صحة

فوائد زيت الزيتون المذهلة للجسم والشعر والبشرة

فوائد زيت الزيتون عديدة لكن هناك العديد من الخلافات حول تسخينه واستخدامه فى القلى مثل باقى الزيوت كزيت الذرة وعباد الشمس.

وفى هذا السياق، كشف الموقع الطبي الأمريكي “Medical News Today”، فوائد زيت الزيتون التي تدعمها البحوث العلمية.


فوائد زيت الزيتون للجسم

زيت الزيتون هو الزيت الطبيعي المستخرج من الزيتون، وحوالي 24٪ من الزيت تتضمن الدهون المشبعة والأحماض الدهنية أوميجا 6 و أوميجا 3 .

ولكن الحامض الدهني السائد الموجود بنسبة (73٪) في زيت الزيتون هو الدهون الأحادية غير المشبعة التي تسمى حمض الأوليك ، وهى صحية للغاية، إذ تساعد فى الحد من الالتهاب، ويمكن أن يكون لها آثار مفيدة على الجينات المرتبطة بالسرطان.


فوائد زيت الزيتون لمرضى ارتفاع الكوليسترول

زيت الزيتون يحتوى على كميات كبيرة من المواد المضادة للاكسدة، وبصرف النظر عن الأحماض الدهنية المفيدة، فإنه يحتوي على كميات متواضعة من الفيتامينات E و K.

كما أن مضادات الأكسدة الموجودة فى زيت الزيتون تحارب الالتهاب وتساعد على منع تأكسد الكوليسترول في الدم، وكلاهما خطوات حاسمة لتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب.


فوائد زيت الزيتون لتقليل الالتهاب

ويعتقد أن الالتهاب المزمن من بين العوامل الرئيسية للعديد من الأمراض، ومنها السرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية، ومتلازمة التمثيل الغذائي، والسكر، ومرض الزهايمر، والتهاب المفاصل والسمنة.


فوائد زيت الزيتون لمنع السكتة الدماغية

السكتة الدماغية سببها اضطراب في تدفق الدم إلى الدماغ، إما بسبب جلطة دموية أو نزيف، وفي الدول المتقدمة، السكتة الدماغية هي ثاني أكثر أسباب الوفاة شيوعا، بعد أمراض القلب مباشرة.

ووجدت دراسة مراجعة كبيرة شملت أكثر من 841 ألف شخص أن زيت الزيتون هو المصدر الوحيد للدهون الأحادية غير المشبعة المرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.


فوائد زيت الزيتون للقلب

مرض القلب هو السبب الأكثر شيوعا للوفاة في العالم، كما أظهرت الدراسات الرصدية التي أجريت قبل بضعة عقود أن أمراض القلب نادرة حول دول البحر الأبيض المتوسط.

وأدى ذلك إلى إجراء بحوث مستفيضة حول النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، الذي ثبت أنه يقلل إلى حد كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب بسبب احتوائه على زيت الزيتون إذ أن زيت الزيتون البكر الممتاز هو واحد من السمات الرئيسية لهذا النظام الغذائي، ويحمي من أمراض القلب عن طريق آليات عديدة، مثل تقليل الالتهاب، والحماية من الكولسترول السىء، ويحسن وظيفة بطانة الأوعية الدموية، ويمكن أن يساعد على منع تجلط الدم.


فوائد زيت الزيتون لخفض الوزن

لا يرتبط ارتفاع كمية زيت الزيتون مع زيادة الوزن أو السمنة في الدراسات الرصدية.

ووجدت دراسة مدتها 3 سنوات شملت 187 مشاركاً أن اتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون يزيد من مستويات مضادات الأكسدة في الدم ويسبب فقدان الوزن.


فوائد زيت الزيتون لمكافحة مرض الزهايمر

مرض الزهايمر هو المرض العصبي الأكثر شيوعا في العالم، وواحدة من السمات الرئيسية للمرض هي تراكم ما يسمى لويحات بيتا اميلويد داخل خلايا الدماغ، وأظهرت إحدى الدراسات أجريت على الفئران أن مادة في زيت الزيتون يمكن أن تساعد في إزالة هذه اللويحات من خلايا الدماغ.

وأظهرت دراسة أخرى، وهذه المرة على البشر، أن اتباع نظام غذائي متوسطي مع زيت الزيتون له آثار مفيدة على وظيفة الدماغ.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.