محليات

حيفا: تمديد اعتقال رجا إغبارية

مددت محكمة الصلح في مدينة حيفا، امس الإثنين، اعتقال القيادي في حركة "أبناء البلد"، رجا إغبارية، حتى يوم الإثنين الموافق 15 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، لدراسة الأدلة التي قدمها طاقم الدفاع كرد على ادعاءات النيابة.


وأوضح مركز "عدالة" أنه "على أثر الادعاءات المبدئية والدستورية التي قدمت أمامها من قبل طاقم الدفاع، والتي تحتاج لأسبوع لدراستها بحسب القاضية"، تقرر تمديد اعتقال إغبارية حتى الـ15 من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.


وبحسب "عدالة"، أكدت المحكمة على اقتناعها بأن قسم من المنشورات لم تكن دقيقة، لا بالترجمة ولا بالروح بعد أن عرض الدفاع، متمثلا بالمحامين حسن جبارين وربيع إغبارية، والمحامية أفنان إغبارية والمخامي عمر خمايسي، أمام المحكمة بينات من مادة التحقيق تؤكد أن المحققين كتبوا في مذكراتهم الداخلية أن قسما من الفيديوهات المنسوبة إليه غير واضحة الكلمات.


وقدم طاقم الدفاع للمحكمة حالات عديدة لأشخاص وجهت إليهم ذات الاتهامات التي قدمت ضد إغبارية، لكن أي منهم لم يمدد اعتقاله حتى نهاية الإجراءات القانونية، وتبين أن تمديد الاعتقال بمثل هذه التهم مقتصر على العرب فقط.


وأكد طاقم الدفاع أمام المحكمة على بطلان ادعاء تشكيل إغبارية أي خطر في حال الإفراج عنه، وهو ما يبطل أي إسناد قانوني للاعتقال، ومن ضمن الأدلة التي قدمت هي مماطلة الشرطة في فتح التحقيق والاعتقال وعدم حذف هذه المنشورات، ومماطلة شهرين كاملين بين بدء التحقيق وإصدار أمر الاعتقال وتنفيذه.


وحول ترجمة المنشورات، أثبت طاقم الدفاع عدم دقة الترجمة، الأمر الذي لم تنفه النيابة. وطالب طاقم الدفاع بالإفراج عن إغبارية دون فرض عليه الحبس المنزلي، وذلك بحسب بيان رسمي صدر عن مركز "عدالة".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.