محليات
pixapay

البريميات؛ وباء تحذر منه وزارة الصحة للمتنزهين شمالي البلاد، وهذه اسبابه؟


حذرت وزارة الصحة من انشار وباء "البريميات" او ما يسمى "اللولبية النحيفة" فى شمالي البلاد وبهضبة الجولان، والذي ينتشر عبر جرثومة تنتقل من خلال بول الحيوانات فى المياه، حيث منعت السباحة فى بعض المواقع الطبيعية.


ونشرت الوزارة تعليمات تشمل أعراض الإصابة بالداء لكل من سافر فى الأيام الماضية إلى شمالي البلاد، وتنزه فى مواقع طبيعية واستجم بالمياه هناك. 


واعلنت سلطة حماية الطبيعة إغلاق 4 أمكان للتنزه فى الشمال بسبب العثور على داء البريميات فيها.


وداء البريميات المعروف علميا بـ"leptospirosis" هو مرض حيوانى المنشأ، تسببه جراثيم من جنس البريمية، وتتم العدوى حين يتعرض الناس لبول الكلاب والقطط والثدييات الوحشية والقوارض المصابة كالفئران، والبيئة الحاضنة لهذه الجراثيم هي المزارع والمسالخ وأماكن التنزه الطبيعية التي تتشكل فيها الأنهر والوديان.


وكان قد وصل يوم الأحد الماضى، إلى مستشفى "زيف" في مدينة صفد ثلاثة متنزهين تنزهوا في وديان الجولان، وعانوا من أعراض مختلفة، حيث دخل المتنزهون الثلاثة إلى المستشفى بعد أن وصلوا إليه، عندما سمعوا في وسائل الإعلام عن وجود شكل لانتشار مرض البريميات، وهم يمكثون الآن فى قسم الأمراض الباطنية حتى الحصول على نتائج الفحوص الدقيقة التي أخِذت منهم ونُقِلت إلى مختبرات عالية المستوى في تل أبيب. 


وأوضح مستشار مراقبة التلوثات والأمراض المعدية في المركز الطبي زيف قائلا: أن الأعراض لدى الإنسان تتضمن صداعا، وحُمى، ألما في العضلات، ومشاكل في الجهاز الهضمي، مضيفا أن المرض قد يكون فتاكا، ويسبب ضررا في الكبد، والتهاب السحايا، والموت أيضا إذا لم يُعالج.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.