الناصرة والمنطقة

التمثيل العربي ببلدية نتسيرت عيليت في ظل سباق رئاسي محسوم، الشمس تحاور عضوي القائمة المشتركة د. شكري عواودة ولميس موسى



مع قرب موعد اجراء انتخابات السلطات المحلية 2018، تنظم اذاعة الشمس مناظرات انتخابية بين مختلف المرشحين للرئاسة، اضافة الى مرشحين لقوائم العضوية، تطرح خلالها موضوعات هامة تهم المواطنين.


إعلان

واستضافت الاذاعة اليوم كلا من د. شكري عواودة رئيس القائمة المشتركة والسيدة لميس موسى المرشحة الخامسة؛ من اعضاء القائمة المشتركة للتعايش، والتي تنافس على العضوية في بلدية نتسيرت عيليت.


ومن بين الموضوعات التي تناقشها الاذاعة اليوم، قضية التمثيل العربي في بلدية نتسيرت في ظل سباق رئاسي محسوم، وتأثير الصوت والتمثيل العربي على القرار السياسي وامكانية تحقيق المطالب الجماعية.


يُشار الى ان المرشح الوحيد للرئاسة هو رئيس البلدية الحالي رونين بلوط.


معركة محسومة للرئاسة

د.شكري: "مدينة نتسيرت عيليت هي مدينة مشتركة، ورونين بلوط ليس بجديد وقد دعمناه في السابق، وحصل على 3 الاف صوت عربي من مواطني نتسيرت عيليت، وبفضل هذه الاصوات نجح رونين بلوط، وهو يصبو للرئاسة عام 2023 ايضا، ونحن نريد ان يكون للصوت العربي ان يقرر ويحسم من هو رئيس البلدية".


السيدة لميس: "هذه التجربة الاولى لي، ورغبت بخوض الانتخابات لاني ناشطة اجتماعيا ولأني رأيت ان هناك حاجة لتطوير الاعمال الثقافية، رايت ان لدي القدرة على تقديم الكثير من الاعمال. نحن مواطنون يحق لنا كل الحقوق، ونريد ان نبقى لكن ما ينقصنا اننا لا نريد ان تكون نتسيرت عيليت مجرد فندق للمواطنين العرب، نتسيرت عيليت بلدنا ونريد الاعتراف بحقوقنا لاننا نشعر ان هناك نقص واجحاف للغتنا من خلال العديد من البرامج التي تنظمها البلدية، علما ان هناك شرائح في نتسيرت عيليت تخصص لهم برامج بلغتهم".


رئيس البلدية وعد ببناء مدرسة عربية

د.شكري: "حي الكرميم بنتسيرت عيليت يسكن به غالبية المواطنين العرب، لكن اذا زرت الحي الجنوبي تلاحظ ان هناك احياء فقر، لذا نريد مدينة متوازنة لا نريد بها احياء للفقراء واحياء للاغنياء"، واضاف: "يتعلم 91% من الطلاب العرب في نتسيرت عيليت في قرى وبلدات مجاورة، فلغتنا هي العربية نريد ان تكون لنا اطر بالعربية، لان لنا ثقافة خاصة". وتابع: "نضال لبناء المدرسة نخوضه منذ زمن، لكن لا نريد ان نحول موضوع المدرسة الى موضوع خلاف او مواجهة، وقد انتزعنا التزام من بلوط باقامة المدرسة واعد ان تكون مدرسة باللغة العربية".


واضاف: "نريد مدرسة بمستوى عالي، لاننا نريد مأسسة وجودنا، وتكون لجنة اباء ولجنة اهالي، المجتمع بحاجة الى مأسسة، نريد للاهالي ان يختاروا اين يتعلم ابناؤهم، بعد الانتخابات سنقوم باستطلاع حول الحاجة لبناء مدرسة، واذا نجحنا بهذا سيرصد مبلغ على قطعة ارض لبناء مدرسة عصرية لابنائنا".


لميس: ليس لدي مانع ان يلعب ابني مع يهودي لكن شرط ان لا يفقد هويته، ونحن نشترك بالمحافظة على المبدأ الوطني، الحياة المشتركة ستواجهنا، اريد لابني ان يحافظ على هويته من خلال برامج باللغة العربية في مدينتنا. المدارس الحكومية مستواها عالي، لكننا نناضل لاجل مدرسة باعلى المستويات، مثل المدارس الاهلية اضافة الى انها لن تكون مكلفة".


واضافت: "هناك عدد لا يُستهان به من الاهالي يرسلون ابناءهم لمدارس حكومية، لذا سنعمل على بناء مدرسة وادخال كتب باللغة العربية، ومن المقرر ان تكون مدرسة نامية.


نريد للمقعد الخامس ان يكون مضمونا في القائمة

د شكري: وسعنا القائمة المشتركة، لاننا نريد ان نضمن المقعد الخامس، ولكي لا تسقطه الاكثرية. هناك تاثير للاعضاء العرب ونحن نختار الانسان المهني في القائمة.


لميس: "ارى ان هناك ضرورة لتمثيل نسائي في القائمة، وهناك امرأة اخرى في القائمة هي سوسن حامد ونامل ان تحصل على اصوات تساعدها للفوز"، "اريد ان اكون صوت للناس الفقراء، وللشرائح الضعيفة، والمرأة لا تختلف عن الرجل وبامكانها ان تؤثر".


خنق القرى العربية

د.شكري: "هناك سياسة لخنق القرى العربية المتواجدة بجانب مدن يهودية"،"هناك قسم يبحث عن جودة الحياة، ومن حق كل مواطن ان يسكن حيث يريد، ونحن نريد مكانا يليق بنا".


لميس: "موضوع الهوية يعود الى التربية في البيت، ونحن نتحدث عن اناس واعون في مجتمعنا، هناك بعض الناس يحاولون ان يتصهينوا لاسبابهم الخاصة، لكن رغم هذا فمعظم شعبنا يريد الحفاظ على اللغة".


ضاحية اليهود المتزمتين

د شكري: " هذا مشروع حكومي للعشرات من العائلات الذين اتوا من غوش قطيف، نحن ضد هذا الحي بان يكون مغلقًا، وهناك روس اعترضوا معنا، لانهم علمانيون ولا يمكن ان يتعايشوا معهم، هذا هو مشروع حكومي، لا نريد ان نعمل ثورة ديمغرافية لكن لا نرضى بثورة على حسابنا".

رؤية


د.شكري:نحتفل باعيادنا من بنود ميزانية ملونة، ويشارك بها مئات المواطنين العرب من نتسيرت عيليت، وخلال الـ 5 سنوات القادمة نعمل على اقامة مركز رياضي لحياة مشتركة".


لميس: نعمل الاشياء بما نؤمن بها وبحسب حاجتنا، نريد مجتمع عربي داخل نتسيرت عيليت، علما ان المواطنين العرب في تسيرت عيليت اتوا من مختلف ارجاء البلاد، ونريد ان يكونوا مجتمع متكاتف".


التوقيع على ميثاق الشرف

وقع مرشحا القائمة المشتركة لبلدية نتسيرت عيليت في نهاية اللقاء على ميثاق الشرف الذي اعدته اذاعة الشمس، بحضور مدير عام الاذاعة الاستاذ سهيل كرّام.


ويؤكد الميثاق على سلسلة بنود، من اهمها التزام المرشح بالمصلحة العامة لبلده، والعمل بشفافية ومهنية نابذًا العنف والطائفية والحمائلية، والاهتمام بارتقاء بلده وتطويرها، والحفاظ على النسيج الاجتماعي، واشراك المرأة، والتأكيد على التعيينات بمهنية وفق مبدأ الرجل المناسب في المكان المناسب، وتفعيل السلطة المحلية بشكل يلائم العصر واحتياجات السكان، والتعامل مع الناس باحترام ومنحهم الخدمات المطلوبة. 


0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد