. وعلى الرغم من عدم وجود اختبار طبي محدد لتشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، إلا أنه يجب استيفاء معايير واضحة ومحددة لإجراء التشخيص، وباستخدام هذه المعايير وتاريخ الحالة ومعلومات مفصلة عن السلوكيات، يمكن إجراء تشخيص موثوق، كما قد يحدث سوء فهم إضافي لأن أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قد لا تبدو واضحة، لأننا جميعا نواجه مشاكل مع الانتباه والتركيز إلى حد ما.


2- التربية الخاطئة تسبب اضطراب فرط الحركة

من المعتقدات الخاطئة أيضاً، وهذا الأمر يسبب مشاعر سلبية ولوم ذاتى لآباء الأطفال الذين يعانون من هذا الاضطراب، والحقيقة أن التربية الإيجابية الصحيحة تساعد في إدارة أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.


3- اضطراب فرط الحركة يصيب الأطفال فقط

على الرغم من أن أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تبدأ فى سن الطفولة وبالتحديد فى عمر سبع سنوات، إلا أنها تستمر حتى مرحلة البلوغ، وهناك العديد من الأفراد لا يزالون دون تشخيص حتى سن البلوغ، وغالبًا ما يكون من المفيد جدًا أن نفهم ونضع اسمًا للحالة التي تسبب المشاكل. ويمكن أن يصيب الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الذين لا يتلقون علاجاً صعوبات مزمنة في العمل وفي العلاقات ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل ثانوية مثل القلق والاكتئاب وتعاطي المخدرات.


4-يجب أن يكون لديك نشاط زائد لتكون مصاباً بهذا المرض

هذا أيضاً من المعتقدات الخاطئة، ولقد أدت هذه الأسطورة إلى الكثير من الالتباس حول اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، حتى اسم المرض نفسه - اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة - يؤدي إلى سوء الفهم والحقيقة أنه يوجد 3 أنواع له: النوع الغالب هو فرط الحركة، ونوع آخر يكون ضعف الانتباه وقلة التركيز فقط بدون حركة زائدة، والنوع الثالث يكون مدمج ما بين ضعف الانتباه وفرط الحركة.


5-استخدام الأدوية لعلاج فرط الحركة ونقص الانتباه تؤدي إلى الإدمان

من المعتقدات الخاطئة، والحقيقة أن بعض الأبحاث وجدت أنه إذا تُرك الأفراد المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بدون علاج يكونون أكثر عرضة لخطر تعاطي المخدرات والإدمان.


6- إذا كنت تستطيع التركيز على بعض الأنشطة، فأنت لا تعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

قد يكون من المربك أن نرى شخصًا مصابًا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يركز على نشاط ما عندما يبدو اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة "عجزًا في الانتباه". ومن الأنسب حقًا وصف اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مرض يجد فيه الأفراد صعوبة في تنظيم انتباههم، على الرغم من أنهم قد يعانون من مشاكل فادحة فى التركيز.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد